موت الأبد السوري لمحمد أبي سمرا صدر عن «دار رياض الريس للكتب والنشر»، «موت الأبد السوري» للروائي والكاتب محمد أبي سمرا، يروي فيه فصولاً من حقبة رمادية من حياة السوريين وتاريخهم الصامت بعد مقتلة حماة في العام 1982، وفصولاً أخرى عن خروج الشعب السوري على الصمت والقهر في ثورة ملحمية بدأت في آذار 2011، ولا تزال مستمرة في المدن والأرياف. سيرة الأشخاص ووقائعهم وشهاداتهم الحية، هي مادة هذا التأريخ الإخباري والروائي عما عاشه سوريون في حياتهم العائلية ومدارسهم وجامعاتهم ومدنهم وأحيائهم السكنية، وفي المعتقلات والسجون، قبل الثورة وفي خضمها الراهن، الى الناشطين الشباب في حمص وبانياس وبيروت، ورواياتهم عن الثورة. من «جامعة الخواء البعثي»، إلى مشاهد إعدامات ميدانية عام 1983 في حلب، إلى «صالون لضباط الاستخبارات» وسجونهم في بيروت والحرجلي، إلى «شبكات مافيا الفساد والتهريب»، وإلى شباب بانياس في خروجهم من «التصوف إلى الثورة»، يروي هذا الكتاب قصة عن موت الأبد في سوريا، وعن تحررها منه، ليصير لها تاريخ، وليتمكن السوريون من رواية تاريخهم. المستقبل الأقصى لجيمس كانتون صدر مؤخراً عن دار «العين» كتاب «المستقبل الأقصى: أهم الاتجاهات التي ستعيد تشكيل العالم في العشرين عاما القادمة» تأليف جيمس كانتون، وترجمة لبنى علية عبد العليم الريدي. الكتاب كما يظهر من عنوانه يتحدث عن هذا المستقبل المرغوب ليس القريب العاجل، وإنما البعيد المنظور، يطرح تحديات تواجه الإنسان في المستقبل الأقصى، يتحدث عن اقتصاد الابتكار، وكيفية استخدام الأفراد للأفكار والمعرفة، وإدارتهم للتجارة. يتحدث الكاتب وهو المستشار لثلاث إدارات للبيت الأبيض، في مقدمته عن تلك الزيارة السريعة للبيت الأبيض التي تحدث فيها الرئيس بوش بعد أحداث 11 سبتمبر قائلا للحضور من المستشارين والعلماء: «نعلم أننا لا نملك كل الإجابات، نحتاج مساعدتكم لتحضير الأمة من أجل المستقبل»، رحلته إلى البيت الأبيض في ذلك التوقيت ذكّرت الكاتب أن هناك مجالا لبزوغ رؤية جديدة للمستقبل، كما أن هناك إلحاحا للإسراع في ابتكار هذه الرؤية الجديدة وإيجاد حلول للتحديات العالمية التي تهددنا جميعا، ذكرته بأننا يجب أن نكافح من أجل تصميم المستقبل الذي نريده . الثورة المصرية لإسماعيل الإسكندراني في دراسة إسماعيل الإسكندراني الصادرة عن سلسلة «مراصد» بعنوان»الثورة المصرية كلا حركة بعد إسلاموية: دراسة مفاهيمية تفسيرية للحالة العربية الراهنة»عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، تكشف تزاوجًا مميزًا بين حالتين كان قد رصدهما من قبل، إحداهما حركية وتنظيمية والثانية سلوكية وفكرية. الحالة الأولى هي إصرار قطاع كبير من النشطاء الشباب على العمل خارج المؤسسات المسجلة رسميًّا. لذلك كونوا «المبادرات الشبابية» المستقلة، أما الحالة الثانية، السلوكية والفكرية، فكانت موقف أغلبية هؤلاء النشطاء من التدين. وبيّن الإسكندراني أنه يحاول في هذه الدراسة الربط بين الحالتين، سعيًا لتقديم نموذج تفسيري وتحليلي جديد، يمكن من خلاله فهم الكثير من التحولات الاجتماعية والجيلية في المجتمع المصري. وفرق الباحث بين مفهوم «إسلاموي» و»إسلامي». فالإسلامي نسبة إلى ما هو عقائدي وتعبدي «إيمان وشعائر» وإلى القطعيات المعلومات من الدين بالضرورة، أما «الإسلاموي» فهو تعبير عما هو فكري وأيديولوجي. أي أنه «فهم الأشخاص والجماعات» لمنهج الإسلام في الحياة.