تراجع طفيف لأسعار النفط مع بقائها قرب أعلى مستوياتها في 4 أشهر    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً وخيامًا للنازحين وسط قطاع غزة    الأمم المتحدة : سلطات الاحتلال الإسرائيلية تواصل رفض الجهود لوصول المساعدات إلى غزة    استمرار الرياح النشطة مع توقع أمطار خفيفة وضباب على بعض المناطق    17 نصيحة من «المساحة الجيولوجية» لمواجهة مخاطر الزلازل    إصابة دماغية تعيد تنشيط فايروسات كامنة في الجسم!    إبانيز والحريجي مهددان بالغياب عن الأهلي    شتات «الميرينغي»    «PIF» يرفع ملكيته في الشركات المدرجة إلى 1.73 تريليون ريال    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    «الشورى» يناقش مقترح مشروع «نظام رعاية الموهوبين»    مرحلة التصويت تغلق.. وإعلان الفائزين في حفل ل"Joy Awards 2025" السبت المقبل    «إسرائيل» تطالب بترحيل الأسرى إلى الخارج    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    700 ألف إسترليني لتحرير غوريلا مسجونة    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    تواصل ارتفاع إجمالي الطلب العالمي للشحن الجوي للشهر 16 على التوالي    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    "عدنان حمد" يقود أول حصة تدريبية للعروبة .. والسومة يشارك في التدريبات    15 ممكناً للمنشآت الأعضاء في برنامج «المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد»    مترو الخرج    ترشيد الإنفاق الأسري    تعزيز الابتكار واستكشاف الفرص الواعدة في قطاع التعدين    إقامة ملتقى إضاءة عسير للأشخاص ذوي الإعاقة    «الشورى» يناقش تعديل نظام رعاية الموهوبين    حسام بن سعود: المحاكم لها دور في إرساء مبادئ العدل والشفافية    مقترح للدراسة في رمضان    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    "محمية الملك عبدالعزيز الملكية" تنضم إلى القائمة الخضراء الدولية    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    بمشاركة عربية واسعة.. «إثراء» يطلق النسخة الرابعة من ماراثون «أقرأ»    لا ناقة لي ولا جمل    محمد بن عبدالرحمن يقدم التعازي للحميدان و بن حشر و بن نوح    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    النوم في الظلام.. يقلل مخاطر الاكتئاب    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    العراق وترمب.. لا منطقة رمادية    من إدلب إلى دمشق!    أرقام «الإحصاء».. والدوسري.. وصناعة المُستقبل    هل أطفالنا على المسار الصحيح ؟!    تحديث وإنجاز    فيصل بن مشعل يزور محافظة أبانات ويلتقي الأهالي    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    أمسية شعرية مع الشريك الأدبي يحيها وهج الحاتم وسلمان المطيري    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    









تصميم الغلاف.. الوجه الآخر للعنوان! الأحمدي: التصميم عملية مشتركة في التسويق
بعد تحوله إلى مضمار المسابقات..
نشر في الرياض يوم 02 - 08 - 2011

يأتي تصميم الغلاف مسألة حاسمة إلى جانب عنوان الكتاب، إذ لم يعد متى يتم وضع العنوان بشكل نهائي المسألة الوحيدة الأهم في تسويق الكتاب، لما أصبح يمثله تصميم الغلاف من عنصر إضافي لتسويق الكتاب من خلال جذب القارئ إليه، لما يضيفه التصميم من تناغم يتكامل مع العنوان في الدلالة وفيما يضيفه من إيحاءات تزيد من عمق الإصدار ومحتواه.
صاحب دار المفردات للطباعة والنشر الأستاذ عبدالرحيم الأحمدي، وصف تصميم الغلاف من منطلق ما كان يحرص عليه الأوائل من اختيار العناوين ذات الدلالة المباشرة على محتويات مؤلفاتهم، والتي تطور من خلالها تصميم الغلاف بأفكار معينة من خلال ما يحمله التشكيلات الفنية أو الرسوم المختلفة بحيث يعبر كل تصميم أو رسم عن دلالة المحتوى، الذي غالبا ما يصف لنا محتوى الكتاب في العلم الذي يطرقه من هندسة أو طب أو فلك أو غير ذلك من مختلف المعارف والعلوم.
وقال الأحمدي: الهدف من تصميم الغلاف وتنميقه التعبير عن المحتوى العلمي للمؤلف، إلا أننا اليوم نجد أن عنصر تسويق الكتاب دخلت في صناعة الكتاب ومنه تصميم الغلاف الذي أصبح الغموض والتجريد مثيرا جديدا يعمق الظن بالكتاب ويغري القارئ باقتنائه، وفي ذلك لفت نظر إلى بعد النظر في معالجة موضوع الكتاب وفق رؤية مصمم الغلاف المستندة إلى مدارس الفن التشكيلي، فرب حادثة مثيرة للاهتمام أو الرمز لسر من الأسرار بعيدا عن محتوى الكتاب ولكنها تدفع المصمم إلى استعارتها وتضمينها الغلاف ، سواء كانت صورة أو عبارة أو علامات ترقيمية حسب دلالاتها المختلفة.
زينب غاصب
وأضاف الأحمدي بأنه بعد أن كان المؤلف يحرص على تسمية مولوده وإلباسه ثيابه التي ينسجها له بنفسه.. فقد أصبح الناشر ومؤسسات التسويق شركاء في تقديم المؤلف إلى القارئ.. مشيرا إلى أن ظاهرة غربة الكتاب بين المسوقين والبائعين في المكتبات والمعارض ومراكز التوزيع الذين قد ينظر أكثرهم إلى أن الكتاب سلعة لا يعنيه محتوى الكتب أو الكتب البديلة كما كان إلى عهد قريب، لأن الأهم هو معرفة موقع الكتاب من المكتبة.
واختتم الأحمدي حديثه قائلا: تمثل صناعة غلاف الكتاب اليوم شراكة بين المؤلف والمنتج والموزع، من خلال ما يكون بينهم من تعاون في تصميم الغلاف وتقديمه بشكل معبر وجذاب للقارئ، إلا أن الغلاف وتنفيذه يتأثر بشكل كبير ومباشر بماهية هذه العلاقة بين الكاتب والناشر والموزع.,. إلا أنني كصاحب دار نشر أميل إلى أن تكون صناعة الغلاف من قبل مؤلفه طالما روعي فيه ارتباطه المعبر عن المحتوى، وجذبه للقارئ وقدرته على أن يقدم الكتاب بين يدي القراء بأسلوب شيق وإبداعي.
من جانب آخر وصفت الشاعرة زينب غاصب، بأن الأكثر جدارة في تصميم الغلاف من امتهن التصميم فنا، شريطة أن يكون قارئا للمحتوى وملما بما يتضمنه الكتاب، أو مدركا لخطوط أفكاره العريضة ليستطيع بما يمتلكه من أدواته الفنية في التصميم أن يخرج الغلاف في شكل مشوق وذو دلالة بالمحتوى، ليضيف إلى العنوان بعدا آخر جمالا ومعنى.
وعطفا على تجربة زينب من جانب والمشاهدات الناقدة لتصاميم أغلفة الكتب من جانب آخر قالت غاصب في هذا السياق: في رأيي أن المؤلف لا يستطيع أن يصمم لإصداره غلافا، إلا متى ما كان متقنا لفن الرسم أو ملما بالفن التشكيلي الذي يمكنه من التصميم لنفسه، لكون تصميم غلاف الكتاب أصبح صناعة تتنافس فيها دور النشر، ولأن ما سيحويه الغلاف من تصميم جذاب ومنافس ومبتكر، سيكون إضافة نوعية إلى مقومات تسويق الكتاب بين يدي القراء.
وعن الصورة الفوتوغرافية وقدرتها على أن تحل محل الرسوم التشكيلية المختلفة، ذكرت غاصب بأن الصورة متى ما كانت آسرة فيها من الدلالات والتفاصيل ما يوحي بالمحتوى ويعبر عنه فوتوغرافيا فستكون صورة من هذا النوع عنصر جذب يصاحب العنوان بتناغم في البعد والدلالة.
عبدالرحيم الأحمدي
أما الفنانة الفوتوغرافية السعودية سوزان باعقيل، فقد اعتبرت الصورة ذات بعد مختلف مقارنة بالرسومات المختلفة ومدارسها الفنية، إلا أنها تؤكد على أن صاحب الكتاب هو الأقدر على اختيار القرار والمشاركة فيه بفاعلية لكونه صاحب الروح في المنتج.. مشيرة إلى أهمية ( التكاملية) بين المؤلف ودار النشر والمصمم في إنتاج غلاف الكتاب، لأن هذه التكاملية من شأنها أن تنتج تصميما مدروسا ومختارا بعناية، لأهمية ما يجسده تصميم الغلاف بالنسبة إلى المحتوى، وبالنسبة إلى جذب القارئ إليه من خلال ما سيحمله التصميم من استمالات معبرة تسهم في تسويق الكتاب إلى جانب عنوانه.
أما صاحبة كتاب ( عبور محرم) الإعلامية فاتن يتيم والتي قامت بتصميم غلاف كتابها، فذكرت بأننا لا نستطيع أن نغفل ما لغلاف الكتاب من أهمية لدى القارئ, فهو ليس مجرد ورق مقوى يضم بين ثناياه صفحات الكتاب, بل هو وجه الكتاب, وكما نجد من يشتري كتاباً لسمعته أو لعنوانه, نجد من يقتني كتابا نتيجة لانجذابه لتصميم غلافه الخارجي, مشيرة إلى أن المبالغة في تصميم الغلاف كالمبالغة في وضع مساحيق التجميل, تشوه الوجه بدلاً من أن تجعله يبدو جميلاً.
ومضت فاتن قائلة: كثيراً ما نرى مسابقات لأجمل غلاف, ونلحظ إقبالاً جماهيرياً كبيراً على التصويت للتصميم الأجمل من وجهة نظر القراء, على سبيل المثال تلك المسابقات في موقع goodreads وغيره من المواقع والمنتديات التي تعنى بالكتب والقراءة.. ولعل المناط الأول ومن يفترض أن يتولى تصميم ذلك الغلاف هو الكاتب ولا أحد غيره, حيث إنه الأكثر دراية بما يتواءم مع محتوى كتابه وعنوانه, وربما يضمن في ذلك التصميم رسالة ما للقارئ, ترتبط بشكل أو بآخر بالمحتوى, وما نلحظه من تدخل للناشر في رفض تصميم وفرض تصميم آخر؛ ليس من صميم عمله, وإن كانت غالبية دور النشر تسعى إلى أن يكون شكل الغلاف جذاباً لدرجة تشد القارئ, بغض النظر عن مدى ارتباطه بالمضمون, وبغض النظر عن مدى اقتناع المؤلف نفسه.
وعن التجربة في تصميم الغلاف، ذكرت فاتن من خلال تجربة لإحدى الزميلات مثالاً على اهتمام الناشر بأن يظهر الغلاف بمحتوى جذاب, حين رفض لوحة تشكيلية رغبت الكاتبة أن تتسيد غلاف إصدارها, والتي ترى المؤلفة أن بينها وبين العنوان ارتباطاً ما, إلا أن الناشر رفض تلك اللوحة, وقام بتجهيز عدة تصميمات لتختار من بينها, والتي لم تكن سوى مجموعة صور فوتوغرافية حصل عليها من الإنترنت وأجرى عليها بعض التعديلات, لتفاجئ المؤلفة فيما بعد بالمصور الحقيقي يطالبها بحقوق نشر صوره, متسائلاً عن سبب عدم أخذ موافقته قبل وضع تلك الصور على الغلاف !
واختتمت فاتن حديثها بقولها: ما نلحظه على بعض الإصدارات من تصوير حرفي لعنوان الكتاب.. كأن يكون في عنوان الكتاب كلمة قلم وتتوسط الغلاف صورة قلم, أو أن يتضمن العنوان على سبيل المثال كلمة مطر, بينما تكسو الغلاف زخات المطر, فهذه الترجمة الحرفية للعنوان تبدو مضحكة ومنفرة, ليس من قبل أولئك القراء الذين يختارون كتبهم بناء على عناوينها وتصاميمها فحسب, بل إنها قد تكون مدعاة لسخرية القراء الحقيقيين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.