العيد من المناسبات التي تضفي البهجة والفرح في نفوس الكبار قبل الصغار، وتقام له الاحتفالات حيث كان في البادية تقام الفعاليات الشعبية المتنوعة التي كان يسمح في بعضها للنساء والفتيات حضورها والمشاركة في التشجيع، وقد يحظى الفائز منهم بقبلة رأس من إحدى قريباته أمام الحضور، وهو ما دعا أحدهم أن يخاطب إحداهن في يوم العيد بهذه الأبيات: ياغزيل خوفي الله وحبيني حبة تفرق على السكر الجاوي أنعشيني كان دينك على ديني وان جفيتيني ترى القلب شيماوي كما تتفنن النساء في حفلة الرقص والغناء الذي يخترن له إحدى البيوت أو الخيام الكبيرة، ويقام على مدى الثلاثة أيام على فترتين صباحية ومسائية، وهو إن كان معزولاً في الغالب، إلاّ أن الرجال يحاولون التلصص عليهن من شقوق الجدران، أو الخيام والاستماع إلى ألوان الغناء والتصفيق، ويزداد شغفهم كلما زاد "ردح" أو "رزح" وقع أقدام النساء أثناء تأدية الرقص، الذي يشبهونه بوقع حوافر الخيول في ركضها عندما يسمع من مسافة بعيدة، ويعني عندهم الصحة وامتلاء الجسم، وهو أحد معايير الجمال لديهم، وفي هذه الأيام قد يرفع النقد والكلفة عندما يمارس الكبار بعض مراهقتهم الذي دعا "عبدالله بن سبيل" إلى مداعبة صديقه في أحد أيام فرحهم: مطوع" يا مال كشف المغطى تأخذ على رقي المنابر شروطي تشره على طفل وهو ما تغطى يلعب مع البزران بأم الخطوطي سباق الجميلات في هذا اليوم تدور منافسات خفية على مستوى النساء حول الفتيات الأجمل، وترشيحات لا تعلن في العادة لكنها تستنتج من خلال حوارات المجالس، وقد يتطور الأمر إلى الرجال أنفسهم عندما ينشأ خلاف على "أي البنات أجمل وهو ما وصل في أحد المضارب إلى التحدي بين جماعتين من نفس القبيلة، ووصل العناد إلى مراهنة على ذبح خمسة خرفان تتحملها الجماعة الخاسرة، وحدد يوم العيد الثاني لإقامة العرض الراقص الذي تحكمه ثلاث نساء من الموثوق بهن، وسمح بمشاركة حكم رابع وهو "رجل كفيف"، ويقال إن احد الطرفين عندما شعروا بالهزيمة استنجدوا بفتاة من جماعتهم كانت تقضي فترة الحداد على زوجها المتوفى منذ شهرين، وأرسلوا لها رجلاً عنده ملكة القدرة على الإقناع، وقال لها: "زوجك غفر الله له".. شبع موت، واليوم يومك يا بنت فلان، ربعك في مأزق، والرجال سوف يفوزون بالجائزة وهي الخراف، عندها تفاجأت النساء بدخول تلك الفتاة عليهن بكامل زينتها لتحسم الرهان وتسجل فوزاً ساحقاً. مشاعر خاصة وفي مثل هذه الأجواء المفعمة بالفرح والسرور، ثارت مشاعر "بخوت المرية" يوماً من الأيام، التي حرمت مشاركة أهلها وأقاربها فرحة العيد ولم تجد ما تعبّر فيه عن حرمانها غير الشعر: كن في قلبي لهب نار ربعٍ نازلين أشعلوها بالخلاء والهبوب تلوفها ولَّ عودٍ لاش رحمه ولا قلبٍ يلين علّ ذودك في نحر قوم وأنت تشوفها عيدوا بي بالخلاء والفريق معيدين كل عذرا نقشت بالخضاب كفوفها مايقرب دارهم كود صنع الذاهبين كود حمرا عزمها من صفا بلوفها أما الشاعر الكبير "صقر النصافي" الذي كان في رحلة تجارية ولم يحضر العيد مع أهله، فقد عزى النفس وحاول رفع معنويات ابنه "علي" الذي كان يرافقه عندما فاتهم العيد، فقال لابنه: ياعلي خل العيد لأم الدناديش اللي تفرك كل يوم ٍجسدها تبغي تماري ناقضات العكاريش في كل ملفاح أتنقض جعدها العيد عيد الله ولو فات حتيش من حسبة أيام يمرك عددها نبي نعلمك المساري على الجيش تمشي ذلولك لين يفتر جهدها خابرك ما أنت بضاري للمطاريش نبيك تونس حلوها من نكدها ليلة على مسرى وليلة مغابيش وليلة يخلي نومها من رقدها وليلة على تمره وليلة على عيش وليلة نوكلك الشحم صيد يدها