جمعية الإعلام السياحي راعياً إعلامياً في «معرض تعاوني للتدريب»    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    بعد توقف قطار انتصارات الهلال.. الأهلي.. السابع بلا خسارة في تاريخ دوريات العالم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    منصة ثقافية وفنية تقدم تجربة مميزة للفنانين.. برنامج جدة التاريخية يحتضن مهرجان البحر الأحمر السينمائي    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغامرة هدفت إلى استكشاف المياه والدحول كادت تودي بحياة محمد السعيد
مغامرة داخل دحل (أبوحرملة) في الصمان تعود لعام 1362ه.

دحل من أشهر دحول الصمان اخذ شهرته من وجوده على درب الكنهري الدرب التجاري القديم الذي يصل بين أواسط نجد والخليج العربي.وقد تسمى الدحل من شجرة حرمل قرب الدحل بأمتار.
والدحل له فوهة ضيقة قطرها 3-2 متر وتضيق الفوهة في أسفله وله سراديب ومغارات في داخله.
وسوف أورد هنا وصفاً واضحاً من داخل الدحل وعن طريقة استخدام الدحل للسقيا ومدى الخطورة التي يتعرض لها جالب الماء.
وقد رواها لي الشيخ محمد صالح السعيد صاحب القصة قبل وفاته بخمس سنوات وتربطني به علاقه صداقة ومحبة وكان من اقرب أصدقائي (رحمه الله) وقد كنت معه في رحلة استجمام في سنة 1418 نستمتع بجمال طبيعة الصمان ونتفيأ بظلال سدرها وبعذب هوائها وزخرف رياضها وقد كساها الربيع بحلة البهاء.
وهذه من قصصه التي كان يتحفني بها ومن تجاربه في الحياة التي كان يذكرها لي قصته مع دحل أبوحرملة وقد وقفت معه على الدحل.
وكيف طلب منه صاحب العمل الذي يعمل لديه أن يخاطر بحياته من أجل الماء تلك المادة الثمينة والتي لاتقدر بثمن عندما تفقد ولنا في هذه القصة المثال الأوضح وصورة من صور الماضي الذي كان يعاني منه الآباء ومن قبلهم الأجداد والأجيال التي قبلهم ونقيسها على حالنا الحالية من رغد العيش وسهولة الحصول على الماء.
وسوف أورد قصة الشيخ محمد بن صالح السعيد من أهالي بريده (رحمه الله) حسبما ذكرها لي قبل وفاته مع دحل أبوحرملة الذي كاد أن يموت فيه قال:
سنة 1362ه كان عمري 15 عاماً وكنت ملاحقاً مع الإبل وكان عددها 124 ذلولاً كلها حيل مخصصة لنقل الحمول، وكانت تلك المهنة تسمى (الحداجة) أداة مخصصة لربط الحمول والبضائع على ظهور الإبل، وكان عددنا أربعة رجال أنا أصغرهم سناً.
وقد حصلت هذه الحادثة في آخر موسم الربيع الموافق شهر أبريل، وكنا قادمين من الرياض مع درب الكنهري ومتجهين إلى الجبيل.
كان صاحب العمل على ذلول حرة وكان يمشي أمام الإبل بمسافة يستطلع الطريق ويتحرى الأخبار وكان من متاعه على الذلول بندقية حديثة أوتوماتيكية وكان رجلاً حذراً شجاعاً، وقد أخذ وصف الدحل من أحد البدو واخبره أنكم لن تستطيعوا أن تدخلوه من صعوبته وان الماء فيه بعيد وان الدحل قد مات فيه فلان وفلان من الناس.
وصلنا الدحل على وصف البدوي وهو يقع في شرقي قاع واسع وقربه شجرة حرمل.
فقال صاحب العمل:
من يستطيع أن يدحل؟
فلم يتكلم أحد
فقلت: أنا
فقال: أنت صغير ولاتستطيع سحب الماء من الدحل.
فقلت: استطيع
فقال: توكل على الله
نزلت إلى الدحل وأنا ليس لدى أي خبره أو فهم في طريقه السقيا من الدحول ولا اعرف مدى الخطورة.
كنت احمل على كتفي قربتين ونزل معي أحد الرعاة وهو مرزوق الحربي إلى أول الدحل ثم ربطني مع بطني بالرشا ونزلت (الفرعة) الأولى ثم دخلت مع ضبة وأنا منبطح على بطني ثم نزلت فرعة أخرى ثم مع ضبة طويلة مشيت بها والدحل مظلم جدا لا أرى شيئاً والرشا لازال مربوط بطني وطوله 40 بوعا نستخدمه عندما نرد على آبار رماح العميقة.
اتجهت نحو الغرب ويداي أمامي خوفا أن يرتطم وجهي بالصخور وكنت أتحسس الصخور بيدي وقد وجدت صخور ناشفة ولم أجد الماء.
رجعت مرة أخرى نحو الجنوب ولم أجد الماء، ثم عدت من حيث أتيت وكنت امشي بجانب ضلع كأنه الجدار ويدي الأخرى أمامي في الهواء أتحسس بها وأخطو بخطوات قصيرة خوفا أن اهوي في حفر الدحل وبعد أن مشيت مسافة توقفت اسأل نفسي أين سأذهب؟
الدحل موحش ومظلم وبينما انأ أفكر مددت يدي على جال الدحل فوجدت قطع من القماش وتحسست مثل العظام اسمع ضد بها ببعض (وعرفت بعد خروجي من الدحل أن هذا جثمان رجل قد مات فيه).
واصلت سيري مع ضبة كالسرداب الطويل اعتقد أن اتجاهي كان نحو الغرب، وبعد عدة أمتار أحسست برطوبة في الأرض، سرت قليل بحذر وإذا برجلي تخوض في الماء، رفعت يدي إلى السماء لأتأكد هل فوق مني صخور ولم أجد شيئاً، انتابني شيء من الارتياح عندما وجدت الماء، جلست واغترفت من الماء بيدي وتذوقت الماء فإذا به عذب بارد، كنت أضع (الطاسة) على رأسي أخذتها وبدأت اغرف من الماء واصب في القرب حتى امتلأت القربتان.
أخذت إحدى القرب حيناً احملها وحيناً أدحرجها حتى وصلت إلى الفرعة الثانية ثم ربطتها بالرشا.
ثم قمت بشد الرشا لكي اشعر مرزوق أن يسحب القربة إلى أعلى فالصوت لايسمع في باطن الدحل، ثم صعدت مع الفرعة كي لا تنشق القربة من الصخور حتى اقتربت من الفرعة الأولى وإذا بمرزوق ينادي:
ياالحميدي أي (يامحمد) بلهجة البادية لقيت الماء؟
فقلت له: الله الله.
ثم صاح صاحب العمل الرفاق يقول لهم ابشروا بالرجال وبالماء.
قمت بفك القربة من الرشا ثم ناولت مرزوق القربة، وتركت الرشا لأن اخذي للرشا خوفا من الضياع أما الآن فقد عرفت الطريق ولم اعد بحاجة له.
سلكت نفس الطريق وأخذت القربة الثانية وتعاملت معها مثل الأولى وعندما وصلت الفرعة الأخيرة وإذا بمرزوق قد انزل بالرشا قربتين فارغتين، واخبرني أن صاحب العمل ملأ القرب رجعت مرة أخرى إلى موقع الماء بالدحل وملأت القرب حتى انتهيت من السقيا.
وقد أمضيت في الدحل أكثر من أربع ساعات وعندما هممت بالخروج من الدحل وجدت نفسي متعب وأحس بضيق في التنفس وعندما حاولت الصعود من الفرعة الأخيرة وجدت يداي مرتخية ولا استطيع التمسك بجال الدحل وناديت مرزوق أن يساعدني وأخبرته أني متعب جدا.
نزل مرزوق وربطني في وسطي ثم صعد وسحبني وارتخت يداي فصحت إلى مرزوق أن يمسك بي فقواي قد خارت وأصابتني نوبة دواخ. جذبني مرزوق بيدي حتى خرجت من الفرعة وبدأت ازحف على بطني فلم أتمكن من الوقوف من التعب والإرهاق، نزل صاحب العمل إلى الدحل وقام بتكتيف يدي مع ربطي بالرشا من وسطي ثم سحبوني إلى أعلى ومرزوق يساعدني حتى خرجت من الدحل وهم يهللون: الحمد لله على السلامة.
قمت بالبكاء فقال أحدهم: «علامك ياالحميدي»
فقلت أنا لا أرى شيئاً
وكنت متعب جداً لا استطيع الوقوف حتى الجلوس اسندوا بعض المتاع خلفي لأجلس وقدموا لي التمر والقهوة ورشوني بالماء، وطمأنوني وقالوا أن كل شيء سوف يكون على ما يرام.
كنت لا استطيع رفع التمرة إلى فمي إلا بمساعدة اليد الأخرى، اتكأت على شجرة الحرمل هذه القريبة من الدحل لأرتاح وغفوت نائماً بما يقارب الساعة ونصف الساعة ثم استيقظت.
وإذا بنظري يعود بما يقارب النصف فقد رأيت أزوال الإبل.
انتابني شعور مريح لعودة نظري ولو لم يكن كاملا ثم حاولت المشي بمفردي وبعد ما يقارب عشرين خطوة اضطررت للجلوس لعدم استطاعتي على المواصلة، ثم عدت للنوم مرة أخرى مقدار الساعة.
استيقظت وقد رجع إلى نظري كما كان، ولكن جسمي مازال ينهكه التعب، سارت الإبل وانأ اركب على أحداهن ولم استرد قواي كاملة إلا بعد يومين.
وبينما نحن في الطريق قابلنا رجل من أهل البادية.
وكعادة أهل البادية يسأل عن الأسعار وآخر الأخبار وعن اقرب موارد الماء.
أخبرناه بما نعلم وأن اقرب مورد ماء هو دحل أبو حرملة.
صاح البدوي بعالي صوته (دحل أبوحرملة يأكل الرجاجيل ولايدحل في كل وقت)
بعد كلام البدوي حمدت الله على السلامة
وبعد أن ذهب البدوي عاتبت صاحب العمل وفي نفسي (شرقة) كبيرة علية كيف تطلب مني الدخول في الدحل وهو بهذه الخطورة.
فقال لي: لم أكن أعلم انه بهذه الدرجة من الخطورة واعتذر لي.
وعرفت أن الثياب التي وجدتها بالدحل وفيها العظام أنما هي بقايا أحد الرجال الذين ذكر هم البدوي. انتهت الحادثة.
ومن الجدير اخذ العبرة من هذه القصة فيجب الحذر من هذه الدحول حيث اخبرني أحد المختصين أن بعض الدحول قد ينبعث منها غازات سامة مضرة بالإنسان وربما أودت بحياته خصوصاً إذا كان بمفرده.
ومن الغازات السامة ما يسبب الحساسية لجسم الإنسان أو جهازه التنفسي.
وهذا الشاعر عبدالله بن شيحان السبيعي شبه نفسه وهو يتوجد ويتعشق محبوبته كالضائع بالدحل ويتحرى الموت قال:
ياوجودي وجد من فالدحل خلي
تاه مع متياهةٍ وانقلع سربه
لاسمع حس المنادي ولادلي
ياوجودي مثل وجده على دربه
وأحب أن أوجه نداء إلى كل من يعرف صاحب قصة مثل هذه قد رويت له من جهة موثوقة من أقاربه أو معارفه أن يتصل بي مشكورا لإعطاء القصة وصاحبها مجالاً للتوثيق والحفظ.
E-MAIL:[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.