في العام 1422ه أي قبل 10 سنوات تقريباً، أعدت دراسة قام بها الدكتور سليمان العقيل عن القبول الاجتماعي للعلوم الاجتماعية في المجتمع السعودي وتوصل الباحث إلى عشر قضايا رئيسية سأذكر ثلاثاً منها لأهميتها، وهي في الواقع مثار جدل لكونها قضايا حساسة تمس المجتمع بأكمله، بجانب أنها مهملة ولم تأخذ نتائجها بجدية أو تبنتها جهات حكومية كوزارة الشئون الاجتماعية والتربية والتعليم بحكم أنها معنية بتلك الأمور حتى نطور من هذا العلم وما يحتويه من أبحاث ودراسات هامة ونستفيد منها بهدف حماية المجتمع من السلوكيات والظواهر السلبية المدمرة أو تعزيز بعض السلوكيات الإيجابية.. هذه القضايا العشر، ساهمت بإلغاء دور العلوم الاجتماعية وهمشتها وقتلت معها كل ما تحتويه من أبحاث ودراسات مهمة وجعلت منها أوراقا حبيسة الأدراج، كما أصبح المتخصص في علم الاجتماع وللأسف شخص منسي لا نسمع به إلا عبر الإعلام "أحياناً" أو في بعض المؤسسات التعليمية على هيئة مدرس جغرافيا أو تاريخ يقوم بدور المرشد الاجتماعي، وهو بعيد كل البعد عن هذا التخصص..! هنالك مشكلات اجتماعية كثيرة موجودة منذ القدم وفي تطور ملحوظ وبدون اهتمام مبني على علم ودراية وتخطيط سليم يقود لنتائج، ومع التزايد السكاني الكبير في المملكة ستصبح الحلول أصعب لمعالجتها وستقودنا إلى نتائج كارثية يصعب تداركها، منها على سبيل المثال قضايا المرأة والطلاق والتحرش، ومنها معاكسة الفتيات وممارسة التدخين والمخدرات والشذوذ الجنسي والتطرف الديني أو الانحلال الأخلاقي وعقوق الوالدين والعنف الأسري والمخالفات المرورية كالتفحيط وخلافه والفساد وأشياء أخرى كثيرة يصعب حصرها! ولذلك فإن علم الاجتماع التربوي كما عرفه الباحث هو العلم الذي يدرس هذه الانعكاسات ويدرس دور التربية وانعكاسها على المجتمع ويعطي الحلول ويساهم في الحد من تلك الظواهر السلبية أيا كانت! أحد أبرز المشكلات هي أن الجهات المعنية في تثقيف وتوعية الناس كالمدرسة والجامعة عزلت عن المجتمع وعزل المسجد كذلك، فأصبح التعليم بدون تربية وأصبح المسجد وكأنه دار عبادة فقط وفصلنا دوره الاجتماعي وأصبحت خطبه لا تخدم قضايا المجتمع على الإطلاق! سأتحدث بإيجاز مع تعليق سريع عن القضايا الثلاث محل النقاش وهي أبرز ما شدني في البحث، وسأترك لكم التعليق كما ترون.. الأولى وهي مثار جدل كبير في أوساط المجتمع، "وهي القناعة بكفاية التفسير الديني في الحياة الاجتماعية"! ولذا قد يرى البعض بعدم أهمية تلك الدراسات أو قد يسوق آخرون بأنها تتخطى حدود وثوابت الشرع، وبالتالي يحارب من أجل تهميشها وتجاهلها.. القضية الثانية "وهي القناعة بأن علم الاجتماع مستورد وكافر"، ويرى هؤلاء أن فيه جانبا فلسفيا كبيرا، وبالتالي يتعارض مع قناعات وتوجهات أصحاب هذا الفكر من المتشددين. ومن هذا المنطلق كل الأفكار البناءة التي تقود إلى التصحيح والإيجابية، تجهض قبل ولادتها حتى لا يتغير هذا المجتمع أو يتطور أو يتحرر من العبودية المفروضة على أفكاره المؤدلجة! المشكلة الثالثة "وهي الاعتماد على التراث الشعبي في معالجة المشكلات بدلاً من العلوم الاجتماعية"! وهذا بالفعل ما نواجهه في مختلف القضايا التي تخص المجتمع، وبالتالي نجد مقاومة رهيبة للتغير الايجابي المبني على أسس بسبب استسلام البعض لأعراف وتقاليد بالية تقودنا إلى تجاهل العلوم المتخصصة التي يعمل بها العالم المتحضر أجمع، بينما نقف نحن وحدنا على الجانب الآخر على أطلال تراث إنتهى قبل مئات السنين دون تغيير لأسباب واهية!