انطلاق فعاليات مهرجان الأسماك الأول بمركز القحمة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    «كارثة كاليفورنيا» تلغي رحلة بايدن.. الأخيرة    انطلاق الجولة ال14 من دوري روشن السعودي للمحترفين.. اليوم    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    افتتاح شارع الخليفة عمر بن الخطاب بالدمام    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    النقش على الحجر    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    من أنا ؟ سؤال مجرد    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    الاتحاد والهلال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    المنتخب الجيد!    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن العسكر والهزيمة والعنوان المفقود(1)
صبا
نشر في الرياض يوم 07 - 07 - 2011

هذا الشهر تمر به ذكرى ميلاد هذا الكائن الجوزائي حامل الوجهين. إنه عبد الحليم حافظ (1929-1977) الذي تقاسم هو وأحمد فؤاد نجم ذات الغرفة في ميتم الذي قضيا فيه طفولتهما ومراهقتهما.
تورطت بداية هذه الحنجرة ببداية ثورة العسكر 1953 برغم أن ثلاثية اليتم والوحدة والمرض سوف تحاصره كثيراً، وتحكم أعماله الفنية، وتكرس عناوين حياته ومماته وأسطورته.
خرج من عباءة فرقة الأنغام الذهبية التي أسسها عبدالحميد توفيق زكي (1939) من وحي إلهام تطلعات، نخبة الحداثة الغنائية، ويمثلها كل من محمد القصبجي ومدحت عاصم وفريد الأطرش وأسمهان وليلى مراد لصياغة أغنية إنسانية في القرن العشرين.
انعكست مؤثرات هذه الفرقة وأعمالها على عبدالحليم حافظ ونجاة الصغيرة وكمال الطويل وبليغ حمدي في مصر وزكي ناصيف وفيروز والأخوين رحباني في لبنان.
تخصص عبد الحليم حافظ عازفاً على آلة الأبوا ( آلة نفخية) التي انعكست ملامحها الحانية على صوته، ولم يغن إلا صدفة بسبب تخلف زميله في الفرقة كارم محمود.
وقد وضع له الملحن عبد الحميد توفيق زكي " هل الربيع، يللي انت نجوى خيالي، الأصيل الذهبي، أنشودة الحياة، بدلتي الزرقاء". بعضها من أشعار عبد الرحمن الخميسي ومرسي جميل عزيز. وكانت موزعة توزيعاً أوركسترالياً وتوظف الكورال بشكل رئيسي، وتعتمد الصور الغنائية مثل "الأصيل الذهبي":
"السماء تغتر بالأنوار عن ثغر جميل
والروابي الخضر والماء وأشجار النخيل
كلها تغمر بالفتنة أرجاء السهول
فيغني الزهر والطير على الوادي الخصيب"
ولكن هذه المرحلة لم تدم فقد انطلق بشكل مغاير تماماً.
ابتدأ بناية أسطورته منذ استطاع أن يجد في كمال الطويل تحقيقاً لمطامحه في تلك الأغنية مع تنقيحات مناسبة بينما سوف يكون محمد الموجي الأقرب إلى قلبه ولكن ما سيقدمه الموجي معه لا يقدمه مع سواه( هل يمكن أن تكون "أنا قلبي إليك ميال" لحافظ وليست لفائزة أحمد؟!) ، وهذا من تأثير المغني لا الملحن.
ولكن ستكون أولى أغانيه"صافيني مرة"(1952) وآخر أغنية"قارئة الفنجان"(1976)من تلحين الموجي.
وقد أسهم في رسم صورة تعبر عن شباب الخمسينيات في ألحان ذات حيوية وتألق الملحن منير مراد ، الذي منح شادية الكثير من ألحانه، وبدأ في محاورة لحافظ وشادية في"تعال أقول لك"(1954)، وتوالت أعمال مراد مع حافظ "بكرة وبعده،أول مرة، بحلم بيك،ضحك ولعب وجد وحب، بأمر الحب،وحياة قلبي" وآخر محاورة لشادية وحافظ "حاجة غريبة"(1967).
وإذا كان بليغ حمدي وافق هواه في حس التجديد والتنويع فإن حنجرة حافظ لم تكن إلا إحدى الحناجر المهمة حسب رؤية حمدي لا حافظ حيث قدم حمدي تجاربه بشكل أكبر مع الأصوات النسوية مثل أم كلثوم وشادية ووردة وميادة الحناوي وسميرة سعيد بينما استطاع حافظ توظيف محمد عبدالوهاب ملحناً بعد أن كاد يقاعده ظهور حمدي (وهذه من مبالغات التنكيل عند عبد الرحمن الأبنودي ولكن الجيل بكامله فرض نفسه) خارج مراحله السابقة والموازية مع نجاة الصغيرة في ذات الفترة ثم مع أم كلثوم ووردة في آخر عقدين.
ولعل تعاونات عبد الحليم حافظ تفتح أسئلة مشروعة عن عدم غنائه لكل من سيد مكاوي( وهو مجايل للموجي والطويل وحمدي)كذلك محمد سلطان الذي لم يتعاون مع وردة ( إلا في عمل وحيد لا يذكر) ونجاة الصغيرة، فما فعله حافظ بالموجي عندما وضع له"جبار، رسالة من تحت الماء، قارئة الفنجان" جعل وردة تنقل مكاوي إلى جهتها " قلبي سعيد ، شعور ناحيتك ، بحبك صدقني" كذلك جعل فيروز تسحب فيلمون وهبه إلى منطقتها في شريطين:"دهب أيلول، بليل وشتي ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.