رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    السعودية تحقق رقماً قياسياً جديداً في عدد صفقات الاستثمار الجريء وتحافظ على صدارتها الإقليمية    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصائغ الذي يدير حوارات الغزل مع الجميلات
أبو خميس الاحسائي شاعر القرن الثالث عشر الهجري
نشر في الرياض يوم 15 - 10 - 2011


جرح الهوى أعيا الأطباء علاجه
والفكر ضاقت به مناهيج الافجاج
والشوق باقصى ضامر القلب فاجه
لفح الهوى واشعل بالاضلاع وهاج
والقلب قل من الهموم ابتهاجه
والدمع من عيني على الخد ثجاج
من خشف ريمٍ باخلٍ بالمواجه
علي وانا منه للوصل محتاج
له غرةٍ كالصبح عند انبلاجه
والخد كنه بدر الانصاف لعاج
والوجه مصباحٍ اضا في زجاجه
والعرف ليلٍ منه جنح الدجى داج
من فوق لحظٍ كن دارة حجاجه
نونٍ على صادٍ من العفص والزاج
غض النواهد كنها حق عاجه
ما ضر حاله لو على مغرمه عاج
والوسط مهضومٍ غدا باندباجه
ارق وألطف من حريرٍ وديباج
والخصر يبدي من ضناه انزعاجه
يشكي الجفا من ضيم ردفه بتلجاج
لا كن ردفه لا مشى برتجاجه
تيار بحر به تلاطمت الامواج
او شبه طعسٍ سمتته الفجاجه
محيا الخيال وهوج الارياح وثباج
والساق مدموجٍ يزين اندماجه
خلخال تبرٍ في مراصيف محراج
طفلٍ نشا من ترب ليلى نتاجه
ما شب في نجدٍ ولا في حمى تاج
ظبيٍ تفرد بالبها لبس تاجه
لو طالعه كسرا العدا له رمى التاج
بالدل يمزح والحيا بغتناجه
رعبوب خرعوبٍ من البيض مغناج
لما رما الخاره ولبس العلاجه
له قلت صل مغراً بلاماك هراج
لي قال لا تكثر علي اللجاجه
إن كان ودك نعتني فيك بعلاج
اصبر ترى بعض اللجاجه سماجه
واعذر وسامح من لبحر الهوى فاج
بعد الصبر تقضى لنا كل حاجه
اصبر لصبري فاخر الصبر الافراج
له قلت ان الصبر مرٍ اجاجه
ما نستطيعه لو بسوق الهوى راج
لما سمع قولي تغير مزاجه
وأغضى ولجلج لي بالالحاظ وإلتاج
سمحت له وأديت باقي خراجه
وبقيت في وصفه للاشعار نساج
يا من عليه الصعب سهل انفراجه
تجعل لصافي الخد رزقٍ ومخراج
الشاعر:
هو حسين بن موسى الصايغ والملقب أبو خميس الأحسائي نسبة إلى مسقط رأسه الاحساء وقد عاش في القرن الثالث عشر الهجري وله مراسلات شعرية مع شعراء عصره مثل الشاعر سليمان بن عفالق ومحسن الهزاني.
دراسة النص:
يعتبر النص أحد نماذج الشعر الغزلي في القرن الثالث عشر الهجري حيث يركز الشعراء في غزلهم على الوصف الحسي أو بمعنى اصح العشق الجسدي وبالتالي الشعر لديهم يعتمد على تعديد مزايا جسد الحبيبة فتتكرر الصور من قصيدة لأخرى وكأنما استنسخت جميع القصائد عن بعض وكأنهم اتفقوا جميعهم على نفس المواصفات فلا تخلوا قصيدة غزلية من وصف العين والخد وإضاءة الوجه ونحول الخصر ورقة الملمس واستدارة الأوراك وامتلاء الساق وحركية أجزاء أخرى بما يمثل ذائقة عامة توارثها أبناء الجزيرة العربية وهو خط ظهر في الشعر الجاهلي وكان واضحاً عند امرئ القيس في معلقته الشهيرة وأمتد حتى وقتنا الحاضر وإن كانت هناك مؤشرات مؤخراً على اضمحلال هذا الخط الشعري الذي تتجلى فيه المقدرة الإبداعية للشعراء على التصوير حتى أن المتلقي تتشكل في ذهنه صورة ثلاثية الأبعاد وكأنه يقف أمام تمثال نحته الشاعر بمقدرة فائقة على تحريك العواطف الغريزية بل أنها في فترات زمنية طويلة لا تكاد تخلو قصيدة حتى وإن كانت مدحاً من هذا الغزل الجسدي وليس أدل من قصيدة زهير بن أبي سلمي في الرسول صلى الله عليه وسلم:
وما سعادُ غداةَ البينِ إذ رحلوا
إلا أغنُ غضيضُ الطرفِ مكحولُ
هيفاءُ مُقبلةً عجزاءُ مدبرةً
لا يشتكى قصرٌ منها ولا طولُ
تجلو عوارضَ ذي ظَلمٍ إذا ابتسمتْ
كأنه مُنهلٌ بالراحِ معلولُ
والقارئ لنص شاعرنا أبو خميس الأحسائي يجد تشابهًا كبيراً بينه وبين نص دوقلة المنبجي ولا أستبعد أن أبا خميس متأثراً بقصيدة دوقلة فعند المقارنة بين بعض الأبيات من القصيدتين نجد تشابهاً حتى في ترتيب وتتابع هذه الصفات داخل النص والذي يبدأ من الأعلى بوصف الوجه إلى أن يصل إلى القدم يقول دوقلة:
فَالوَجهُ مثل الصُبحِ مبيضٌ
والشعر مِثلَ اللَيلِ مُسوَدُّ
وَجَبينُها صَلتٌ وَحاجِبها
شَختُ المَخَطِّ أَزَجُّ مُمتَدُّ
ويقول ابو خميس:
له غرةٍ كالصبح عند انبلاجه
والخد كنه بدر الإنصاف لعاج
والوجه مصباحٍ اضا في زجاجه
والعرف ليلٍ منه جنح الدجى داج
من فوق لحظٍ كن دارة حجاجه
نونٍ على صادٍ من العفص والزاج
يقول دوقلة:
وَالبَطنُ مَطوِيٌّ كَما طُوِيَت
بيضُ الرِياطِ يَصونُها المَلدُ
وَبِخَصرِها هَيَفٌ يُزَيِّنُهُ
فَإِذا تَنوءُ يَكادُ يَنقَدُّ
وَالتَفَّ فَخذاها وَفَوقَهُما
كَفَلٌ كدِعصِ الرمل مُشتَدُّ
فَنهوضُها مَثنىً إِذا نَهَضت
مِن ثِقلَهِ وَقُعودها فَردُ
ويقول أبو خميس:
والوسط مهضومٍ غدا باندباجه
ارق وألطف من حريرٍ وديباج
والخصر يبدي من ضناه انزعاجه
يشكي الجفا من ضيم ردفه بتلجاج
لا كن ردفه لا مشى برتجاجه
تيار بحر به تلاطمت الامواج
أو شبه طعسٍ سمتته الفجاجه
محيا الخيال وهوج الارياح وثباج
يقول دوقلة:
وَالساقِ خَرعَبَةٌ مُنَعَّمَةٌ
عَبِلَت فَطَوقُ الحَجلِ مُنسَدُّ
يقول أبو خميس:
والساق مدموجٍ يزين اندماجه
خلخال تبرٍ في مراصيف محراج
وإن كان تميز نص الشاعر هنا بحوار مختلف مع الحبيبة ويبدو أنها إحدى زبائن المحل لديه ويفهم من النص أنها تمر بظروف مالية حرجة أراد أن يستغل ذلك للضغط عليها ولكن في النهاية وعندما أحس بتغير مزاجها وعدم قبولها لهذا الضغط أضطر ان يقضي حاجتها ويدعي لها بالرزق وانفراج أزمتها المالية:
لما سمع قولي تغير مزاجه
وأغضى ولجلج لي بالألحاظ وإلتاج
سمحت له وأديت باقي خراجه
وبقيت في وصفه للاشعار نساج
يا من عليه الصعب سهل انفراجه
تجعل لصافي الخد رزقٍ ومخراج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.