الكشف عن مخططات نيمار المستقبلية    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    اختتام أعمال المؤتمر السنوي ال11 لمحامي كرة القدم AIAF بالرياض    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكايات ذلك البرص
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 2012


1
حاولت تتبع خطوات الآنسات والسيدات والسادة الرجال ، الأمكنة وباقي التفاصيل وإلى الأقاصي في جميع ما دونت من روايات ، وفي كل مرة كنت أظن انني استوفيت بعض الحقوق ، حقوقهن اولئك اليافعات الملهمات لكن الأمر خلاف هذا، فأتابع واستأنف السير وراء من تصورت انهن / انهم بيدهم جميع الأسرار وما علي إلا الافشاء المزعج وسرقة حيواتهم ، ومواصلة اللحاق بهم . لم اتعب أو أسأم ففي جميع خطوات الرحلة بقيت اهجس ولليوم ، ان هناك وعلى ضفاف الروح ، أو في قعر القلب تنتظرني خضات وزلازل لكي نواصل سرد الحكاية ، تلك المتروكة في بقعة ما لا ندري أين ، ولا نعلم متى ستنبجس كالينبوع وترتفع كالراية . إن ما يسرده الراوي يتمسك به المؤلف من موقعه كغريب ، فضولي وشكاك فلا يعود ما كتبه ، أو هكذا يُعتقد إلا انه صحيح مائة بالمائة . لا أحد تأكد من نزاهة غرام الشابات وبالتالي قتلهن مثل الشابات انفسهن ، أما تلك المظالم والجرائم التي تقع ومازالت وعلى الجميع فهي التي تجعل السرد وبهذه الكيفية ضروريا فنتمسك به ونشذبه إلى ان يغدو حقيقيا ، أو هكذا يتراءى لنا . الكتابة لا تنقل أي تاريخ شخصي او فردي إلا لأنه يدخل في نسيج التاريخ العام ويتشكل من تاريخ المدينة والمؤسسة ، العائلة ، المهنة وباقي المرجعيات .
2
قبل فترة استلمت النسخة الأولى من رواية الغلامة التي صدرت بترجمة فرنسية جميلة وعن دارنشر مهمة هي دار أكت سود من المسؤول والمثقف السوري فاروق مردم بك المشرف على سلسلة ترجمة الأدب العربي المعاصر . "" كان يقال إن شيئا ما يضيع دائما عند الترجمة ، لكني اتمسك بفكرة أخرى وأستخدم كدليل عليها نجاح رباعيات الخيام التي ترجمها فيتز جيرالد ، تلك الفكرة القائلة ؛ إن شيئا ما يمكن اكتسابه بالترجمة أيضا "" . لن اتحدث عن الرواية فهي طردتني من ذئبيتها لكنها وبواسطتها ارتدت علي أسئلتها حول الحزب الواحد ، والفكر الواحد ، والسؤال الواحد فهي تعود وبحرقة سافرة بعد السخط الشعبي الفوار في الدول العربية . صبيحة ذات الأسماء المتعددة وكأنها أم أربعة وأربعين ، كانت تبدلهم حسب الاهواء والمرحلة السياسية والغرامية التي كانت تعيشها وقتذاك . لقد سلمتني شبابها في رواية الولع فحولته إلى رماد في الغلامة. لم أكن أكتب عن صبيحة أو وئام او سهاد او وصال او صبوحة إلا لأنني وجدت ان هذا الخروج عن السماء الأولى كان ضروريا لكي نصل لقاع المدينة ، مدينة بغداد ما بين اعوام 1963 والى سقوط الجبهة الوطنية ما بين البعثيين والشيوعيين في 1978 وانتهاء عرس الواوية فيما بينهما .
3
كل وقت صالح لتدوين الهول العراقي ، فالاهوال لا تحصى ولا تعد . هل هو أمر نافع البدء بثورة العكسر في الثمانية والخمسين الذين استلموا السلطة وجرت المجازر في الموصل وكركوك ، أو في العام 1963 وما زلت أشم روائح اللحم المشوي والعظام المهشمة ، والاغتصابات المهولة التي طالت النساء والرجال والتي جرت في جميع سجون العراق، لكني اخترت فقط النادي الاولمبي القريب من بيتنا في الاعظمية. تلك الغلامة حضرت من ذلك العار الذي وصل لكل منزل . نسوة ثلاث ، صبيحة قتلت وهجران جنت وهدى غادرت لبيروت . ""ترى هل نستطيع ان نعيش في اليأس دون ان نتمنى الموت ؟ "" لا أحد من الآنسات تمنى الموت . كن يمتلكن موهبة الموت ضمنيا في غددهن الصماء ، الموت ليس كشرط طبيعي وحتمي للكائنات البشرية ، وانما الموت كتعبير تراجيدي حتى دون الوعي به فلسفياً ، بل على العكس ، كان الموت لدى الآنسات والسادة يبدو بدائيا ووحشيا ، فيتحول إلى فعل تفاؤل.
4
ذلك التاريخ ، وتاريخ اليوم كيف ينظر إليه الآن ؟ هل هو ملكية لنا جميعا ، نحن أبناء تلك المدينة ، وذاك العسف ، هل هو تاريخ المزاعم والجنون والقتل والفتك بالنساء والرجال على حد سواء ؟ أمر يسبب الرعب حين يتم التوازن بين السيئ والأسوأ وهو ما يتوضح لدينا اليوم بالضبط وما يجري من حولنا . جميع شخوص الرواية يتنقلون للعيش ما بين الديدان والدم . التاريخ اليوم هو إمكانية العودة إلى أمام ومن جديد . تاريخ الأفراد والشخصيات ، تاريخ الشهداء والقتلى ، الذين يوجد منهم بأرقام لا تحصى أرقام تسبب الملل . بقيت وما زلت معنية بإعادة كتابة المدن عبر تشكيل مصائر بعض البشر الذي امتلك الرغبة الحارقة في لملمة أنقاض المدينة والبشر . فمنذ صدور الرواية بطبعتها العربية عن دار الساقي في العام 2000 ومنعها من عموم البلاد العربية ، واكثر من مدينة عربية تمحى ولا يعاد بناؤها ، سواء بفعل الابناء أو بفعل المتعاون المخلص مع محتل يتوافر ويتمدد من حولنا . في هذه الرواية بالذات يتبدى الراوي وكأنه مصاص دماء الشخصيات وحين يغص بالدم فيشعر انه على وشك الاحتضار مثل عموم الشخصيات . كل رواية هي دليل ان هناك أشياء سوف تحدث ، أما تلك التي حدثت فهي مموهة قليلا عما سيحصل وحاصل فعلا .
5
صبيحة في الغلامة كانت أمام تاريخ مدينة كبغداد . لم استخدم الماضي إلا لأنها كانت ترى ان الغد هو رأسمالها الوحيد المتبقي وهذا ما نراه اليوم . يلزم الأمر البحث الدؤوب والمثابر في أعمالنا الآتية عن تحليل وتأمل النزعة التدميرية التي تتفشى في جماجم وقلوب الأشخاص الذين نصادفهم ونلتقي بهم في جميع المؤسسات إلاعلامية ومن جميع الطبقات السياسية الحاكمة ومنذ الغزو والاحتلال الأمريكي وللساعة . كل شيء يشي ويمر ما بين الفرد والايديولوجية ، ما بين وجوه وادوات العنف المتعددة ، عنف الافراد والاحزاب ، عنف المليشيات ورجال الدين. هذه هي ثقافة الفناء فبقي المكان شاغرا مهجورا حدوده الجحيم ، وإرثه الاحتضارات الطويلة الأمد . في الغلامة كانت النخبة المثقفة من العقائديين الذين يمتلكون نزعة واحدة ، الاقصاء والقتل ثم القتل ، فتبدى لصبيحة انهم يشبهون فزاعات الطيور محشوون بالنظريات والاوهام اليابسة والخشبية . واليوم يتبدى لمن سنكتب عنهم وهم يغرقون بالنتانة والفساد ، في التزمت والتكفير . هذه هي إعادة انتاج ذلك الهجين من الغطرسة الشعبوية التي مثلت وما زالت تمثل ذروة الانحطاط العربي في عصوره المعتمة .
+++
انتزعت صبيحة من بين أذرع وسواعد الرفاق ومن الاطراف والاحزاب كلها ، انتزعتها من البلايا ووضعتها في الرواية . أنا المؤلفة حضرت من بطنها الذي انتفخ بالدم الفاسد وبدنها بالقيح المقيم ووضعتها في الحكاية، أنا التي طلعت من جوفها ، وهي التي ولدتني واخرجتني للعلن . نحن جميعا حكايات ذلك البرص الذي بدأ واستفحل حتى أودى بالآباء والاحفاد وما علينا إلا الاعلان عنه لكي نسمع نجوى الذين اصيبو به . كان علي أن انتظر ثلاثين عاما لكي ادون هذه الرواية وأنا أعيد مشاهدة تلك الاحداث المروعة التي وقعت بجوار بيتنا . هكذا تحضر في أغلب الأحيان رائحة بعض صفحات من التاريخ الذي كتبه وما زال يكتبه الكثير من القتلة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.