وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء الأدب والفنّ: إيمي سيزير وبيكاسو ولام (محرر)
شرفة على العصر
نشر في الرياض يوم 14 - 00 - 2011

في إطار المعارض الاستثنائية التي ينظّمها متحف "القصر الكبير" في باريس، يقام حالياً معرض بعنوان "لقد التقينا" ويتمحور حول العلاقة التي جمعت بين الأديب والسياسي المارتينيكي إيمي سيزير (1913- 2008) وعدد من الفنانين التشكيليين ومنهم الاسباني بابلو بيكاسو والكوبي ويفريدو لام.
يلقى المعرض أيضاً دعم منظمة اليونسكو الدولية للتربية والعلم والثقافة في العاصمة الفرنسية، في إطار إطلاقها هذا العام لبرنامج ثقافي سيتواصل على مدى أربع سنوات لتكريم ثلاثة شعراء يرمزون إلى قيم إنسانية عالية وهم إيمي سيزير، بابلو نيرودا وطاغور.
كانت فرنسا قد كرّمت إيمي سيزير في شهر أبريل الماضي عندما وُضِعَت محفورة تحمل اسمه في مبنى "البانتيون" حيث يرقد عظماء فرنسا ومنهم فيلسوف عصر الأنوار فولتير والأديب فيكتور هوغو والروائي إيميل زولا.. ويعدّ سيزير واحداً من كبار ممثلي تيار الزنوَجة في الشعر الفرنكوفوني، وكان في كتاباته، إلى جانب الشاعر والسياسي السنغالي لييوبولد سيدار سنغور، من الذين عملوا على تغيير صورة الرجل الأسود والتصدّي للأفكار النمطية المتوارثة من الإرث الاستعماري الغربي.
جديد المعرض أنّه يكشف، وللمرّة الأولى في باريس، العلاقة التي ربطت بين إيمي سيزير والفنانين التشكيليين وفي مقدّمتهم بيكاسو كما أشرنا. وكان اللقاء الأول بين الكاتب والفنان جرى عام 1949.
كان بيكاسو في تلك المرحلة معروفاً كأحد كبار فناني عصره، وكان مع الفنان الفرنسي جورج براك من مؤسسي المدرسة التكعيبية ومن المنفتحين في أعمالهم على الفنون غير الأوروبية ومنها فنون القارة السوداء وما يعرف أيضاً بالفنون البدائية.
ومن المعروف أنّ لوحة بيكاسو "آنسات أفينيون" التي أطلقت عند مطلع القرن العشرين المدرسة التكعيبية، عكست النهل المباشر للفنان من الفنون الإفريقية والبدائية التي تعرّف عليها في "متحف الإنسان" في باريس، إلى ذلك كان بيكاسو من أصدقاء السورياليين وقد عرفهم عن قرب بين عام 1924 وعام 1929، وكان السورياليون قد عبّروا عن انبهارهم بتلك الفنون وساهموا في الإضاءة عليها والتعريف بها.
من جهته أيضاً، كان إيمي سيزير صديقاً للسورياليين ولعرّاب حركتهم الشاعر أندريه بروتون، وكان هذا الأخير اكتشف نتاج إيمي سيزير بعد تأسيسه لمجلة "تروبيك"، وكان سيزير آنذاك في الثامنة والعشرين من عمره ويعمل أستاذاً في مدينة "فور دو فرنس" في المارتينيك. ولقد نشأت بين الإثنين علاقة صداقة متينة اختصرها سيزير بقوله: "إذا كنتُ ما أنا عليه، فيعود الفضل بذلك، وبنسبة كبيرة، إلى بروتون الذي اختصر عليّ مسافات طويلة للوصول إلى نفسي".
لقد كانت العلاقة مع السوريالية وعرابها بروتون من الأمور المشتركة التي ساهمت في دعم الصداقة بين سيزير وبيكاسو، إلى ذلك، عرف عن بيكاسو التزامه بعدد من المواقف السياسية عبَّر عنها في أعماله كما في لوحته الشهيرة "غويرنيكا" التي أنجزها عام 1937 بعد أن تعرضت مدينة غويرنيكا الاسبانية للقصف الوحشي خلال الحرب الأهلية الاسبانية. وكان الشاعر الفرنسي لوي أراغون اختار إحدى رسوم بيكاسو عام 1949 لملصق "المؤتمر العالمي من أجل السلام". ذاك العام أيضاً، أنجز بيكاسو رسوماً لديوان سيزير وعنوانه "الجسد الضائع" تطالعنا اليوم في معرض متحف "القصر الكبير". يضم الديوان عشر قصائد لسيزير واثنين وثلاثين رسماً لبيكاسو.
يكشف المعرض أيضاً، من خلال الرسوم والأشعار والمخطوطات والصور والوثائق، عن علاقة إيمي سيزير بفنانين آخرين وأبرزهم الكوبي ويفريدو لام الذي اختار الهجرة إلى أوروبا وهو في الحادية والعشرين من عمره فأقام أولاً في اسبانيا لينتقل بعدها عام 1938 إلى فرنسا، في باريس تعرف إلى بيكاسو ونشأت بين الإثنين صداقة قوية مما أتاح له اللقاء بكبار مبدعي النصف الأوّل من القرن العشرين ومنهم الشاعر بول إيلويار والفنان هنري ماتيس والفنان جورج براك وأندريه بروتون، وقد أنجز لام رسوماً لقصيدة بروتون التي تحمل عنوان "فاتا مورغانا". في عام 1941 التقى لام بإيمي سيزير في المارتينيك وأصبحا، منذ ذلك الحين، صديقين. من نتاج سيزير استوحى لام كثير من الرسوم واللوحات ومنها لوحة "الغابة المتوحشة" (عام 1943) وهي محفوظة اليوم في "متحف الفن الحديث" في نيويورك. لقد اعتبر سيزير أن لام هو شاعر الفنّ واستمرت صداقتهما حوالى أربعين عاماً وتوّجت بمشروع مشترك لهما يضمّ قصائد ورسوماً ويحمل عنوان "البشارة"، وتمّ إنجازه عام 1982 وهو العام الذي توفي فيه الفنان لام.
يؤكّد المعرض أنّ بعض العلاقات لا يحدّه مكان أو زمان. سيزار يأتي إلى باريس حيث يتعرّف إلى بيكاسو. بروتون يسافر إلى المارتينيك ويتعرّف إلى سيزير بعد أن كان قرأ قصائده وشعرَ من خلالها بتقارب عميق معه، ثمّ يعود ويلتقي به في باريس. والآن، وراء الواجهات الزجاجية في متحف "القصر الكبير"، تتعانق النصوص الشعرية والرسوم والمحفورات في ما وراء غياب الأيدي التي أبدعتها لتقول لنا إنّ الفنّ يجمّل الحياة ويجعلها أكثر رأفة، ويطيل عمر الصداقة حتى ما بعد الموت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.