زيلينسكي يدعو الأوروبيين إلى التحرّك في مواجهة ترامب وروسيا    يوم الحسم في بطولة البادل بموسم الرياض    غضب في الهلال من تقنية الفيديو    البرازيل تتعهد بالمعاملة بالمثل رداً على رسوم ترمب    وزير الداخلية يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    السعودية والقضية الفلسطينية موقف داعم منذ عشرات السنين    سعود بن نهار يستأنف جولاته التفقدية للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    السعودية وصندوق النقد الدولي يطلقان غدًا مؤتمر العُلا لاقتصادات الأسواق الناشئة    من الدرعية إلى جدة.. ولدت حكاية الفورمولا إي في السعودية    القبض على مخالف ومقيمين بمنطقة الرياض لترويجهم 4.5 كيلوغرام من «الشبو» المخدر    "البيئة" ترصد هطول أمطار في (8) مناطق عبر (95) محطة    أمير جازان يزور معرض جازان للكتاب 2025 " جازان تقرأ " ويطلع على فعاليات المعرض    التراث الثقافي من المحاكاة إلى التطوير    مفتاح حل المشاكل    الشام وخطوة الاتصال اللحظي أو الآني    الذوق العام تطلق مبادرة "ضبط أسلوبك" بالتزامن مع تسوق شهر رمضان المبارك    Big 5 Construct Saudi ينطلق اليوم ويستمر لأسبوعين لتسليط الضوء على الابتكار والاستدامة والريادة في الصناعة    جامعة الأمير سلطان تحصل على الاعتماد الأكاديمي لبرامج الطيران من مجلس الاعتماد الدولي (AABI)، لتصبح بذلك أول جامعة سعودية في الشرق الأوسط    المنتدى السعودي للإعلام يصنع التأثير في عام التأثير 2025    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    أمير الباحة يعزّي الزهراني بوفاة ابنه    لبنان يوقف 26 متورطاً في اعتداء «اليونيفيل»    «الداخلية»: ضبط 22,663 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    القيادة تهنئ رئيس جمهورية صربيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    التبادل السادس.. تسليم 3 رهائن إسرائيليين في خان يونس    «برايتون» يكسر عناد «تشلسي»    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات وجينوثيتيكول تتصدر الفردي    بشكل علمي.. اكتشف مدى نجاحك في العمل من لونك المفضل    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تباين    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    فندق شيدي الحجر في العلا يفتح أبوابه للضيوف    الأشراف آل أبو طالب يحتفون بيوم التأسيس في صامطة    جمعية «صواب» بجازان تختتم دورة «التسويق الإلكتروني»    مناحل بيش تحصد ثلاث ميداليات ذهبية جديدة وميدالية بلاتينيوم في باريس    سهرة حجازيّة مميزة في دار فرنسا بجدة    وزير الخارجية الأردني يؤكد على موقف بلاده الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين    مجلس إدارة "أوبن إيه.آي" يرفض عرضا من ماسك بقيمة 97.4 مليار دولار    %72 من الشركات السعودية تستعين بحلول الذكاء الاصطناعي    متوسطة العلاء بن الحضرمي تحتفل بيوم التأسيس    «العودة» إلى رتبة لواء    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    اعتزال الإصابة    جودة الحياة في ماء الثلج    في يوم النمر العربي    العنوسة في ظل الاكتفاء    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد عرض أفلامه في الدمام.. المخرج محمد راشد: على السينما الخليجية أن تفخر بهويتها
ضمن لقاء نادي الاستديو
نشر في الرياض يوم 02 - 10 - 2011

احتفى نادي الاستديو بالدمام بتجربة المخرج البحريني محمد راشد بوعلي من خلال عرض ثلاثية "العزلة" ضمن فعاليات النادي والتي أقيمت مساء الأربعاء في مركز الأمير محمد لتنمية الشباب وسط حضور عشاق الفنون البصرية والسينمائية.
الليلة السينمائية بدأت بعرض ثلاثة أفلام للمخرج البحريني هي: "غياب" و"البشارة" و"كناري"؛ ليفتح باب الأسئلة والنقاش مع المخرج بسؤال لمدير الندوة المخرج عبدالله آل عياف: حول وجود ثيمة وفكرة "العزلة" التي جمعت الأفلام الثلاثة، علماً أن هذه الأفلام صورت في أوقات مختلفة ولم تكن الفكرة قد أعلنت منذ الفيلم الأول. المخرج بوعلي علق قائلاً: "عندما حصلت على سيناريو الفيلم الأول "غياب" لم يكن لدي اهتمام بالعمل حول فكرة العزلة أو الوحدة، إلا أنني فيما بعد وجدت أن ثمة تجاهلاً لكثير من حالات الوحدة التي نشاهدها لإنسان هذا الزمن". موضحاً أن تواصله مع فكرة "العزلة" وجد استحساناً كبيراً لدى الجمهور وهو ما دفعه لا شعورياً إلى تأكيد الفكرة من خلال فيلم "البشارة" الذي خلقت فيه أيضاً حالة الوحدة، رغم أن أسلوب السرد والتوجه مختلف إلا أن ثمة عنصر ربط بين فيلم "غياب" و"البشارة" وفق ما يشير المخرج بوعلي. أما في فيلم "كناري" والذي شارك ببطولته الفنان البحريني سعد البوعينين، "فإنني أحببت أن أواصل على هذه الفكرة لأني وجدت أنها ثيمة مهمة جداً وهي قضية يعاني منها كثيرون وليس كبار السن فقط كما في فيلم "كناري".
أما حول النزعة الإنسانية في أفلامه فأشار المخرج البحريني إلى تأثر السينما الخليجية بشكل عام بالتجربة السينمائية الإيرانية، مضيفاً: "ربما تجد بعض التأثر في أفلامي بخطوط من تجربة المخرج الإيراني عباس كياروستامي". أما حول لجوء أفلام خليجية إلى النزعة الإنسانية ذاتها الموجودة في السينما الإيرانية، رأى المخرج البحريني: "ربما يعود إلى القرب وإلى وجود نفس الشروط الرقابية التي يضطر المخرج الإيراني أو الخليجي التهرب منها لاجئاً إلى الرمزية عبر الحكاية السينمائية ذات النزعة الإنسانية".
ورداً على سؤال ل"الرياض" حول سبب ابتعاد فيلم كناري عن "التكنيك" السينمائي وقربه أكثر من أسلوب الإخراج التلفزيوني، إلى جانب طول مشهد "سعد البوعينين مع الكناري" في الفيلم والذي كان يفترض أن يُقطّع سينمائياً لكسر حالة الممل المحتملة؛ علق المخرج البحريني مؤكداً أنه أراد لأسلوب سرد الصورة أن يكون مختلفاً عن التجارب السابقة وأن يؤكد حالة الملل من خلال طول المشهد. مضيفاً: "كان لدي خمس قصص تسري في أقل من تسع دقائق ولكل شخصية مشهدين وحالة معينة". أما حول تقطيع المشهد، أجاب بوعلي: "لم أرد فعل ذلك"، مشيراً بالقول إلى أن لقطة "البوعينين" هذه، أثير جدل حولها في مهرجان الخليج السينمائي، بين مؤيد ومعارض لطول المشهد، مشيراً إلى أن "هناك من وجدها أسوأ لقطة في كل أعمالي وآخرون رأوا أنها أجمل لقطة في كل أعمالي"، معترفاً بأنها لقطة طويلة ولكن فيها تكثيف لكل مشاهد الفيلم. مضيفاً: "استطعت من خلال هذا المشهد أن أوصل للمتلقي حالة الملل والوحدة.. الخ، بشكل تشعر به أنت كما يشعر به هذا الرجل الذي يعيش حالة العزلة، من هنا لا داعي لأن أكرر هذه الحالة مع الشخصيات الخمسة المشاركة في الفيلم ويكفي أن أعبر عنها من خلال مشهد واحد لحالة واحدة".
وحول فيلم "البشارة" قال محمد راشد بوعلي: "حاولت أن تكون هويته بحرينية وأن يتواصل مع عموم الجمهور ضمن ذات النزعة الإنسانية التي التي سارت عليها أفلام ك "الغياب" و"الكناري". أما عن مشهد طيران الفراشة في فيلم "البشارة"، فيشير المخرج البحريني إلى أن له معنى خاصاً في المخيلة التراثية البحرينية؛ فإذا ظهرت فراشة في مجلس بيت شخص متوفى، فهذا يعني أن روح الشخص الغائب قد حلت ويطلب من الجميع عدم طردها وتركها تحلق في المكان بسلام، مضيفاً "هاي روح أمي أو أبوي يايه في المكان" كما يقال؛ مؤكداً على أهمية أن يستلهم الفيلم ذي النزعة الإنسانية، مشاهده من عمق التقاليد الاجتماعية الذي تنهض عليه الحكاية.
وقال بوعلي إن فيلم "البشارة" مليء بالتفاصيل البحرينية من خلال العادات والتقاليد وحتى الموسيقى المستلهمة من بيئتنا البحرينية. مضيفاً: "نحن نفتخر بهويتنا ولا أريد لأفلامي الفخر بالهوية الغربية، لأن أغلب الناس في الخارج يريدون أن يروا هوية صاحب الفيلم وموسيقاه وفنونه وعاداته وتقاليده لا أن يقوم بتقليد الآخرين". يذكر أن المخرج البحريني قدم أول فيلم بعنوان "بينهم" عام 2007 وشارك فيلمه "غياب" في ثلاثين مهرجاناً حول العالم. وكان آخر فيلم أخرجه هو "كناري".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.