لا أجد تناغماً، أومودة تقوم بيني وبين المدن المترفة، والباذخة في أسلوب وتفاصيل حياتها وعيشها، وتلك المدن المبرجزة التي تُنمّط تعاملاتك، وتُقونن إختياراتك ورغباتك في برامجك اليومية، وتقضي على روح ممارسة التسكع اللذيذ في الأمكنة ذات التاريخ الثقافي، والتاريخ السياسي، وتذكّر الناس الذين مرّوا عبر فضائها في أزمنة جميلة وقدموا إرثاً من الوعي، والفهم المتمكن للحياة، والإنسان، وعاشوا في حالة تسامح، ومحبة، ورفض للقيود، وسوء الظن، وكل وصايات، أو محاولات تحديد للأطر الفكرية، والثقافية، والمعرفية التي يجب أن تتاح للناس. لا أجد نفسي في حالة تقارب، وحميمية مع المدن الشرسة التي نبتت كما إنتاج صناعي، أو هي كذلك، بل أكون في حالة تأزم مستمر، وضياع نفسي، وارتباك في التعاطي مع التفاصيل الصغيرة لحياة هذه المدن، وأكون كما طائر مربوط من ذيله عند تواجدي في تلك الأماكن الباذخة وهي وجه حقيقي لبرجوازية المكان والزمان كالفنادق، والمطاعم، والمجمعات التجارية، فتعمق الإحساس بالغربة، والشعور الشرس بالقيود التي تؤطرالروح، وتسجنها داخل قوالب يسعى الإنسان لكي ينعتق من حصارها، ويتحصن من زيفها، وأقنعتها، وبلادة قوانيها، ومظاهرها، واستجلاب الأناقة الخارجية ليبدو الكائن البشري كما طاووس معطر مزهو بألوانه. هذه المدن لا تشبهني مطلقاً، فيستيقظ الحنين إلى المدن الذاكرة، إلى بيروت القديمة، وخان الخليلي، والسيدة، والحسين، وإلى ذلك الإرث المبهج من الوعي، والثقافة، ومقهى الرصيف الذي أنتج عمالقة كبارا، وقامات أثرت المشهد الفكري العربي بروائع نضالية أسهمت في صياغة الوعي، وتشكيل العقل، ومارست التنوير لإنقاذ الإنسان من بؤر التخلف، والهمجية، ومحدودية الثقافة الإجتماعية، وتأطيرها في فكر مقولب، ومؤدلج، تلك المدن بمخزون ذاكرتها المتوهجة تمنحك الدفء، والحب، وتحتضنك كما أنثى شهية ومثيرة، وتحرضك على السباحة في فضاءات الحلم، واقتناص تجارب ثراء إنساني قدم الفرح، والمعرفة، والتماهي مع قيمة الإنسان كعطاء وإنتاج، وخلق، وإبداع. فرق شاسع وكبير وملتبس بين صورة غابة من الأبراج الإسمنتية المحشور داخلها كائنات بشرية تلهث وراء المال، وتحصر إهتماماتها في الثراء، وتعيش في تبلد الأحاسيس وجفاف القلوب وتصحر العواطف، وبين الصورة التي رسمتها لميعه عباس عماره للمدينة المتآلفة والمُحِبة. "بغداد.. نومة سطح واللّي تحبه، موسدك إيده ريحة تراب الدرب، مرشوش عصريه.." هذه إيحاءات من مدينة دبي التي تواجدت فيها قبل أيام، وقرأتها بروح الصعاليك، وتمردهم، ورفضهم لكل قيود "الإتيكيت" الاجتماعي، والطبقات المخملية. فمدن بلا ذاكرة، وأناس مروا عبر دروبها هي مدن لا تبقى في الوجدان.