لايمكن تغيير الواقع بالقفز على مُكوّنات الواقع بشِقّيه : الثقافي والمادي المُتعين. هناك واقع طبيعي (= الموقع الجغرافي بكل ما يحكم به من ضرورات سياسية ، إضافة إلى الثروات الطبيعية) ، وهناك واقع مُكتسب (= الصيرورة التاريخية بوصفها نتاج فعل إنساني بُني على الاختيار في سياق المُمكن ، وما نتج عن ذلك من بُنى اجتماعية واقتصادية ..إلخ ، أيضا ، الثقافة بمفهومها الواسع : الأنثروبولوج) ، وهما واقعان يحكمان كل خيارات الراهن ، ويضعان الحاجز أو السقف الذي يحكم حدود التطلعات والآمال ، والذي لايمكن تجاوزه بحال . لايمكن أن تخرج من كل شروط هذا الواقع بمجرد ضربة حظ عابرة ، لايمكن أن تمحوها من الوجود بثورة غضب عابرة ، لايمكن أن يستجيب الواقع لما تريد ؛ لأنك فقط تريد ، بينما الواقع يحكم بعكس ما تريد ، أو بغير ما تريد . لا تغيير بلا حلم ، لا تفكير بلا خيال ، لا تقدّم بلا أمل واعد مُحفّز . لكن ، عندما يكون الحلم أكبر من قدرة الحالم ، وعندما يكون الخيال متجاوزا للواقع الذي لابد أن ينطلق منه ، منه بالذات ، وعندما يكون الأمل مجرد رغبة غير مشروطة ، وغير محدودة ، فإن كل هذا يصبح كذبا أو وَهما أو جنونا أو فصلا من مسرح اللامعقول . لا تغيير بلا حلم ، لا تفكير بلا خيال ، لا تقدّم بلا أمل واعد مُحفّز . لكن ، عندما يكون الحلم أكبر من قدرة الحالم ، وعندما يكون الخيال متجاوزا للواقع الذي لابد أن ينطلق منه ، منه بالذات ، وعندما يكون الأمل مجرد رغبة غير مشروطة ، وغير محدودة ، فإن كل هذا يصبح كذبا أو وَهما أو جنونا أو فصلا من مسرح اللامعقول . عندما زرت سورية لأول مرة قبل ثمانية عشر عاما ، كان كل ما رأيته متوقعا أو قريباً مما هو متوقع . لكن ، كانت المفاجأة الصادمة لي هي : حجم الرعب الذي يبثه النظام الأمني الجهنمي ، النظام الذي كان يخنق (بكل ما تعنيه كلمة خنق) كل أنواع النشاط الإنساني الحر ، يخنقها إلى مستوى إلغاء الإنسان بالكامل . الكبت السياسي الاستبدادي الخانق إلى درجة الرعب ، كان هو الهوية الأولى التي واجهتني منذ الخطوة الأولى على الأرض السورية ، العبارة المكتوبة على كل ناصية وفي كل يافطة (حافظ الأسد قائدنا إلى الأبد) لم تكن تعكس واقع الاستبداد والقهر والإلغاء فحسب ، وإنما كانت تعكس كل ذلك إلى حد الجنون أيضا ؛ لأنها تنطق صراحة بالمستحيل . ليس الأمر مجرد يافطة تعكس حالة الدجل بالمستحيل ؛ بقدرما هي يافطة ترصد مستوى القمع الذي وصل إلى درجة إلغاء العقول ، عندما افترض (بقوة القمع) انتفاء العقول ، سواء عقول كاتبي اليافطات الجنونية ، أو عقول قارئيها المُجبرين على تجرع جنونها صباح مساء . أي أنه ليس مجرد قمع فحسب ، وإنما هو قمع مجنون لم ولن ! يعرف له أية حدود ؛ إلا حدود القوة التي تواجهه بالقيود والأغلال أو حتى بالاستئصال . الخروج من قاع هذه الهوة التي شارفت تخوم العدم (لأنه استبداد يصل إلى درجة إلغاء العقل ، والذي هو إلغاء للإنسان بالكامل) ، لايمكن أن يكون قريبا ولا يسيرا ؛ لأنه واقع لم يتكوّن بفعل رؤية فردية جاءت إلى السلطة بضربة حظ عابرة ، وإنما هو واقع تكوّن بفعل تراكمات تاريخية طويلة المدى ، صنعت بدورها ثقافة تنتج وتبرر وتشرعن مثل هذا الاستبداد الدموي الآثم ، ثقافة تضمن له القابلية والاستمرار ، بل والانبعاث من جديد . أي أن ما وقع خلال أربعين سنة من القهر والإخافة والإذلال ، بل والإلغاء الكامل للإنسان ، لم يكن إلا النتيجة الأبشع والأفظع لبؤس الثقافة وبؤس التاريخ ، ذلك البؤس الذي لا نزال نمنحه الحصانة ضد كل عمليات التفكيك التي لا تزال قيد الانتظار . ينسى المتفائلون بموجة الاحتجاجات العربية (= ما يُسمى ثورة !) أن العالم العربي لا يزال مغروساً إلى أعماق جذوره في ثقافة القهر والاستبداد والطغيان . يريدون تغيير الثمر دون المساس بالشجر ، ودون تحليل التربة وتجريفها وتبديلها من قبلُ ومن بعد . المتفائلون ينسون أن بلداً كسورية مثلا قبع أربعة قرون تحت نير الاستعمار العثماني المتخلف الذي لم يشهد التاريخ له مثيلا في تخلفه وانحطاطه واستبداده ، وأنه كان أحد مراكزه وقواعد انطلاقه وتمدده في الأطراف ، ينسون أن هذا الاستعمار المُتوحش أحدث على طول هذه المدة تشوهات كبيرة وعميقة ومُزمنة في طبيعة الإنسان مباشرة ، كما وأحدث تشوهات أكبر وأعمق وأخلد في طبيعة الثقافة التي صنعت ولا تزال تصنع هذا الإنسان . ينسى أولئك المتفائلون حقيقة أكبر وأوضح ، وهي أن هذا الحيز الجغرافي (= سورية) هو بذاته الحيز الأموي الخاص ، الحيز الذي احتضن الأمويين ذات يوم ، كما واحتضنه الأمويون ، بكل ما يعنيه ذلك من دلالة لمن يقرأ تاريخ الطغيان والاستبداد ، وعلى الأخص ، تاريخ تدمير الإنسان في الإنسان على امتداد تاريخنا العربي / الإسلامي المجيد . أتردد على مصر بشكل دوري منذ منتصف التسعينيات من القرن الميلادي المنصرم . أقيم أحيانا لفترات طويلة ، إقامة لا تقف على السطح السياحي ، وإنما تنفذ إلى الواقع الحياتي المعاش . ولهذا السبب أيقنت أن ما يحدث منذ 25/1 /2011م لم يكن ثورة بالمعنى الاصطلاحي لهذه الكلمة ، وأن شيئا ذا بال لن يتغير (بالصورة المأمولة ، وبالمدى الزمني المحدود ؛ كما يأمل الغاضبون) إلى الأفضل ؛ مهما اشتعلت القلوب الصادقة بالطموحات والآمال . ما أذكره اليوم ليس كلاماً على خلفية الأحداث الراهنة ، وليس هو نتيجة الاحباطات التي اجتاحت كثيرين بعد أشهر من مغادرة مبارك سدة الحكم . ما أذكره هنا ، ذكرته في عدة مقالات نشرت في هذه الجريدة (= الرياض) قبل تنحي مبارك وبعد تنحيه مباشرة ، وكان كلامي فيها صريحا في أن ما يحدث ليس ثورة حقيقية ، بل هو مجرد موجة غضب ، أو هي حالة احتجاج على أكثر تقدير . لقد لامني كثيرون على هذا التوصيف آنذاك ؛ لأنهم عدوا تحفظي على إطلاق صفة : (الثورة) على ما يحدث من احتجاجات غاضبة نوعا من العداء للمطالبين بالحرية والعدالة والتنمية ومحاربة الفساد ..إلخ ، خاصة وأنه كان تحفظا متشائما بما ستؤول إليه الأحداث التي كانت (تبدو) وكأنها بداية عصر جديد . الوظيفة الأولى ، وربما الوحيدة ، للمعرفة هي : التفسير والتحليل والفهم ، وليس الوقوف مع أو ضد . ومن هنا ، فتوصيف ما هو واقع ؛ من حيث هو واقع فعلًا ، والكشف عن مكنوناته بأبعادها اللامرئية ، لا يعني الرفض ، كما لا يعني التأييد . كثيرون لا يطلبون الفهم ، بل ولا يُقدّمون الفهم ، وإنما يريدون إعلانا صريحا أو ضمنيا بالتأييد . إنهم يريدون تحويل الخطاب المعرفي ونقله من سياقه الأحادي الذي يكوّن ماهيته ؛ ليكون مجرد أداة دعاية وإعلان تخدم الأيديولوجيا التي يقتحمون بها الميدان . لقد قلت من قبل ، إن التفاؤل الشعبي بالجيش ، ومن ثم الموقف الشعبي الإيجابي منه سينتهيان بمجرد تماس الجيش مع حياة الناس . نقاء صورة الجيش لم يكن إلا نتيجة أنه لم يتماس مباشرة مع حياة الناس في وقائعها اليومية ، ولم يدخل اللعبة السياسية بصورة معلنة ؛ بحيث يتحمل ، أو يحمّله الناس شيئا من المسؤولية عن بؤس الواقع المعاش . الشعب يريد تغيير الواقع بكل مكوناته ؛ مع أنه هو (= الشعب) الجزء الأهم منه ، وفهمه للواقع (بكل معادلاته المرتبطة ضرورة به ، ومنها موقع المؤسسة العسكرية) هو الجزء الأهم من هذا الواقع الذي لابد أن يتغير ، والذي لن يتغير بمجرد الرغبة في التغيير . المسألة معقدة ، وليست بسيطة ، ولا ذات بُعد واحد ؛ كما يظن الحالمون . يعرف كل مصري ، كما يعرف كل زائر متأمل في الواقع المصري ، أن الجيش في مصر ليس مجرد مؤسسة جزئية في النظام السابق ، كما هي الحال في الأنظمة الديمقراطية المتقدمة ، وإنما هو المؤسسة الحاكمة منذ ثورة 23 يوليو. أي أن الجيش له مصالحه المباشرة المتمددة في واقع الحياة المدنية ، بحيث يبدو في حقيقته وكأنه ليس مؤسسة من مؤسسات الدولة ، بل ولا المؤسسة الحاكمة فحسب ، وإنما هو إضافة إلى ذلك أشبه بالطبقة الاجتماعية المرتبطة عضوياً بحركة المجتمع ، ومنها الاقتصاد (وغيره ..إلخ!)، ارتباطا يصل إلى درجة يستحيل فصلها في المدى الزمني المنظور عن مراكز اتخاذ القرار . هذا يعني أن المقولة الشائعة التي تؤكد أن مصر كبلد هي : وطن الجيش ، وليس الجيش هو : جيش الوطن (كما هو المفترض نظريا) ، هي مقولة رغم مفارقتها الساخرة تعكس ملامح الحقيقة إلى مستوى يجعل منها نقطة انطلاق لأية قراءة تحاول مقاربة إرادة التغيير التي تُلهب اليوم وجدان المصريين. تجاوز هذه الحقيقة الواضحة ، أو القفز عليها بأية صورة ، يعني استحالة فهم ما جرى ، ويجري ، وما سيجري لاحقا . ولهذا تجد كثيرا من المتفائلين إبان بداية موجة الاحتجاجات يقفون اليوم متسائلين بحيرة : لماذا ذهب مبارك وأركان حكمه ، ولم يذهب النظام القديم؟ إنهم يجهلون أو يتجاهلون أن مبارك وأعوانه لم يصنعوا النظام القديم ، يتجاهلون أن مبارك لم يختط بنفسه نمط حكم استثنائي خارج منظومة القيم السائدة في المجتمع المصري خصوصا ، والمجتمع العربي عموما ، كما ويتجاهلون الحقيقة الأهم ، وهي أن مبارك ليس إلا أحد أبناء المؤسسة العسكرية التي (قد) تُضحي بأحد أبنائها يوماً ما ، ولكنها لن تضحي بذاتها ككل ، أي بكل امتيازاتها الاستثنائية الكبرى . فالمتنفذون داخل المؤسسة العسكرية ليسوا ملائكة ولا قدّيسين ؛ كي يتخلوا عن أماكنهم الاستثنائية التي شغلوها منذ ستة عقود ، والتي سيتشبثون بها (بصور شتى!) حتى الرمق الأخير . الجيش لم ينزل من السماء ، كما لم يُستورد من الخارج ، وإنما خرج من الواقع . أي أنه ليس خارج منظومة القيم السائدة / الحاكمة التي تفرض نفسها على الجميع مهما تباينت أماكنهم وتنوعت اهتماماتهم . نعم ، قد توجد بعض الاستثناءات داخل الجيش ، كما تُوجد استثناءات داخل المجتمع . لكنها تبقى في النهاية استثناءات لا تستطيع الانقلاب على الواقع ؛ حتى وإن استطاعت إجراء بعض التغييرات عليه ، والتي هي بدورها تغييرات لم ولن تمس جوهره بحال.. هذا هو واقع الحال . الحكم عليه بالخطأ أو الصواب لا يغير من حقيقة كونه هو الواقع الصلب ، الواقع الذي لايمكن إحداث أي تغيير حقيقي ما لم يتم أخذه بعين الاعتبار . تجاهله يعني طلب المُحال ، وطلب المُحال يعني الغرق في طوفان من المستحيلات التي لابد أن تنتهي إلى نقطة الصفر ؛ فيرضى المناضلون في سبيل الحرية والكرامة من الغنيمة بالإياب. طبعا ، ليس المقصود هنا الاستسلام ، ليس المقصود ذلك التسليم السلبي بالواقع ، وقبوله كما هو لمجرد أنه واقع ، وإنما المقصود أن يتخذ المناضلون من هذا الواقع نقطة انطلاق ، أن يبدأوا الخطوة الأولى من خلال الممكن في هذا الواقع ؛ إلى أن تتسع بالتدريج دائرة الممكن عن طريق التغييرات النسبية في الواقع . وبدون هذا ، أي أخذ كل مكوّنات الواقع بعين الاعتبار ؛ سيكون كل نشاط يتغيا التغيير الإيجابي نشاطاً سلبياً بالضرورة . ومهما كانت النوايا فهي لاتغني عن الطبيعة الواقعية للأفعال..