العربي في هذا العصر تصدر قراراته المصيرية عن انفعالات غير مدروسة، وتحت سطوة ضغوطات الحياة، لا يقومها عقل أو حكمة، بل تقوده عواطف جياشة فتوجهه إلى مصير قد يكون كارثيا، والعقل معقول عن أداء مهمته، ولهذا تجدنا نحن العرب أكثر الناس تأثرا بما يدور من حولنا، فنبدو في كثير من الأحيان كالطفل الذي يحاكي ما يرى من الأشكال أو يسمع من الأصوات. وتحت وطأة الظلم والقهر الذي عانت منهما كثير من البلدان العربية، انفجرت أحداث لم تكن في حسبان الكثيرين، فكانت الثورة التي راح ضحيتها رؤساء عانت منهم شعوبهم، فانطلقت شعوب أخرى لتنقل ذاك السيناريو إلى أرضها وتتحرر بزعمها من الظلم والاستبداد، لتسقط في منزلق خطير لولا ستر اللطيف الخبير، وان ينظر في خضم العواطف المستجاشة إلى ما يفرق بين شعب وآخر، فللشعب المصري خصوصية لا توجد في بعض الشعوب الأخرى التي خرجت لتصيغ تجربته في أرضها، وحيث وجدت ظروفاً قديمة ساعدت على نجاح ذاك الحراك الشبابي في مصر، فإنه ليس بلازم أن يكون النجاح مصير كل تجربة عربية. ولسنا نريد للشعوب أن تظل ترزح تحت الفقر والظلم والقهر، ولكننا نريد أن نسلك بها الطريق الصحيح الذي يلبي لها رغباتها، ويحقق لها مستقبلها المنشود، ولا نريد أن تسير في نفق لا يُرى في آخره النور، ويجب علينا أن نستفيد من تجاربنا السابقة قبل عشرات السنين في مصر وسوريا وغيرهما حين سلك بعضهم عملية التغيير بعيدا عن العقل ودراسة القضية دراسة دقيقة فكانت النتيجة كما قال الشاعر: أردت به التكثير فازددت قلة وقد يخسر الإنسان في طلب الربحِ إن عملية التغيير ليست عملية يسيرة سيما إذا كانت تتعلق بنظام الحكم، ولهذا كان الإسلام حريصا أن تكون هذه العملية بعيدة عن الضغوطات والتوترات محاطة بالعقول السليمة التي صهرتها التجارب والهدوء الذي لا يغيب العقل، ومنوطة بأعيان البلاد ووجهائها وعلمائها، وهم من يسمون في الفقه الإسلامي بأهل الحل والعقد، وهم اليوم متمثلون بمجلس الشعب والشورى والوزراء وهيئات الفتوى ومراكز الدراسات وغيرها من المؤسسات، متجمهرون في الشوارع ليس عند غالبيتهم شيء من الحكمة أو الرؤية الواضحة، وصدق من قال: لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جهالهم سادوا تهدا الأمور بأهل الرأي وما صلحت فإن تولت فبالأشرار تنقادُ وكان الحقيق بالشعوب التي انتخبت نوابا عنها في مجالس الشعب أن توجه سهام ثورتها إلى نوابها المنتخبين فهم المفوضون الذين التزموا للشعوب أن يكون ممثلين حقيقين عنها، لكن الشعوب نسيت هؤلاء وذهبت بعيدا، فتعطلت الحياة وأصبح الشلل متأصلا في كل مفاصل الدولة، وكان أكثر المتضررين من ذلك هو المسكين الذي خرج يحمل لافتة تطالب بحياة أفضل. وحيث كنا مولعين بالثورات ونريد أن نكون ثوارا حقيقيين فالثورات ليس لها طريق واحد، ولا هي بالهدم وتعطيل الحياة، فهناك ثورات هي أشرف وأنفع في تلبية متطلبات الشعوب، ولا يجب أن تكون الثورة كتذكية الشاة، ولكنها رسالة قد تمتد لعقود وأجيال. لقد عرفنا في عصرنا الحديث ثورات كثيرة ليست من جنس ثوراتنا لكنها كانت أكثر فعالية وحظيت باحترام كل الشعوب والأمم الصناعية التي أصبح أربابها كأنهم يعيشون في كوكب آخر إنها ثورة العقل والفكر اللذين يذوب أمامهما كل شيء، الثورة بنشر العلم والمعرفة والوعي، وبذل الأنفاس في إصلاح الشعوب وترشيدها لتؤدي وظيفتها، والحرص على إصلاح اليوم ليصلح الغد. ولم نذهب بعيدا فلنا مثال في الثورات يعد أروع مثالا في التأريخ ألا وهو ثورة الإسلام على المجتمع الجاهلي الوثني، وكيف سلكت طريق الهدوء والبعد عن العنف وتعطيل الحياة مع كل ما مارسه العرب ضد المسلمين الضعفاء وأصحاب الحق السماوي، بل كانت تبني في كل مرحلة منها، وما أن وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة إلا وقد اكتمل البناء، وظلت الركيزة الأولى التي تقوم عليها ثورته هي نشر العلم والخير وإيقاظ العقول والتخلص من مظاهر التخلف والرجعية، وكان يجرم وهو في أوج ثورته أن يقطع المسلم غصن شجرة أو يقتل عصفورا أو يؤذي مشركا أو يعطل مصالحه. فمن هنا فلنغرف.