صدر عن كلية الآداب - جامعة البحرين العدد الثالث عشرة من مجلة (ثقافات) في (الافتتاحية) كتب باقر النجار عن (الديمقراطية بوصفها نسقاً ثقافياً) وشارك عبدالسلام بن عبدالعالي عن (في مسألة الهوية.. من جديد) وكتب د. منذر عياشي عن (الترجمة واشكالية التأصيل) حيث عرض للترجمة التأصيلية والمتصورات والمفاهيم وتعريف المتصور ونظام التسمية. اما عزالدين اسماعيل فكتب عن (قطب المرائي.. نحو اساس موحد لدراسة اعمال المسعدي الادبية). وناقش عبدالسلام المسدي (اللغة العربية والتحديات الجديدة) وتناول عبدالكريم حسن موضوع («زوس» الاسطورة وانتاج الدلالة «انسي الحاج» انموذجاً). وكتب على الشرع (استنطاق الخطاب الشعري المعاصر وتأويله) على المستوى المعلوماتي والمعجمي والمجازي. وكتب ابراهيم جنداري جمعة عن (المتكلم في الخطاب الروائي) ناقش فيه مجال التأليف والقارئ، الذات الكاتبة، علامات الكاتب النصي، وظيفة الكاتب الاسنادية، القارئ المفترض، القارئ المفترض المستهلك، مجال الكلام، الطرائق التأسيسية للتشخيص السردي والحوار المباشر. وشارك نور الدين المحضري في (البعد الصوفي وآثاره على البنية الفنية في رواية «رحلة ابن فطومة» لنجيب محفوظ ناقش فيه مستوى اللغة الصوفية وتمظهرات الرؤية الصوفية في الرواية، الشخصية الصوفية، البعد الصوفي لصورة المرأة في الرواية. وكتب ايضاً عبدالمالك اشبهون في (خطاب التنبيهات في الرواية العربية «الانواع» الوظائف والرهانات) تحدث فيه عن التنبيه او نفي اي تشابه التنبيه او الاقرار بحقيقة التشابه. التنبيه الى ترجح الرواية بين الحقيقة والخيال. وكتبت حسناء بوزويته الطرابلسي (الشخصيات النسائية في رواية احلام مستغانمي «ذاكرة الجسد» تناولت فيه البعد التاريخي والسيرذاتي اما محمد طرشونة فكتب عن (وجه آخر لعبدالسلام المسدي: الكتابة الادبية.. قراءة في «فتنة الكلمات» عرض فيه لمعجم التصوف، لغة الموسيقى، النص الجامع. وحاور عباس يوسف الخطاط «البحريني عبدالاله العرب تحت عنوان (العلاقة بالخط العربي صارت شبه معدومة) تحدث فيه عن مدرسة الخط العربي وحضوره في البحرين والكمبيوتر والخط. اما فاروق يوسف فناقش (رسالة من رسام.. من الأمير الصغير «الى عزاء على العشب» لعمار سلمان داود) وكتب اسعد عرابي عن (دمشق القديمة بدون ابواب.. الفصل الأخير من تدمير الذاكرة المعمارية). وعرض حسام الخطيب «التفاعل بين الثقافتين «تمثلات وتأملات مستقبلية» ومن محاوره: (الحداثية والتكنولوجيا)، (الشعر والتكنولوجيا)، (القصص الالكترونية والكتاب الالكتروني)، (ثقافة الخيال العلمي). وساهم الحسين الادريسي في (أثر الفكر الإسلامي الاندلسي في الفكر الاوربي من وجهة نظر المستعربين ومن محاوره: (موقف المستشرقين من التراث)، (الفونسو العالم والثقافة العربية)، (الشعر القصصي في اسبانيا الإسلامية) وكتب محمد مقداد عن (القيم الثقافية ودورها في نقل التكنولوجيا) تحدث فيه عن القيم الثقافية والفرز والذاكرة وادارة العاطفة ومن موضوعات العدد ايضاً الصورة السوريالية.. الريح تنهض مثل امرأة) بتصرف عن كتاب «السوريالية.. الطريق الى المطلق) لأنَّا بالاكيان وترجمة: امين صالح. ونشر العدد مجموعة من النصوص الابداعية لعلي جعفر العلاق، حسين السماهيجي، الياس لحود، فوزية السندي. مرام المصري، حسن طلب، بثينة العيسى، علي محمد سعيد، سعيد مكي، ياسر عثمان، فؤاد الحلو، رباب هلال.