هاهي التقنية تجتاح كل عوالمنا، تتسرب إلى الحياة العامة والخاصة، تعبر إلى لغتنا ورغباتنا وأدبنا وكل تفاصيلنا، وهاهو الأدب يتأثر بها ويعبر بابها نحوها، وهانحن نتواصل فكرياً وسياسياً وأدبياً من خلال أجهزة التفاعل التي تصل إلى درجة التفاعل المباشر ، فحينما أخذ الأدب مكانه في زحام هذه الحالة بدأ يأخذ بعداً جديداً، و»أخذ الأدب شكلاً جديداً في التعامل مع قرائه، إلى أن بات له اتحادٌ أطلق عليه “اتحاد كتاب الانترنت العرب” الأمر الذي نقل الأدب من واقع العلاقة الخاصة الضيقة بين القارئ والكتاب إلى عالم مفتوح مع الآخر لا تحده حدود ولا تمنعه رقابة ولا تحول بينه وبين القارئ قيمة أو قيم ومفاهيم. لكن الغريب في الأمر، أنه رغم هذا التطور، فإن الكتاب الورقي ما يزال سيد الموقف، حتى في الدول المتطورة تكنولوجياً، والدليل على ذلك بيع مئات الآلاف من نسخ الكتب الصادرة حديثاً هناك، وهو ما يشير إلى ميل القارئ إلى الورق، وأن زمن اختفائه لم يحن بعد، وقد يحتاج إلى عشرات السنين لكي تكون أجهزة الاتصال الحديثة، كالانترنت والهواتف الحديثة، بديلاً حقيقياً عنه. ومن الملاحظ هنا أن مفهوم ووظيفة الأدب « قد أصبح مؤشراً للأدب اللقيط، الذي يتم جمعه من هنا وهناك ، حيث أصبح الأدب التفاعلي هو ذلك الأدب الذي تتاح له حرية التكاثر في بيئة مفتوحة النوافذ و غير محصّنة ومقننة ، ليكون النشر بعيداً عن الشروط التي تتيح فرصة تأكيد الحق للمؤلف وضبط أصوله وتثبيت ملامحه، مما أدى إلى هذه الفوضى في تناول وتبادل الإبداعات وضياع جذورها ومعالمه الأساسية. ولعل هذا الكلام يفتح أفق الحديث عن مصير النصوص والمنجزات الأدبية المختلفة التي تنشر عبر وسائل الأدب التفاعلي، بسبب بنائها في فضاء شاسع ومطلق الحرية ولا يمكن أن يحد بإطار أو شرط، وهذا يقود إلى حالة من ضياع المنجزات وتشتتها وعودة الحالة التي كانت سائدة وكانت سبباً في إطلاق تسمية الأدب الشعبي على النتاج الذي كان متداولاً في تلك الفترة، لعدم معرفة مبدعه الحقيقي، أعني هل سنصل إلى الحالة التي تجعلنا نطلق على الأدب المتداول عبر الإنترنت مثلاً ، أدباً شعبياً، لأنه ينقل من موقع لآخر، وفي كل مرة يكون باسم جديد؟ ربما...