تشتهر منطقة جازان بالعديد من ألوان التراث الشعبي الممزوج بالأهازيج الجميلة وفي كل المناسبات السعيدة والحزينة على حد سواء، وترى المواطنين هناك يهزجون بأجمل وألطف الأهازيج المأخوذة من البيئة المحلية، انطلاقاً من مقولة "الإنسان ابن بيئته" وعلى هذا فقد ارتبط الجازاني ببيئته ارتباطاً وثيقاً جداً منذ القدم، وتأقلم مع وضعه وأوضاعه، وقد أبدع النساء كما أبدع الرجال في أهازيجهم. وتعتبر ظاهرة "التدرية" وهو الغناء الحزين أو الأهازيج الحزينة التي ترددها الأمهات عند محاولة تنويم أطفالهن في "الهندول" أو المرجيحة المصنوعة من القماش التي يتم ربطها في قائمة السرير الخشبي ومازال النساء يستخدمنها وسيلة سريعة وسهلة وممتعة تساعد الأطفال على النوم؛ لتتفرع الأم لأعمال المنزل في وقت الظهيرة ،كما تطلق هذه اللفظة الشعبية "التدرية" لمناجاة الزوجات والأمهات لأقاربهن الغائبين، ففي البحر عند ذهابهم لطلب الرزق آملين أن يرجعهم الله بالسلامة وبالرزق الوفير ومن أهازيج التدريه بالأطفال أهزوجة ذكرها الشاعر الشعبي الشهير محمد محسن مشاري رحمه الله "شاعر صبيا" الشعبي، تقول الأهزوجة: هيوة - هيبوه، هيوه أنا فدا بني الهاني أنا فدا ابني الهاني، أشارك يابن الهاني - لغدرة الزماني لما الشيب يشنى وكل ما يشاني ومعنى هذه الأهزوجة اللطيفة دعاء من الأم لولدها بالصحة والعافية وطول العمر وتفديه بروحها وحياتها ليبقى سالماً معافى من كل هم وغم على مدى الزمن، وتخاطب الأم وليدها الصغير في هذه الأهزوجة قائلة أريدك يابني تحميني من غدر الزمان، إذا كبرت وشاب شعر رأسي، وأصبح الجميع لا يريدني، وهذه أهزوجة شعبية جميلة ترددها النساء في جزيرة فرسان لمناجاة أقاربهن الغائبين في البحر لطلب الرزق سائلين الله لهم السلامة والعافية من أخطار البحر وأهواله وأسراره ذكرها الشاعر الشعبي المتألق الأستاذ ابراهيم مفتاح في كتابه فرسان الناس والبحر والتاريخ نختار جزءا منها.. تقول الأهزوجة: والي بيادوه والي بسيدي حان الوقت حان تحميل وشدان والبادرة زان والى بيادوه درهت ظهري من ضيق صدري من غيبة أهلي والى بيادوه فين بك اليوم في الحر والحوم في ظلة الدوم والى بيادوه ورحّت ما أقول بصافي اللول بسيف مسلول والى بيادوه وأعني ركاية من هو معاي يحمي حماية والى بيادوه ربان بلا ذوق ما يدخله شوق الى ان تقف المدرهة مذكرة بأقاربها الغائبين في البحر فتقول - البحر حاكم لا له مراقي ولا ملازم حاكم وظالم والي بيادوه درهت ضحوة من ضيق وغثوة والى بيادوه والي بسيدي وتخاطب المرأة الجازانية الريح البحرية مرسلة معها اسمى آيات الشوق للأحباب الغائبين في البحر البعيد فتقول مخاطبة الريح: ازيب زيابا جيب الغيابا طياب معافى والى بيادوه لي الشوق شوقين عابر طريقين وأشكى من البنين وهذه أهزوجة جميلة ورائعة ذكرها نفس المؤلف في التدرية تنم عن حس وجداني عميق يتغنى به الفرسانيون فيقولون: ابو الكفوف المحنى ما اللي فرّق بيننا الناس شاتمت حنا بالكلام في القفا وأبو أحمد على راس المجني وشربته في الونا غريتني واحبك شاترج معي بالصفا