أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي يغادر الرياض    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أميركا    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    النصر يعلن التعاقد مع جون دوران    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    التعادل يحسم مواجهة الفيحاء والتعاون    الهلال يتفنن برباعية على حساب الأخدود    الجوف: القبض على 3 أشخاص لترويجهم الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «التعليم» تؤكد على إداراتها التعليمية تطبيق الزي السعودي داخل المدارس الثانوية    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    العملات المشفرة تتراجع.. «البيتكوين» عند 104 آلاف دولار    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    قوة التأثير    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإبداع والتزوير
بالفصيح
نشر في الرياض يوم 03 - 02 - 2012

عندما أسمع عن رواية أو مجموعة قصصية وطنية.. أبتهج وأنتشي.. وأبحث عنها حتى تقع بين يدي وأشرع في قراءتها. وأقول لكم بكل حسرة إنني أصاب بخيبات الأمل كثيراً.. لأنني لا أجد في كثير منها بعض ما أحلم به وأتمناه.. فلا أجدها تشبهنا ولا تمثلنا.. الأعمال الابداعية الحقيقية هي التي تنبت من وعي الأمة وطنيتها شعراً أو رواية أو قصة، هي التي تلبس لباس البيئة بشكل تلقائي، وعفوي، وفني رفيع.. هي التي تتوغل في نفوس الناس وتحاكي شيئاً في وجدانهم.. وتتحسس وتلامس أدق التفاصيل النفسية في دواخلهم.
أما إذا حادت عن ذلك فهي تسقط في ذلك الفراغ النفسي البعيد عن هموم الناس والمجتمع، وهي بذلك لا تواكب روح المجتمع أو تتحدث عن شجونه.. بل هي تنحو بذاتها عن الواقع من خلال قضايا ليست هي بالضرورة أهم الأمور التي تمس وعي الناس.. ونرى كثيراً منها يذهب إلى تحريض الحواس، والغرائز.
لقد أصبحت الكتابة مثلاً عن الجنس والنقد الديني توابل وحوار ضرورية للاستساغة، وإحداث الضجة الروائية أو القصصية.. بل أصبحت تأشيرة دخول إلى عالم الشهرة.
فكم يسر الروائي أو القاص أن تتحدث عنه أو تهاجمه جريدة أو منبر فهو بذلك يتقلد وسام الشهرة. وهذه طريقة أو حيلة يلجأ إليها العاجزون وقصار الموهبة.
صحيحٌ ان بعض الروائيين مثل نجيب محفوظ تناولها ولكن «نجيب محفوظ» يختلف فقد كان يستعملها بذكاء وتناسب. فهو يلتقطها من واقع المجتمع وحياة الناس لتأتي فيوظفها توظيفاً متوازياً منسجماً مع الهموم الأخرى التي نسجت منها الرواية، وليست مقحمة إقحاماً غبياً الهدف منه التسويق والبحث عن الشهرة أو إثبات الشجاعة على إقحام المحذور الديني أو الأخلاقي.
الرواية أو القصة العظيمة هي التي تأتي منسجمة مع ذاتها مثلما تنسجم القصيدة الرائعة والموسيقى الرائعة واللوحة العظيمة.. وهذه تحتاج إلى قدرة الفنان الأصيل، وليس الروائي أو القاص المفتعل.. الذي يسعى إلى ان تسبق روايته وتعقبها زوابع وأعاصير من الطنطنة، والضجيج الفارغ..
صحيح أننا في عالم ثقافي يسوده التطبيل والتهويش، والتلميع، والتضليل وأن سوق الرقاعة والشعبية والأمية نشط.. وأنه لم يعد هناك تمييز حقيقي بين العمل الراقي، والعمل الهابط لكن هذا لن يستمر طويلاً لأن الرهان سيكون على حكم القارئ وذوقه أخيراً.
فكثير من الروايات نسمع عنها في صحف الترويج، ولكننا حين نقرأها نصاب بالملل والكسل وخيبة الأمل منذ صفحاتها الأولى فنرميها في أقرب سلة مهملات وننساها، وبعدها لن نأكل الخدعة مرة أخرى، لأننا اكتشفنا بكل بساطة أن المسألة كلها نصب واحتيال.
بينما تظل الأعمال الصادقة والمبدعة حالة من حالات الاستهواء والاغواء فننصرف إليها ونقرأها مرة بعد مرة وهذا هو الفرق بين العمل المزيف، والعمل الراقي العظيم، بين العمل الدعائي والعمل الإبداعي الخالد.. لا تزال قصص تشيخوف ويوسف إدريس، وروايات دوستوفيسكي ونجيب محفوظ يقرأها الصغار والكبار ويعجبون بها ويطربون لها.
إن الرواية أو القصة إذا حُملت فوق طاقتها بطريقة اعتسافية لاستفزاز الغرائز تحولت إلى منشور جنسي أو اضطراب عقائدي.. والذين يلجأون إلى هذا الأسلوب إنما يركبون ظهر الرواية كبغلة.. بينما المفترض أن تكون عملاً إبداعياً خلاقاً تتجلى فيه موهبة الفنان أكثر مما تتجلى فيه مهنة الحوذي.
فهل سنظل نتحدث عن روايات وروائيين كبار ونحن ننتج هراء مريضاً ومسخرات.. على أنها روايات حقيقية؟ نحن بذلك نوهم أنفسنا ونغش أنفسنا..
وان نحن استمررنا على هذا المنوال فلن تنجح معظم رواياتنا وقصصنا في الامتحان النهائي.
الحقيقة اننا محتاجون إلى نقاد لا يخشون في عملهم المهني لومة لائم.. ولا يخضعون لعواطف المجاملة، أو العاطفة والانتماء الفكري أو النفاق النقدي.
نحن محتاجون إلى نقاد بنائين، وشجعان يمتلكون من صلابة الرأي ما يجعلهم فعلاً يتحملون أمانة بناء الوعي الثقافي، وإلا فإن مزيداً من النشرات المختلفة، ومزيداً من الحكايات الباردة والتي تسمى قصصاً وروايات، سوف تتراكم على الرفوف يحاصرها الخواء والغبار وربما الغباء، لسبب واضح وهو أنه لا علاقة عضوية ولا قرابة ثقافية ولا صلة رحم ما بين ما في هذه الأعمال، وبين الإبداع الحق الذي يمثل صميم المجتمع، وطموحه...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.