السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    لبنان - إسرائيل.. 48 ساعة حاسمة    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ألوان الطيف    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    القتال على عدة جبهات    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    كلنا يا سيادة الرئيس!    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بموت الرقابة يتألق الإبداع.. ولنترك للقارئ ما يكتشفه فكل شيء أمام الكتابة مباح
فاتن يتيم ل(ثقافة اليوم) :
نشر في الرياض يوم 15 - 01 - 2012

وصفت الإعلامية مؤلفة كتاب (عبور محرم) بأن الإبداع لا يمكن أن يتألق في إطار الرقيب الذي يضعه داخل إطار محدد ، مما يضع قدارت الكاتبة أو الكاتب أمام محك في قدرته على الاحتفاظ بأفكاره والعبور بها إلى القارئ في أشكال مختلفة يستطيع القارئ بعد ذلك اكتشافها والوصول إليها بشكل غير مباشر.. مؤكدة على أن تصميم الغلاف له مقومات من النجاح وأخرى من الفشل والتي يأتي في مقدمتها التصميم الحرفي للعنوان، وإدخال رؤية الآخر فيما لا يحتمله مجال الإصدار.. مشيرة إلى أن احترام المتلقي فيما يكتب له يظل قصب وموضع رهان حقيقي أمام مهنة الكتابة.
* صممت الغلاف فمتى تكون الكاتبة أو الكاتب قادراً على تصميم غلاف ما ألف؟ وهل هذا من الأمور المرحب بها من قبل الناشرين؟
لدى كل كاتب دائماً رؤية أو تصور واضح حول ماسيمثل وجه كتابه، والتماس الذي يكون بينهما وتلك الصلة الخفية بالمحتوى، ولعل هناك مِن المؤلفين مَن يُبقي مهمة تصميم الغلاف لنفسه، أو يتقاسمها بينه وبين الناشر من خلال أخذ الرأي والمشورة، إلا أن قرار ترك أمر هذه المهمة برمتها لدار نشر قد لايكون صائباً أحياناً، فقد نجد بعض الدور تفشل في خطوة مهمة كهذه لاعتمادها على مصممين سيئين حيث تعتمد على عنوان الكتاب وتقوم بتمثيله حرفياً على الغلاف، وكأن الصورة شرح للعنوان، وهناك من يبحث عن مايشد الانتباه بعيداً عن ارتباطه بالمحتوى، ثم يفاجئ المؤلف لاحقاً بمالايرغب.. وقد نجد بين الناشرين من يدس ذوقه في كتابك، ويقيد رؤاك ويزج بها بعيداً عن رضاك ويشترط ويرفض أو يلزم، وهذا يعود لصاحب الدار نفسه، إن كان من المتحذلقين الباحثين عما يشد الانتباه وإن كان من غيرهم فسيصل لتسوية ترضي الطرفين المؤلف والدار.
بعض الدور تصمم العنوان حرفياً.. وبعضها تدس ذوقها في كتابك
* جعلت العناوين ملازمة لحركة عقارب الزمن.. فكيف تصفين للقارئ دلالة هذا التلازم؟
جاء الزمن في عبور محرّم ليكون إطاراً كاملا للنص، إذ يحضر بوصفه حاضنا للمعنى، حيث تعبر النصوص على مدار يوم كامل؛ بدءاً من ساعات الصباح الأولى وحتى ساعات السجى من اليوم التالي، الزمن جزء من النص هنا، عليه بدأت الأحداث وتتالت، وقد تم توظيفه عبر دلالة مفتوحة على محتوى كل نص، حيث يبتدئ النص الأول مرتبطا بالزمن ومصحوبا ب(00، 5 ص) ثم يليه النص الثاني مصحوبا ب(30، 5 ص) فالثالث مصحوبا ب(45، 5 ص) وهكذا إلى أن نصل إلى النص الأخير نص (عشيقتي) الذي يتحدث عن الرياض، حيث تم تمنحه الزمن كله وجاء مصحوبا ب (ص +م ) في إشارة إلى أن المكان هو الحاضن الأكبر والمسيطر عليه.
* هل عبرت المحرم في كتابك إلى جميع ما أردت الكتابة عنه؟ وهل جاءت بعض الألفاظ المخاتلة وسيلتك الوحيدة لذلك العبور؟
حين تموت الرقابة يعيش الإبداع.. وستجد أنك لم تقل شيئاً حين تضع في حسبانك ابتزاز الرقابة ومساومتها على أفكارك, وإن أبقيتها خلفك حيث جعلت هي نفسها، ستربح قلمك وقراءك، ولعل مراوغة الكاتب النبيل أو مخاتلته وإبقاء باب التأويل موارباً على مغزى نصوصه بغية أن يبقي للقارئ شيئاً يقبض عليه بنفسه.
عنصر الزمن إطار كامل للنص وحاضن لمعانيه
* الرقم.. المفردة الإنجليزية.. توزيع شكل النص.. فمتى يكون للكاتبة/ الكاتب الخروج من دائرة (موجة) التقليد إلى توظيفها في النص؟
احترام المتلقي مقرون بأن تقدم له الدهشة كاملة، لا نصفها ولا جزء منها ولا حتى نص تقليدي سيكون كافياً ليلقي عليك تحيته، فاللغة والأدوات والأفكار والرؤى حين تجتمع في نصوص مبتكرة لا تغفل معطيات الزمن، ولا تشيح بوجهها عن ماسبقها من إبداع، هذا التمازج سيجنح بكاتبه إلى الخروج من عباءة المكرور والتقليدي إلى اللافت المميز بجودته.
* (ليلة القطيع) كيف يمكن إسقاطها على المشهد الكتابي لجيل الشباب والفتيات .
لا تزال الصحافة تنظر إلى كتُّاب الإنترنت بأنهم هواة
تحديدا لكي يضاء على رأس كل قلم (لمبة)؟
هم أضاؤوها بين أيديهم بما يقدمون، إذ أن الإضاءة الرئيسة منشغلة بآخرين؛ لدينا من المبدعات والمبدعين الشباب ما لم تفيهم الإشادة حقهم.. ولن أسمي هنا أحداً بعينه، لكنني وكما أرى أن الإعلام لم يلتفت إليهم كثيراً، فقد خرجوا في زمن الإنترنت، بينما الصحافة مثلاً لاتزال تمجد القدامى وتعتبر كاتب الإنترنت الخارج من المنتديات والمدونات الشخصية مجرد هاوٍ لم ينضج بعد، وهذا حكم متسرع مجحف للأسف، هناك من حفر في الصخر وهناك من يحفر في الفضاء والمحصلة واحدة تقيمها جودة المنتج.
* في رأيك متى يغدو كل شيء مباح أمام كتابة النص الإبداعي؟
في الكتابة كل شيء مباح؛ أسكب كل ماتريد قوله على الورق وشكّله بأصابعك، وأنفخ فيه روحك ودعه يتولى إيصال فكرتك، وحذار من أن تعرقل وصوله بشيء من خوف و وجل أو تشذيب بغية إرضاء آخرين لن تتمكن من الحصول على رضاهم جميعاً، نصك أولا وماعداه ثانياً.
* ما الذي تعد له فاتن خلال الفترة القادمة؟
رواية تغفو وتصحو بين يدي، وفي الجهة الأخرى كتاب هو الأقرب لتخصصي العلمي ومجال عملي يدور في فلك الإعلام الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.