ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    قراءة موضوعيّة للميزانية الفعلية للعام 2024    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    الأخضر يتجاوز كوريا وينتزع الصدارة    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    إطلاق النقل الترددي في المدينة    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    «المركزي المصري» يحسم غداً أسعار الفائدة    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    لاعب الأخضر "القباني" يتأهل للدور ال16 في بطولة آسيا للسنوكر    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    جائزة صناع المحتوى لنجلاء جان    انطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    استدامة العطاء بصندوق إحسان    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    لودي يشارك في جزء من تدريبات الهلال ويقترب من الجاهزية    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    نائب وزير البيئة: لدينا بيئة تشريعية واستثمارية يعزز الجاذبية الاقتصادية للقطاع الزراعي بالأحساء    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    «اربطوا الأحزمة».. «رامز إيلون مصر» يمقلب مرموش وهنيدي وفيفي وزيزو ضيوف    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    رئيس جامعة أم القرى يستقبل القنصل الأمريكي لبحث التعاون الأكاديمي والبحثي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    استعرض معهما العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها.. ولي العهد يبحث مع وزيري خارجية روسيا وأمريكا المستجدات الإقليمية والدولية    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    الموارد البشرية: بدء سريان تعديلات نظام العمل اليوم    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    دخول آليات وبيوت المتنقلة عبر رفح.. جولة جديدة لتبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    بايرن ميونخ ينجو من فخ سيلتك ويتأهل لثمن نهائي أبطال أوروبا    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    لموسمين على التوالي.. جدة تستضيف الأدوار النهائية من دوري أبطال آسيا للنخبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة متنفس للشاعر في المواقف المحرجة
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 12 - 10 - 2011

ونّيت، قالوا علامك؟ قلت قلبي فيه هوجاس ، وهجوس قلبي كثيرة ما قدرت احصي عددها
عرف المجتمع الإنساني كثيراً من الأساليب التي تمكنه من تعميق قنوات التواصل بين أفراده، وتدفعه لتحقيق الأمن الاجتماعي بين ربوعه وتقارب بين فئاته بما سن من عادات وتقاليد، وما وضع من أنظمة تفرق بين المجتمع الإنساني والمجتمع المتوحش، فكان التزاوج والتعاون من أسباب مدنية هذا المجتمع والتقليل من البغضاء والتباعد بين أفراده، فالتزاوج والمصاهرة يحققان التقارب، والتعاون يصنع المعروف الذي يؤلف بين قلوب الناس.
ومجتمع الجزيرة العربية من أحرص المجتمعات على تشكيل هذه الروح، لأنه يستمد خلقه ونظمه من معينين عميقين، الأرومة العربية الضاربة في البعد التأريخي والدين الإسلامي الذي جاء ليتمم مكارم الأخلاق، وكل ما أبدع هذا المجتمع من نظم إنما تساهم في تحقيق حياة آمنة مطمئنة بين ربوع صحراوية قل عطاؤها فحرضت المجتمع على الصراع من أجل البقاء، فكان الغزو والسلب والنهب الذي أيقظت المبالغة فيه ضمائر إنسانية سعت لتفادي هذه الخطورة وعملت على تخفيفها بوضع نظم تخفف من حدة الصراع والمبالغة في العدوان. فكان الجوار والتصاهر والمصاحبة والضيافة وغيرها عوامل تشفع للمتضرر أن يتفادى الأضرار التي تحل به من خلال الشفاعة، فمن تزوج من قبيلة غير قبيلته استفاد من عامل النسب في دفع تعدي القبيلة الأخرى، ومن نزل ضيفا بقبيلة أخرى أو آخى أحد أبنائها تمتع بالحماية في أراضيها مدة الضيافة والمؤاخاة حتى يغادر هذه الأرض رافعاً شعار التكريم ورد الجميل.
الأمر الثاني يتصل بالتعاون بين أفراد القبيلة والحي والأصدقاء بدعم مشروعاتهم الإنسانية في البناء ودفع أضرار الكوارث وفي الزواج والديات ونحو ذلك من الأعمال التي يتجسد فيها الجانب الإنساني. ولئن كانت المسؤولية في ذلك تقع على المقتدرين فإن الذي لا يملك ما يساهم به يظل متألماً شاعراً بالتقصير حتى وإن عذر.
ومن الأمثلة التي لا يتهيب الناس الأقدام عليها مشاريع الزواج، فمن الناس من يطرق باب الزواج بامكانيات بسيطة إلا أنه يطلق آماله على ما يقدم له من مساعدات فيقدم على الزوج الذي يشكل فرحة اجتماعية واسعة النطاق لأن الزواج مؤسسة اجتماعية تنعكس فضائلها على المجتمع كله ولا تنحصر فوائدها على الزوجين أو أسرتيهما، ولذا عرف الرفد منذ القدم، إلا أنه اتخذ أشكالاً وأنواعاً فكان مالًا نقدياً وكان عطاء عينياً وكان غير ذلك.
وأمامنا اليوم موقف شاعر لم يجد ما يقدم لأصدقائه في يوم زفاف ابنهم لضيق ذات اليد في زمن كان الناس فيه يعانون من حياة الفاقة وأحوال المعاش، وقف الشاعر أمام مواجهة هذا الموقف حائراً بين الهروب وإلى أين؟ وبين الغياب عن المناسبة وصعوبة ذلك، وبين المشاركة بالحضور الذي لن يعقب له غير التحسر والأسى والشعور بالتقصير في أداء واجب اجتماعي، فلم يملك غير أن يصور لنا مشاعره في قصيدة رواها الأخ محمد حامد السناني في كتابه «شعراء من الحوراء» وهذا الشاعر هو مرضي المرواني من جهينه من سكان الحوراء. يقول الشاعر:
الليلة امسيت كِنِّى في الخلا ما عندي او ناس
من حال زادت على اللي قبلها واللى بعدها
طَرَوْا عليّ الرجال اللي لهم واجب على الراس
ودّي لهم بالوفا ما دام روحي في جسدها
يستاهلون الوفا عَقْبَ الرجال اللي لهم ساس
كلاًّ على قد حَيْله واليدين الها جهدها
وبعد مقدمة عن هذه العادة الجميلة ومشاعر شاعر يعاني من موقف العجز عن القيام بهذا الواجب يمتدح الطرف الآخر ثم يبرر لنفسه:
بالعون ودّي على الطيّب واجامل به مع الناس
لكن نوبات غصب اكبَّها من عند يدها
وظروفه ارغمته على ترك هذا الواجب الذي جعله يعلن ألمه:
ونّيت، قالوا علامك؟ قلت قلبي فيه هوجاس
وهجوس قلبي كثيرة ما قدرت احصي عددها
شكواي لله من قلب تملاّ بس منحاس
وايام متحالفة ضدي ولا هي في وحدها
كنّى سواة السجين اللى مسلسل عند حبّاس
اللي رُمي في سجون ومهلته طوَّل مددها
هذه معاناته الأليمة الناشئة عن عديد من الحالات التي لم يجد من خلالها منفذا ليعيش كريما بفكره وعمله حتى حاصرته هذه المشكلات وأوصدت أمامه أبواب الانطلاق نحو الكسب. وفي الواقع لم تكن غير ظروف زمنية يعاني منها كثير من معاصرية، وهو لم يكن مستسلماً لهذه الظروف بل إنها عاندته:
حاربت وقتي إلى ما انى غديت تقول محساس
واليوم وقتي غلبني، والغليبة ما بعدها
وبهذا يبرئ نفسه من الاستسلام الانهزامي، ويرد الهزيمة إلى طبيعة الحرب بين الإنسان والزمن الذي انتصر لعدم انفراجه، والإنسان هو الذي يساهم في الاضرار بأحواله وبصناعة عدم الاستقرار لما به من أنانية وإثرة فالحروب التي شهدها زمن الشاعر وخارج بلاده من أسباب هذا الكساد وهذه المعاناة، فمن يمتلك القوة يطغى وينسى ما سواه، وهذه نتائج الحروب العالمية تحدث بعيداً تقودها الاطماع ويتضرر مشعلوها ويدرك الضرر سواهم.
ثم يعبر الشاعر عن الجانب الإنساني لديه، ويشير إلى الأعمال الخيرية التي ينوي تقديمها لو امتلك المال فيقول:
لو كان ربي عطاني مال ودّي زَوْد نوماس
قدامي الناس قالوا من زرع حبّة حصدها
بعض العرب لو ملك له مال قاعد فيه حَرّاس
ويقول ماشي حصيل ونعمة الخالق جحدها
هذه فلسفة المال لدى الشاعر عطاء وكرم بخلاف آخرين ينكرون النعمة اتقاء الحسد والمطالبة بالانفاق في أعمال الخير، وهذا ليس من مذهب الشاعر كما تتحدث مشاعر الحاجة، ويردف:
يا ناقل البخل شوفك ما تعيّن غير الافلاس
اغنم زمانك ترى كم واحد مثلك طردها
لكني اوصيك من حبل الرجا لا تقطع الياس
اذكر نهار اليدين مرد داتٍ في لحدها
وينهي الأبيات بالدعاء:
يا الله طالبك في يوم الحساب وعرض الاجناس
تغفر ذنوبي نهار المرضعة تنسى ولدها
وشعراء الشعر الشعبي لا ينسون المرجعية الدينية التي تعد بالثواب وتحذر من العقاب ويوظفون الآيات والأحاديث والحكم توظيفا يساهم في ايصال الأفكار التي يطرحون في أشعارهم، ولعل وضوح هذه الظاهرة في أشعارهم وعند منتهى قصائدهم يعنون بها كفارة ما قد جاء في القصيدة من انحرافات جرهم إليها سياق القصيدة وتوارد الأفكار، لذا يختتمون القصائد بأقوال تذكر المتلقي بما ينبغي له أن يكون عليه ويجرد الشاعر نفسه من الزلل، ويستدعي الاستغفار والدعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.