القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أبريل المقبل.. انعقاد النسخة الثانية من مؤتمر مبادرة القدرات البشرية HCI 2025    قوافل مساعدات سعودية جديدة تصل غزة    تعليم الطائف: تطبيق الاختبارات المركزية في المدارس الفصل الدراسي الثالث من العام الحالي    إحباط تهريب 27600 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في نجران    تنفيذ مشاريع «المجموعة الثانية» من برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية في الرياض    الشرع: السعودية حريصة على دعم إرادة الشعب السوري ووحدة وسلامة أراضيه    إعلاميون ل عكاظ: الهجن السعودية تخطف الأضواء عالمياً    «الأمن البيئي»: ضبط 9 مواطنين لنقلهم حطباً محلياً بالقويعية    العيدابي.. عاصمة الشهد التي تجذب مربي النحل في فصل الشتاء    «أحلام»: تأجيل الجزء الثاني من «العناق الأخير»    وزارة الشؤون الإسلامية تختتم معرض القرآن الكريم    مركز «911» يتلقى (2.606.704) اتصالًا خلال شهر يناير    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرّم الفائزين في 16 فبراير    الفريدي وأبو الحسن يَتلقون التعَازي في إبراهيم    زيارة الشرع.. التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وسوريا الجديدة    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    المملكة المتحدة: سعي ترمب لفرض رسوم جمركية يهدد ب "تأثير ضار للغاية" على الاقتصاد العالمي    رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الدنمارك    اختتام بطولة الشطرنج بالظهران وسط حضور ومشاركة من مختلف الدول    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    3 مسببات لحرائق التماس الكهرباء    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    سقوط قتلى.. جيش الاحتلال يواصل جرائمه بالضفة الغربية    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    غرفة تبوك تعقد ورشة عمل برنامج تنافسية القطاع الصناعي الثلاثاء    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    موكب الشمس والصمود    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "موانئ" تحصد "جائزة المنصة اللوجستية"    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ياما حميت ببندقي كل مشفاق واديته امه والطلب فيه مشفين
غفيصة وأحدب نوتردام
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2011

الكاتب فيكتور هوجو والذي يعد من أشهر الأدباء الفرنسيين كتب في روايته عن شخصية سماها ( أحدب نوتر دام ) وهذه الشخصية باختصار جمع فيها من باب الخيال كل صفات الدمامة الجسدية والمظهر الخارجي المشاهد ، بالإضافة إلى عدم انتمائها إلى من يضيف له قوة أو قدرة أو اهتماماً أو غنى ومالاً ، وأعني بذلك أنه جعل الشخصية غير مقبولة و مجهولة ، وهذا مما يفصل الشخصية عن كل المؤثرات التي يمكن أن يلتفت إليها.
شخصية الأحدب إذا كانت رمزا يريد الكاتب أن ينطلق منه نحو هدف الرواية .
وأذكر أنني قرأتها وأنا في أول سنة من المرحلة المتوسطة وكانت الكتب تباع ضمن كل أثاث حراج ابن قاسم بجوار الجامع الكبير بالرياض اشتريت الكتاب بقروش لا تصل إلى الريال من زميل لي كان يمارس نشاط بيع الكتب القديمة ينشرها على الرصيف هناك ، كنت يوم اشتريت الكتاب أجامله في شرائه وأتملق صداقة تقوي زمالتنا لطيب خلقه ، ولا أعرف حتى قراءة عنوان الكتابة قراءة صحيحة ، بل ربما لأول مرة تختلط عندي الكلمات المجهولة في عنوان ، المهم أن الكتاب كان هو الأقرب إلى يدي فاشتريته .
وعند قراءة بعض من الرواية كان تركيزي على جانب الحكم الجائر على أي شخص من خلال مظهره فقط وتجاهله أو السخرية منه دون الغوص فيما وراء المظهر ، بينما لا يمثل المظهر الجسدي سوى صورة لا يمكنها أن تكون فاعلة أو نافعة بلا أفعال مرضية .
لم تزدني الرواية معرفة تذكر حول تقدير ذات الآخرين وتجاوز الجسد ، لأن شخصية الأحدب الوهمية أو المرسومة في مخيلة الكاتب الفرنسي ليست مستحيلة الحدوث أو وهمية في الواقع الإنساني ، بل موجودة وتتكرر ولكنه عبر عنها بينما نحن نحس بها ونلمسها لكن لا نتوقف من أجل التعبير عن إحساسنا .
المظهر يبهرنا ويسير تصرفاتنا و للأسف يوجهها وقولي للأسف لأن النتائج لا تكون كما نأمل .
في حياتنا اليومية الناس تقدر وتحتقر من منطلق المظهر ، دون تحمل مشقة البحث عن المخابر أو تكليف النفس لرؤية ما وراء المظهر ، لكن يبقى الشعور والإحساس وهو الجانب الخفي عنا والذي منه تتمثل قيمة عالية في الإنسان تظل في زاوية الحياد المتعمد .
لم أحتج لكثير وقت للحصول والوصول إلى هدف مهم في الرواية ، وهو إبراز مشكلة الاغترار بالمظاهر وحاجزها الذي يمنع تجاوزه لما بعده من مشاعر ، والسبب أن مجتمعنا القروي الذي جئت منه ، والذي لا زالت ثيابي ندية مصطبغة بطينه و بترابه ، قد علمني وتعلمت منه عمليا وتطبيقاً احترام وتقدير كل الناس بغض النظر عن مظاهرهم ، وليس فيكتور هوجو شمعة إضاءة عندي لكنني احترم جانبه الإنساني الذي يحب أن يلتفت إليه الناس.
ونقلب الصفحة الغربية لندلف إلى صفحتنا العربية المشرقة والمليئة بالقصص الواقعية ، بعيدا عن الخيال والأسطورة فنتتبع شخصية كانت في قومها مقدرة ، حيث ذاك الرجل عزيز في قومه شجاعا مقداما كريم الخصال حامياً للذمة والأمانة والجوار ، لكن صدوف الزمن لم تكن في صالحه يوما من الأيام ، فلعله قرر التنكر والابتعاد عن بيئته الاجتماعية ليفتح صفحة جديدة بشخصية أخرى ، حتى تهدأ الأمور .
هرب من بيئته الاجتماعية متنكراً وعاش مع قوم آخرين ، ولم يكن هذا الرجل ذا مظهر جميل ، بل كان دميم الخلقة أفحج الساقين فقد كان في صغره فارساً تأثرت ساقاه من ركوب الخيل ، وكان قصير القامة ، ولا يجذب منظره رغبة النساء خاصة ، ولم يعط بسطة في جسمه يعتقد بقوة فيه.
هذه المواصفات هي القاسم المشترك بين الشخصية الخيالية عند فيكتور هوجو الخيالية ، وشخصيتنا العربية الحقيقية .
هذا الرجل الشجاع والفارس سمى نفسه ( غفيصة ) هكذا تسمى ويريد أن يعيش بهذا الاسم ، وصارت القبيلة التي يعيش بينها ينادونه بهذا الاسم ، ويعمل في مهن الخدمة ، ومع الرعاة وأحيانا يقوم بالرعي من الدرجة الثانية أو الثالثة ، لأنهم ربما لا يسندون له ولا حتى الرعي لعدم تقدير قدراته.
وكان هناك شخصية أخرى عكسه تماماً ، يوجد شاب جميل المظهر يتبختر كالطاووس يتباهى بمنظره وجماله ، ويغازل النساء ويتعرض لهن هنا وهناك بشتى أنواع الكلمات التي تستميل القلوب ، وليس بالضرورة إتباع القول بأفعال مشينة ، لكن يرى نفسه في مكان الصدارة في أعينهن وهذا يكفيه ، كما أنه يحمل معه بندقية على كتفه زيادة بالتباهي .
لكن مع كل هذا هو جبان ، ولا عزيمة عنده في شيء ، ولا يتحلى بصفات الشجاعة والإقدام والحمية .....الخ
وعندما يقترب غفيصة من مكان تجمع النساء وهذا الرجل الوسيم عند مورد الماء أو حول الإبل والماشية ، أو في أي مكان ، يتعرض لكلام جارح واستهزاء وسخرية من قبل بعضهن وربما دعت عليه إحداهن بقولها : اذهب وجمع الإبل تفرقت كما تفرق ساقيك.
أما هو فيعرف نفسه ويقدر ذاته ، كما يعرف أن المجتمعات كلها مبهورة بالمظاهر لكن لا يهم ، فالعبرة بالمخابر ولا يصح إلا الصحيح.
وفي يوم من الأيام تعرضت القبيلة التي هو فيها لاجتياح غزو ، وكادت ثروتهم من الماشية أن تضيع ورجالهم أن يقتلوا ، فهرب الرجل الوسيم ببندقيته التي على كتفه ، ولكن غفيصة تبعه وأخذ بندقيته ليعمل على رد الاعتداء وحماية قبيلتهم ، وكانت البندقية الواحدة في ذاك الزمن كافية ولكن عندما تكون في يد رجل شهم وقائد شجاع وإلا لم تنفع بشيء.
وبعد أن اتضح جانب من شخصيته كان مخفيا من قبل وهو جانب الأصالة والشجاعة والحمية ، تغيرت الحال والنظرة وعرف أن في أثواب غفيصة يتخفى شيخ قبيلة وعقيد قوم ، بغض النظر عن مظهره ، حيث تلاشى الحكم على المظهر أمام أصالة المخبر ، ولأن الرجل كان لديه تقدير لذاته ومعرفة تامة بها بقي كما هو في تواضعه وفي طريقة حياته.
أما الذي ينتظر الجواب عليه سواء في نوتر دام أو في الصحراء فهو جواب لسؤال لا يزال يتردد :
متى نعبر ونتجاوز صورة الجسد إلى مشاعر وأحاسيس الآخرين ومخابرهم ، فنقدر قيمتهم الحقيقية ؟
قال غفيصة يريد جوابا هذه القصيدة :
يابنت ياللي غرها زين عشاق
وراه مافكك ولو كان به زين
تقول رد الضان يا عيوج الساق
عساس بدو عقب الامحال منحين
ياما ثنيت الساق من فوق الاسواق
اهوش دون الربع والربع مقفين
وياما ركزت الساق مع درب الاسراق
وانا حلي مسلوعات السراحين
وياما حميت ببندقي كل مشفاق
واديته امه والطلب فيه مشفين
وكم هجمةٍ يطرب لها كل مشتاق
شعلتها بالليل والناس نيمين
غديت لي في ظلمة الليل بنياق
اخطى طلبها باسمر الليل غادين
وختاما يبقى مغزى القصة والحكاية وكذلك الرواية وخيالها تؤكده وتسانده الواقعية في المشترك الإنساني بغية الوصول إلى تعزيز جانب الفضيلة وتقويتها والتأكيد عليها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.