يستحضر مسنون من الحجاج أثناء سير حافلاتهم من المدينةالمنورة باتجاه قبلة الدنيا مكةالمكرمة؛ جملة من صور الماضي الجميل تعود لأكثر من 50 عاماً، حيث استخدموا الطريق الأحادي القديم باستراحاته ومقاهيه التي تفيض بالبساطة وتفوح منها رائحة الأسماك، وهم يتوقفون في رحلة مدتها أكثر من سبع ساعات. في المقابل يستحضر المسنون أنفسهم تلك المشاهد ويستعرضون مواقف موغلة في القدم في سرد تاريخي لقصص وحكايات إنسانية لا زالت محفورة في الذاكرة، وهم ينعمون بمحطات فاخرة وقاطرات قطار المشاعر المغلقة وبحافلات سريعة مزودة بخدمات فارهة. سائقون قدامى أبانوا أن من أشهر المحطات القديمة التي كان أصحاب الحافلات يقصدونها هي الواقعة في بدر ورابغ ومستورة والفريش على طريق المدينةالمنورةمكةالمكرمة القديم. مصادر تاريخية أرجعت تاريخ وصول السيارة إلى عام 1343ه، وذلك من قبل السفراء والتجار في تنقلاتهم بين المدن، وكانت أول سيارة تسير بين رابغ ومكة التي أقلت مفتش الحج الهندي ومندوب السفارة البريطانية، وقطعت المسافة بينهما في سبع ساعات وذلك عام 1343ه- 1924م، وفي سنة 1345ه- 1926م حصل رئيس إحدى البلديات في الهند أثناء زيارته لأداء فريضة الحج على تصريح خاص من حكومة المملكة يخوله السفر بالسيارة من جدة إلى المدينةالمنورة، فقطع المسافة في 13 ساعة، وذكر بعد عودته أن الطريق كله صالح لسير السيارات، ما عدا المسافة بين رابغ وآبار ابن حصاني، فأصدر الملك عبدالعزيز أوامره بإصلاح تلك المسافة حتى يسهل السير فيها على السيارات. ويؤكد آخرون زاولوا مهنة تحميل الركاب بالحافلات بين مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة أن توقف قوافل الجمال عن العمل في نقل الحجاج من مكةالمكرمة إلى المشاعر المقدسة كان في حدود عام 57ه، حيث كانت جرول والحلقة القديمة بحي النقا محطات لقوافل البدو. احدى الطرق التي سلكها الحجاج قديماً توثيق تاريخي وقال الشيخ «هندي المجنوني» -شارك في تنفيذ طريق جدةمكة القديم الذي يعتبر أول طريق بري في المملكة- كنت من الذين عملوا في تعبيد الطريق الذي أمر به الملك عبدالعزيز، ويعتبر أول طريق معبد في المملكة وأنشىء لخدمة قوافل الحجيج القادمة إلى مكة من ميناء جدة، وقد بدأت أعمال الطريق من منطقة كانت تعرف بالحمراء هي الآن في كم 14 على طريق مكة القديم اليوم، ويمر ببحرة وحداء، ثم الشميسي، وقد عملت بأجرة قدرها سبعة ريالات، وكانت مهمتنا في تعبيد الطريق الذي لم يكن يتجاوز عرضه أربعة أمتار جلب الحجارة من جبال الشميسي القريبة لرفعها عن مستوى الرمال التي كانت تميز المنطقة لحد غوص الأقدام، وكنا نضع فوق الحجارة الرمل المبلل بالمياه التي كنا نوفرها من عيون المرشدية وآبار الشميسي، ثم نضع فوقها بعد مادة «الاسفلت» التي كانت تحضر في أشكال كتل دائرية صلبة إلى الموقع، ثم نشب من تحتها النيران لإذابتها، ومن ثم وضعها بواسطة براميل مخرمة على الطريق الجاهز من أعمال الردم والدك، مشيراً إلى أن أعمال تنفيذ الطريق استغرقت من الزمن ثلاث سنوات. وأضاف من الأسماء التي أتذكرها أثناء العمل في هذا الطريق: (علي بن مطير، ومنور بن مليح، ومنصور الرويس، ومجحش الرويس، ومطير الجابري)، وبعد الانتهاء من الطريق الذي كان أشبه بالحلم استخدم الملك عبدالعزيز الطريق لأول مرة، وقد كنت ممن شاهد الملك وهو يبارك هذا الطريق، وقد وقف في طريق الشميسي وجلس على صخرة يتأمل في الطريق الجديد، وقد سارت أول سيارتين عليه من نوع الفورد، وشهد أول حادث على أقدم طرق المملكة عام 1369ه تقريباً عندما داهمت سيارة ثمانية جمال كانت محملة بالبضائع في طريقها إلى جدة؛ نتج عنها وفاة القائد زاهر بن بخيت المجنوني -رحمه الله- والجمال الثمانية. وأشار إلى أن الدولة اهتمت بالطرق الموصلة إلى المدينةالمنورة، وكذلك طرق المشاعر المقدسة، ومن أهمها طريق مكةالمكرمة - منى - عرفات؛ الذي بدأت عمليات إصلاحه وتعبيده منذ عام 1346ه- 1927م. متاحف معاصرة من جانبه اعتبر «د.عادل غباشي» -وكيل جامعة أم القرى والمتخصص في الحضارة الإسلامية- أن المخلفات الحضارية الباقية من طرق الحج تعد بمثابة متاحف معاصرة تحتوي على بقايا أثرية، مشيراً إلى أن عملية الارتداد الرجعي بمثابة خطوة واعية عبر الزمن يتم خلالها التعرف علي الأشياء غير المنظورة حالياً، ومن هنا تنبع أهمية حفظ هذا الركام وتصويره وإعداد دراسة طرق الحج ومحتويات، وما اشتملت عليه من قلاع وحصون وآبار ومحطات للراحة بين مكةوالمدينة، وجزيرة العرب من ناحية وبقية أجزاء العالم الإسلامي من ناحية أخرى، داعياً إلى مزيد من التنقيب واكتشاف العديد من هذه الآثار بما يمكننا التعرف على تأثير قوافل الحج.