نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة المكرمة والمدينة المنورة    انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار 2025 بالرياض    اكتمال الاستعدادات لبطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025 في نسخته الأولى    جامعة أمِّ القُرى تطلق الأسبوع الإعلامي في نسخته الثانية    السعودية تحتل الصدارة عربياً وإقليمياً في الحمولة الطنية التجارية    أمانة القصيم تكثف جهودها لإزالة مياه الأمطار وتعالج مواقع لتجمع المياه    رنا سماحة تثير الجدل برسالة غامضة.. من المقصود؟    قطاع ومستشفى محايل يُفعّل حملة "شتاء صحي"    لمدة 6 أشهر إضافية.. أوروبا تمدد 15 حزمة عقوبات على روسيا    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفيًا بوزير خارجية ماليزيا    التخصصات: ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد    ضيوف الملك.. يغادرون إلى مكة بذكريات لا تنسى    الإسعاف الجوي بالقصيم يباشر حادث انقلاب مركبة بعنيزة    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    محافظ الخرج يشيد بجهود جمعية رفادة الصحية التعاونية    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    انكماش قطاع التصنيع في الصين    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجمعان ومستقبل النصر    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختلاف أغراض الشعر باختلاف الواقع الاجتماعي قُلْ لي هواك انت وَشْ هُوْ لُهْ
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 06 - 06 - 2012

الأدب الشعبي العربي وليد الأدب العربي الفصيح، تخلى لشعبيته عن قواعد اللغة العربية"النحو" والتزم ببلاغة اللسان وأغراض البيان، فهو يخوض في كل مايطرق الأديب والشاعر من موضوعات مرتفعا بأسلوبه إلى فنية الإبداع الأدبي ، وقد لا تبلغ مداه مثلما هو الإبداع بعامة فيه الغث والسمين فصيحه وشعبيه.
أما موضوعات الشعر وأغراضه فعديدة وفيها الطريف والجاد وفيها العام والخاص ومنها المباشر والممعن في التورية أو الألغاز ومن ذلك قول الشاعر:
يا اهل الهوى مالقيتوا له
لاجْل الهوى له معاني ضِدْ
اللي تمادى بمفعوله
درَّقْ على القلب ومجوّد
إنه يستفسر عن الهوى، ويبحث عن تعريف له، لأنه يدرك أن كل امرئ وما يهوى، ولا ينحسر في حب الجنس الآخر بل يتعداه إلى أنواع أخرى مما يهوى الانسان كمن يهوى الصيد أو القراءة أو السفر والرحلات إلى غير ذلك مما يتعلق به فؤاد المرء، وفى البيت الثاني يعبر عن تمادي الهوى وامتلاكه ناصية صاحبه. ويجيب عن السؤال شاعر آخر قائلا:
بَيِّنْ هواك انت وَشْ هو له
وليا تَباَيَنْ هواك نرد
لاجل الهوى كِثْرَتْ شْكو له
قَدَّ ايْش لانَّك بغيت تعِدْ
والتساؤل هنا عن نوع الهوى الذي أسر الشاعر ليمكن الرد وتحديد الحلول. وهذا النوع من الشعر الحجازي يسمى كسرة، يتسم بالإيجاز وعدم تجاوز البيتين ، واكثر استخداماته في المراسلة والحوار والشكوى.
والشاعر الشعبي الآخر يحدد أنواع الهوى التي تليق بالطيبين من الناس بأنها خمسة مجالات حددها في الأبيات التالية:
مِيَّزْت ولْياَ انَّ الهوى زهوته خمس
وباقي الهوى ما يَشْبْلُهْ طيبين
أجمل انواع الهوى خمسة أما ماعدا ذلك فلا يثير اهتمام ذوي النفوس العالية، ولا يسعون إليه، ثم يفصل الانواع الخمسة:
الاوَّلة نِجْرٍ يكثَّر له الحمس
ودْلالْ مَجْذِيَّة وفنجال صيني
وتلك قمة الكيف، تلكم القهوة العربية وأدواتها ومجالسها والتفاف الرجال من حولها ، إنها رمز الكرم والرجولة ، ومقدمة الحفاوة والجوَد.
والثانية صُنْع الكُفْر تجلى العَمْسْ
اللي مضاربها تبِتَّ الوتينِ
إنها البنادق المستوردة من صنع أوروبا، تجلو الكدر والنظر بما ترد من ثأرات وما تحقق من انتصارات في زمن سيادة القوى. والبت هو القطع.
والثالثة رَبْعٍ نشامى اهَلَ الغَمس
تلاوذوا بْظهورهِنْ لا حقينِ
جماعة يشفون الغليل بفروسيتهم ورجولتهم يعتمد عليهم في السلم والحرب والترابط.
والرابعة حَمْراً يِجِيْ وصفها رَمْس
يا مِنْوَة اللي بالهوى مشْتقينِ
الفرس والذلول التي تبلغ صاحبها مراده في الحرب والحل والسفر، وقد كانت الركاب من رموز الظفر والمكانة العالمية.
والخامسة بِنْتٍ توحَّشْ عن اللَّمْس
متَوحِّشة عن هَرْجة الخاينينِ
امرأة عذية طاهرة الرداء بعيدة عن الريب، تجفل من الملامسة ، لاتذكر بعيب أو خيانة، بل لا يجرؤ أحد على ذكرها بسوء.
ومن لا شِبَلْهن قد ضَرَبْ قلبه الطَّمْسْ
هذاك يُحْسَب به من النافذين
ومن لم يتعلق قلبه بهذه المزايا الخمس من المؤكد أنه ختم على قلبه، وعد من الخارجين على معايير الرجولة.
هذه المزايا الخمس التي يراها الشاعر من أولويات العشق وأميزها وهي: الكرم واقتناء الجيد من السلاح والجماعة المتضامنة المتحدة، والخيل او الركاب الجيدة والزوجة الصالحة. كان ذلك في زمن الاعتماد على النفس بعد الله، أما اليوم فقد انتقلت مسؤولية السلاح إلى المؤسسة العسكرية في الدولة المدنية ، وتحولت الخيل والركاب إلى السيارة ولما يزل الكرم والتضامن والزوجة الصالحة قيماً في كل زمن لما يترتب على ذلك من تماسك ودفاع عن الحمى وتعزيز للتربية التي تساهم في تشكيل المواطن الصالح.
هذا الشاعر ميز من فنون الهوى ما يجدر بالناشئة أن يهتموا به، أجمل فنون الهوى خمس مجالات وما سواها ليس باطلا ما أسس على سلوك سوي، وما حقق مردوداً نافعاً نفعاً عاماً.
وهذا الشاعر لم نهتد إلى اسمه ولكن أبياته من مرويات فاطم بن رشدان الحربي نقلها عنه محمد سعيد كمال في الجزء الثاني من كتاب" الأزهار النادية من أشعار البادية".
وفي المجال نفسة يقول الشاعر محمد بن طريف الحربي(الأزهار النادية):
ان كان تَنْشِدْني عن مَذْهب الطيب
يا عم يا عيد الركايب مناها
راعي دلال للمنارة محابيب
هذي يقلِّطْها والاخرى جذاها
والزين الاخر لاقطات التزاهيب
صنع النصارى اللي عطيب شظاها
اللي مراميهن بزين التراكيب
وسهومهن ناراً تواشى سناها
والزين الاخر جاهثات المحاليب
وا سعد مَنْ حظه كبير وحجاها
والزين الاخر بالودايا المجابيب
اللي ليالي الصيف دِلِّح قناها
والزين الاخر مبعدات المهاذيب
حُمْراً مع البدوان طَلْقٍ خطاها
يَورّدِنَّك بالظما والملاهيب
في عِقّْلةٍ يابعد ضلعان ماها
وعدايل الخطار عوج العراقيب
في شطة الأسعار والاَّرخاها
ويتفق هذا الشاعر مع سابقه في الكرم والسلاح والركاب ، ويتجنب ذكر النساء ويبدل الجماعة بامتلاك النخل، وربما كان الأول بدويا والثاني من أهل القرى.
على أية حال يصور لنا كل من الشاعرين الواقع الاجتماعي المتغير في زمن مضى ، ويضعان بين أيدينا بعض القيم الاجتماعية المحببة لأهل ذلك الزمان وفق حاجة كل بيئة وزمن ، ولنا أن نقارن بين الماضي والحاضر ونرى خضوع كل زمن لمكتسباته الثقافية، وفق تطوراته واحتياجاته، ولعل الأجيال المتتالية لا تدرك ملامح التغير في حالة غياب اهتمامها بدراسة التراث الأدبي فصيحه وشعبيه ومن هنا نلمس مدى الحاجة للاطلاع والاهتمام بدراسة كل موروث ثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.