اعتادت قنوات التلفزة المحلية والفضائية عرض المسرحيات الكوميدية كجزء من برامج العيد، وبالرغم من أن معظم تلك المسرحيات معاد وهو أقرب للتهريج الممل أكثر منه للكوميديا الحقيقية، إلا أن ثلاث مسرحيات مصرية بالرغم من قدمها وتكرار عرضها إلا أنها لاتزال قادرة على إضحاك من يشاهدها وإدخال البهجة إلى قلبه، وهذا هو رأيي على أقل تقدير. ولعل قارئ هذا المقال قادر على استنتاج أسمائها لأنها كانت ولا تزال الأشهر والأفضل وهي (مسرحية مدرسة المشاغبين) و(مسرحية العيال كبرت) و(مسرحية شاهد ماشفش حاجة). هل ولدت تلك المسرحيات في عهد ذهبي خاص بها ربما، أم أنها وفقت في مكوناتها فكتب لها النجاح، فهي بكل تأكيد متجددة وممتعة. قد تكون القدرة على الإضحاك ورسم البسمة على الوجوه أصعب بكثير من استدرار الدموع والاستدراج لأجواء الحزن التي يبرع التلفزيون العربي في تقديمها! وقد تكون تلك حالة نفسية ينجح البعض في استحضارها بينما يفشل آخرون حسب الموقف والاستعداد له. لذا يصعب فهمها والوقوف على أسبابها. كذلك الحال في العيد، هنالك من يستطيع الاستمتاع بمظاهره وطقوسه التي تتكرر في كل عام وهنالك من يعييه البحث في ذكرياته عن أعياده السابقة التي استشعر السعادة فيها وكيف ولماذا فقدها؟ ومع أن هنالك من يظن أن فرحة العيد أصبحت قاصرة على الأطفال بعد أن فشل الكبار في ابقائها، وفق غيرهم في الإبقاء على عنصر الإثارة فيها وانتظار قدومها في كل عام. هل هي أعياد مختلفة في أجوائها أم قناعات متدرجة في مستوياتها؟ قد يكون للعوامل المادية والاجتماعية دور مهم في ذلك، ومع هذا قد تخطئ المعادلة نفسها في حساباتها مع اختلاف الأشخاص. وقد يكون الفقر وضيق ذات اليد مسببين للألم في الأعياد لكن وفرة المال وسهولة انفاقه قد لا تفلحان في خلق أجواء عيد حقيقية في نفوس أصحابها حتى ولو تظاهروا بذلك. حتى العوامل الاجتماعية على اختلافها واختلاف تأثيراتها قد يتفشى في أصحابها الملل وعدم الاهتمام فتفشل هي الأخرى حتى ولو بدت مثالية وقادرة على خلق هذه الحالة السنوية من البهجة والسرور! لذا قد يسترخي البعض أمام إحدى تلك المسرحيات المتجددة ويستغرق في الضحك على فصولها حتى ولو كان حافظا ومستحضرا لمعظمها مثلما يبتهج بالعيد ومظاهره. وقد يفعل النقيض غيرهم فيقلبون القنوات في ملل ويستقلبون العيد وأجواءه بكآبة وضجر.