الخطاب الديني بمختلف أشكاله وأنواعه وأهدافه، يتميز بأن له أصوله العقائدية وقواعده التشريعية وأحكامه التفصيلية، ويتسم أكثر من غيره بالثبات والمبدئية وبوضوح غاياته ومقاصده وأهدافه، لأنه مستوحى من القرآن والسنة النبوية التي من شأنها إكسابه قوة ومصداقية وتأثيراً كبيراً ليس فقط في تشكيل الوعي والسلوك والأخلاقيات الفردية والمواقف الاجتماعية السليمة؛ ولكن أيضًا في تشكيل وإعادة تشكيل الواقع الوطني والعلاقات السائدة فيه وفق رؤية صائبة، وهذه السمات غابت كليًّا عند البعض من رجال الدين المتحزبين حيث جاءت خطاباتهم معبرة عن القناعات والأهواء والرغبات الذاتية، وعن الميولات السياسية الحزبية لهذا الخطيب أو ذاك، أكثر من كونها معبرة عن حقيقة الدين ورسالته وما يحتمه على العلماء من واجبات. الرغبات والحسابات الذاتية وكذلك الميولات والولاءات الحزبية، مثلت أكثر من غيرها قاعدة ارتكاز لبعض العلماء والدعاة والخطباء في تأويل النصوص الشرعية وحياة الرسول والصحابة، وفي توظيف الوقائع والأحداث والمواقف الدينية بعيدًا عن أصلها المكاني والزماني والاجتماعي.. وخارج سياقها التاريخي والمعرفي وظروفها وأسبابها المرحلية؛ حيث يجري بأساليب برغماتية تفتقر للحصافة التي يجب أن يتميز بها علماء الدين.. وتغلب عليها السياسة وشعاراتها ومصالحها وأكاذيبها ومناوراتها على حقائق الدين وثوابته وقيمه السامية، وحين يفقد الخطاب الديني السياسي معاييره ووظائفه الحقيقية ويسخره البعض أداة لتحقيق أهداف ومصالح حزبية وذاتية دنيوية، أو يجعل منه وسيلة تحريضية للتمرد على الإجماع الوطني وسلطات الدولة والخروج عن طاعة وحقوق ولي الأمر فإن هذا الخطاب يفقد بالضرورة رسالته في الحياة ووظائفه الروحية في تعزيز وحدة الصف والإنتصار لقيم ومبادئ الإسلام في السلام والأمن والحرية والعدالة والمساواة. وحين يحيد هذا الخطاب بوعي أو بغير وعي عن مضامينه وأهدافه العقائدية والإيمانية ورسالته الإنسانية القائمة على الحق والوسطية والاعتدال ينعكس ذلك سلبًا على حال الأمة ويتسبب في تراجعها وانهيار ثوابتها الوطنية الجامعة.. ويقود إلى تمزقها وضعف حصانتها العقيدية والوطنية وانجرارها نحو العنف والاحتراب.. ويجعلها أكثر قابلية للاستبداد الداخلي والاستعمار الخارجي.. وحين تتسيد الميولات والهواجس والقناعات العصبوية والحزبية الضيقة على ما دونها يتحول الداعية والخطيب الديني إلى منبر لإشاعة الثقافة والقناعات العصبوية الكريهة والممقوتة، محصورة رسالته في تحوير النص الديني ومفرداته ومضامينه الحضارية الإنسانية بما يتواءم مع قناعته وثقافته. المجتمعات في حالة تطور مستمر تتغير معها حياة الأفراد المادية والروحية ورؤيتهم للواقع ونهج الحياة، وفي هذا الزمن أضحى الفرد أيًا كان موقعه الجغرافي ومستوى ثقافته على تواصل دائم مع كل الأحداث الكونية ومع التاريخ والمستقبل عبر شبكة واسعة من تقنية الاتصال والإعلام الدولية الحديثة التي تتنامى قدرتها وسطوتها الجبارة في التأثير المتواصل على قناعات وأفكار وسلوكيات شرائح كثيرة من المجتمعات وتمارس فعلها السلبي والإيجابي على الأفكار والقيم والأخلاقيات والمعتقدات الدينية والوطنية متجاوزة كل الحدود والحواجز والقناعات. وفي الواقع اليمني الشديد التدين يلعب الخطاب الديني دورًا بارزًا وحاسمًا في تشكيل القناعات والعلاقات والقيم الفكرية الاجتماعية والسياسية والثقافية والأخلاقية، فردية كانت أو جماعية، وسيظل على الدوام عامل قوة ووحدة وتوحد وحصانة لهذا المجتمع طالما ظل هذا الخطاب، وبالذات الخطاب السياسي الديني، متجددًا ومتطورًا مواكبًا ومستوعبًا لحقائق العصر وآلياته ومتغيراته المتباينة، وطالما ظل قادرًا على التعاطي معها برؤية وطنية جامعة تتجاوز الحسابات الحزبية الضيقة بواقعية ومصداقية وشفافية، وطالما ظل متمسكًا بالحق والعدل وبنهج القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتسم بالأمانة والإقناع وتحقيق رسالته التي أوجبها الله سبحانه وتعالى على المؤمنين وفي الطليعة العلماء ورثة الأنبياء الذين يضطلعون بمهمة إنتاج هذا الخطاب وتوظيفه بشكل سليم يخدم الأمة في الدنيا والآخرة، يقول سبحانه وتعالى:( وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ)(البقرة: من الآية83). وقال تعالى:(وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)(الأنعام: من الآية152). ويقول تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً)(الأحزاب:70). وقوله سبحانه:(وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً) (الإسراء:53)، صدق الله العظيم. فهل من معتبر؟ نأمل ذلك!.