وصف الدكتور سعد البازعي، ان هناك ساحات تخلقها نسبية الرقابة من قطر إلى آخر، إذ تأتي الكلمة حجر زاوية تمتد خلال المساحة النسبية، التي تظل معقدة أكثر مما يعتقده البعض، وخاصة عندما تقترن الرقابة بالإبداع، إذ هي قضية تؤثر تأثيرا عميقا ومباشرا في تشكيل الأدب وإبداعه، ليظل السؤال قائما من هو الرقيب؟ وما الرقابة؟ ومضى د. البازعي مستعرضا الرقابة في مفهوم اللغة الإنجليزية التي وصفها بالدقيقة، ونظيرها في العربية التي يتسع مفهومها ليتسع لكل شيء، إلا أنه يمكن حصرها في مجال الإبداع رغم ما تحتمله من تداخلات مركبة، إلا أنها في بعض الأحيان تتحول إلى حاجة لا يمكن الاستغناء عنها.. مستشهدا بمقولة المفكر المغربي عبدالله العروي الذي يقول: تتضخم الحرية في الفكر بقدر ما تضمر في الواقع، بمعنى أنه عندما تضيق الحريات تكبر الأفكار وتتضخم منتجة من خلال أفكارها رموزا ولغة مختلفة.. جاء ذلك خلال الأمسية التي أقامها نادي الرياض الأدبي مساء أمس بعنوان: الرقابة والإبداع، التي أقامها النادي ضمن نشاطه المنبري، والتي أدارها الأستاذ خالد الرفاعي. وأضاف د. البازعي أن هناك من الأعمال الإبداعية ما يعيش طيعة إنتاجه مع الرقابة مباشرة يواجهها وجها لوجه، وأعمال أخرى تتمثل الرقابة بعيدا عن مواجهتا.. ممثلا برواية (إعجام) التي تقدم رقابة افتراضية، التي تتمحور في كيفية تمثل الكاتب للرقيب من دون أن يقيده الرقيب بشكل مباشر حقيقي. وقال د. البازعي: عندما نطرح سؤالا أمام نص، ما بديل ما دونه لكاتب فيما لو كتب في مكان آخر، أو بلغة أخرى؟ لكون هذا السؤال يكشف لنا البدائل الرقابية، ومن هنا يمكن أن نقول: كيف تشكل الإبداع في ظل الظروف الرقابية؟ وما التأثير الحقيقي الذي أحدثته الرقابة في الإبداع؟ ومن هنا نبحث عما يريد الكاتب أن يفعل ليراوغ به الرقيب، ليفسح عن نفسه من خلالها أن أقول ولا أقول ككاتب.. ليشاغب الرقيب ويخاطب الكاتب مباشرة، ليحمل رسالة إلى القارئ، وكأن الكاتب يقول للقارئ: لدي رسالة فخذها. واختتم د. البازعي حديثه بأن الرقابة متعددة الوجه، تتمثل في المجتمع، التاريخ، المؤسسة، والثقافة بوجه عام.. وبأن الرقابة موضوع عالمي ليس بالجديد لكنه متجدد. تجدر الإشارة إلى أن النادي يقيم مساء اليوم دورة تطبيقات الأداء اللغوي، بالتعاون مع كرسي الدكتور عبدالعزيز المانع، لمدة ثلاثة أيام من الساعة السابعة حتى التاسعة مساء.. إلى جانب الإعداد لبرنامج ثقافي ياباني سيعلن عنه النادي لاحقا.