أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالعزيز التويجري: أردت أن أحرر أصدقائي من الرفوف وأصحبهم إلى غدٍ
في كتابه (رسائل خفت عليها الضياع)
نشر في الرياض يوم 09 - 02 - 2012

يقول عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري: اليوم وأنا أعيش حالة من حالات المحاسبة لنفسي، لا أجد لي مكانا آوي إليه غير مكتبتي لأعيش مع ساكنيها، فهم من بقي لي في آخر أيامي.. وفيما أنا وما على الرفوف أوقفني الفضول أمام ملف كان هاجعا في زاوية من زوايا المكتبة في نعاس طويل لا عهد لي به منذ زمن، مددت يدي إليه فإذا أنا والشيخ محمد النعمان – رحمه الله – وجها لوجه فأخذته باحترام وتقدير إلى مكتبي وجلست وإياه ليقرئني شيئا من أيامه.. من آلامه.. من معاناته.
ويضيف قائلا: عندما أردت الانصراف خيل إليّ أنه يقول لي: أهناك لقاء غير هذا؟ فقلت له: أنا مشاغلي كثيرة يا نعمان، وهمومي أكثر، فالشيخوخة أوهنت عظمي، عندها تراءى لي أنه يقول لي: لمن ستتركني وهؤلاء الإخوة الموجودين معي في مكتبتك؟ أسنكون ميراثا نورث من بعدك؟ ومن الوريث؟ هل سيفهمنا؟ أم يضيق بنا ويرسلنا إلى الحريق.. ليحرق مشاعرنا؟ عندها شعرت بمسؤوليتي من هؤلاء الإخوة، وخوفي على أدبهم وفكرهم وتجربتهم من يد عابثة لا تعرف قدرهم، فقامت في ذهني خاطرة مليئة بالحيوية تقول لي: ليست هذه الرسائل شيئا يورث، حررها من مكتبتك قبل أن يقابلك الأجل، فما قيمة الأدب والفكر والتجربة إذا لم يتواصلوا بأديب اليوم والغد ومفكره؟ نعم، إذا لم يتواصل الأدب والفكر اتسعت الفجوات الفكرية فيما بين الأمس واليوم والغد، وتقطعت أواصر النسب بين فكر وفكر، وأدب وأدب، فالذي أوصل عالما إلى الفضاء إلى الهبوط على صخور القمر هو مفكر الأمس البعيد وعالمه وتجاربه.
ساعتها خيل إليّ أن هؤلاء الإخوة الكرام يقولون لي: ما دمت ستحررنا من الرقاد على رفوف مكتبتك، وترسلنا إلى مثقف اليوم والغد وقارئه، ألا يمكن أن تصحبنا وتقول لنا: من أنت؟ قبل أن نفتق وإياك! فنحن ما عرفناك إلا نائبا لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني، وما قبل هذا نجهله عنك! أحك لنا، فقلت لهم: سأحكي لكم، ولكن قبل ذلك لو لم يكن لي شرف هذه المسؤولية مع سموه لما عرفتكم ولما عرفتموني، قد أمر بالحياة وأخرج منها، ما عرفني أحد خارج منطقتي وقريتي، وسؤالكم هذا سيقابلني حيا أو ميتا، قائلا لي مثل ما تقولون.. وهو تساؤل وجيه، فقصتي مع السؤال والجواب في مثل ما تسألون عنه، لها تداخلات ولها ظروف ، وربما كان للحظ دور فيها.
هكذا تنساب حكاية قامة ثقافية ووطنية.. رجل أخلص لقيادته ووطنه.. إنه عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري – رحمه الله – الذي يحكي لنا ولكل قارئ اليوم وغدا في كتابه (رسائل خفت عليها الضياع) الصادر عن الدار العربية للعلوم ناشرون، في اثنتين وخمسين وأربع مئة من القطع الكبير، التي يصفها التويجري – أيضا – بقوله: إن أهم مصادر هذه الرسائل وأمثالها آت من حيوية تلك اللحظة التي قامت فيها فكرة الجنادرية، فلقد وفرت تلك الفكرة المباركة على صعيد الجنادرية في كل عام ملتقى ثقافات وعلوم من جميع أنحاء العالم.. وما كان اختياري لنشر هذه الرسائل من بين مجموعة كبيرة من أخوات لها كثيرات ، صادرا عن انحياز لأحد دون آخر، ولكن غلب على الاختيار قدم بعضها وكبر سن أصحابها، مؤكدا إيماني بمبدأ أدب الرسائل الذي شكل جزءا مهما من الأدب العربي، قديمه وحديثه.. فعسى أن يكون من هذا المبدأ ما يمنح كل رسالة من الرسائل الخاصة الحرية، فإن في تحريرها من الملكية الخاصة إكراما لها ولقارئ يبحث عن أية تجربة من تجارب الآخرين.. وكيف يفكرون.
دوّن تجربته مع «الجنادرية» بفن الترسل.. ورؤية المواطن الفيلسوف
لقد ضم الكتاب في ترسله الأدبي مرحلة تاريخية تنطلق جذورها من فكرة الجنادرية، لتمتد فروعها السامقة بامتداد مسير مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة، مواصلة في فن ترسل التويجري رصد تاريخيا لمحلة تاريخية محليا وعربيا.. ليخرج القارئ من رفوف مكتبة عبدالعزيز التويجري بصحبة من أجابهم على سؤالهم بهذا السفر الذي يضع بين أيدي القارئ جوانب من سيرة رجل مع مسيرة فعل وطني في حضرة حياة إدارية حافلة بالعطاء والإخلاص، والحرص على أن يورث لكل من قرأ التويجري شواهد ثقافية وإدارية في مجال العطاء إخلاصا للقيادة.. وانتماء للوطن.
رسائل خفت عليها الضياع
يجد القارئ في ما ضمه الكتاب من رسائل من التويجري إلى أرباب الحرف والفكر والثقافة الكثير من فنيات أدب الترسل، التي تجاوز بها التويجري المستويات الرسمية من المخاطبات في مثل سياقها إلى فن الترسل المعاصر.. بمداد مختلف ولون خاص وفكر متقد وعمق أدبي يتضح للقارئ في أسلوبه رؤية مثقف وحكمة فيلسوف وتطلع إداري وشمولية كاتب وحبكة مبدع.. إلى جانب ما حمله من ردود على مراسلات التويجري في هذا السياق.
وفي كتاب ( رسائل إلى ولدي: منازل الأحلام الجميلة) لعبدالعزيز التويجري – رحمه الله – فقد جاء أيضا في فن الترسل، وعن دار النشر نفسها، في سبع وأربعين ومئتي صفحة من القطع المتوسط، الذي جاء حافلا بالعديد من الموضوعات التي جاء منها: الطريق التي مشيت عليها، هذه القرية الهاجعة في قلب الزمن، غرق في الألم، تقول لها أنت قمر! برعم الحياة، أعود بك إلى بطحاء مكة، ظللنا نجوما في قلب الصحراء، لا أدري كيف أصف لك مجاهل الصحراء؟ أتراني منحازا إلى نجد بالذات؟! منازلنا منازل الأحلام الجميلة، مات والدي ولم يورثني عقال بعير، متى يوقظها القدر؟ وعظ لا منبر له خارج النفس، الخيمة في قلب الصحراء كالنجمة في قبة السماء، ما معنى الظاهرة الصوتية؟ سوارح الأمس غير سوارح اليوم، ماذا تركت الأجيال السابقة للأجيال القادمة، سدرة الوادي، هبطت عليك من المحل الأرفع، أبوك يوم تحول عن جمله.. ماذا ركب؟ أيمكن أن نجد للإنسان عذرا؟! أمنحني وعيك.. وصولا إلى كلمة الختام التي يقول فيها التويجري:
هنا وضعت القلم وساءلته: هل تلقّيت جميلا؟ هل خططت مفيدا؟ فحار الجواب في سكون الحجر الذي لا ذوائب له فتحركها الرياح، ولا فم له فيجيب..! صمت وسكون لا يعبر إلا حين يردد الصدى.. ولا أدري كيف استقبلت أذناه صدى الصوت.. وصدى الأحداث، ثم ابتلعتها جمجمته..! فما كتبته لك غايته ووسيلته الحب الذي ليس من قطرة واحدة ذرفها القلم على واحدة من الرسائل التي لا تحمل هذا الشعور والإحساس.. فعسى ألا تختلف معي في مفهوم جملة أو قطرة، فيأخذك الألم أو الغيظ أو سوء الفهم إلى إساءة الظن بأبيك.. فما أدخل الملل والقلق في نفوسنا إلا الظنون والأوهام!
ولدي: هل تعرف الإسكندر وأستاذه أرسطو؟ لا أقبل أن أجهّلك.. أكيد أنك تعرفهما.. لقد كان الإسكندر ممثل القوة في التاريخ، وقد قال له أرسطو مؤنبا: أيها السلطان لقد كنت تنصح الناس في حياتك .. أما وقد مت، فقد اكتملت اليوم هذه النصائح للخلق..
رسائل إلى ولدي
ولدي: هنا اكتملت الموعظة، يوم تحولت القوة الجائرة إلى رميم.. ويتابع الحكيم قوله: يا رجل: حسبك حكمة يثرب، ثم انثر التراب على حكمة اليونان من طريق الدين..! ولدي: يا ليتني رأيت هذا القول قبل أن أكتب رسائلي إليك فأكسر القلم.. وأكسر حدة النفس التي أضناها حبك وحب أهلك وقومك..!
حيث يأتي هذا الكتاب إرثا بترسل مختلف ليس إرثا لأبناء وأحفاد عبدالعزيز التويجري فحسب.. بل لأبناء الوطن وأحفاد اليوم ومورثي الغد بما يقدمونه لوطنهم، مما يجعل هذا الكتاب إطلالة من جوانب أخرى على شخص المؤلف وشخصيته الأدبية والفكرية، التي تنساب في ثنايا هذا الكتاب أدبا وتأديبا ومعرفة وتوجيها، لقامة تخرجت من حياة التجربة الحافلة بالعطاء في مشهدنا الوطني.
أما في كتاب (رسائل وما حكته في بيتي) لعبد العزيز التويجري، الذي يحمل بين دفتيه اثنتين وأربعين ومئة صفحة من القطع المتوسط، مجموعة من الرسائل التي كتبها التويجري إلى عدد من السفراء والسياسيين والضباط الغربيين – الأمريكيين خصوصا – المكلفين من قبل إدارتهم السياسية بقضايا الشرق الأوسط، إلى جانب ما حفل به الكتاب من الرسائل الموجهة من أولئك إلى التويجري.. حيث تتضمن هذه المراسلات ما يمكن وصفه بالصورة التي تمثلها الرسائل من رؤية المملكة والعديد من الدول الغربية إلى ما يجري في الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج العربي، إذ تمثل هذه المراسلات إلى جانب أدبياتها في فنها تاريخا لفترة هامة من تطور العلاقات السعودية والدول الغربية، رصد من خلالها التويجري ومن خلال موقعه الإداري في الدولة صورة جلية لتلك المرحلة.
رسائل وما حكته في بيتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.