3,000 سعودي وسعودية يشاركون تطوعاً في «برنامج أمل» لمساعدة السوريين    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    بيع خروف ب85 ألف ريال    الإبل تجوب فياض رفحاء    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    في الشباك    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    متنزه المغواة    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    لبنان تخلع العمامة !    زيلينسكي يناشد الدعم الغربي لإنهاء الحرب    الدبلوماسية السعودية «طوق نجاة» لمؤازرة اقتصاد سورية وإعمارها    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    إجازة يوم الخميس للطلاب    خدمات تطوعية صحية لأكثر من 250 ألف مستفيد    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    العمر لا يمنع رونالدو من التسجيل    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    تعويض الزوجة في حالات الطلاق غير الموثق    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    كندا والمكسيك تردان على تصعيدات ترمب    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالناس تلقى البوم والصقر والديك والثعلب المحتال والذيب سرحان
شيء من رؤية وحكمة الشاعر عبدالله بن عبار
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2011

عندما نرغب في سياحة فكرية داخل قصيدة ثرية بالحكمة والرؤية المستفيضة والمعلومات التاريخية، والثقافة العامة، وعندما نشتاق لدرس تربوي واجتماعي وعلمي وخلاصة تجربة وموعظة وعبرة، فإننا نجد في قول الشاعر:عبدالله بن عبار العنزي، ما يفي بالغرض فعباراته ومعانيه تعطينا دلالة على جزالة شعره، وتمكنه في لغته ولفظه، بليغ في معناه، يوصل مضامين قصيدته في ثوب قشيب ولفظ سهل وأسلوب بسيط. ننهل من قصيدته الشاملة الحكمة في الدنيا والحياة والرفاق والأصحاب والعلاقات، ونقف عند استشهاده بحدث تاريخي أو عبرة أو موقف إنساني أو حالة لدولة أو شخص، أو إحالته المتلقي بطريقة مشوقة حيث يوقفه على مفاصل أساسية يفترض أن يقف عندها ويستقي منها الدروس.
فاتسمت قصائده بإشباع المعنى، لتكاملها واستقلالية أبياتها بالمعاني كوحدة في بناء قصيدته فلم يجعل معناها مشتتا ولا أغراضه مبعثرة، ولا مغزاه غامضاً، ومن هنا صار للهدف النهائي من شعره حضوره المتميز.
فعندما يذكر حدثا تاريخيا على سبيل المثال يطلب من المتلقي بطريقة سلسة الاستفسار فيحيله على الحدث التاريخي نفسه ويبينه له بمعلومة دقيقة يمتزج بيانه لها بمعانيها بصورتها الفنية والبلاغية.
يقول الشاعر:
بس أنشد الأهرام قل كيف ماضيك
وين الذي عاند دليل ابن عمران
وأنشد سبأ بلقيس ما هي خباريك
وين الذي منها تعجب سليمان
وهو هنا يقصد: أين فرعون الذي أغرق بعد معاندته للحق لما جاءه وكذب موسى والدليل والبرهان، وأين بلقيس ومملكة سبأ، التي تبدلت وانهارت وفرقها سيل العرم بعد أن كانت عامرة، أعجوبة في كل عمرانها وزراعتها، عاصرت مملكة سليمان النبي. أما بالنسبة لمن رآى في نفسه تمكناً لقدرة ما، تخيلها بسبب جاه وقوة وأنه صاحب شجاعة وقدرة فقد قال له من الأبيات ما يبين الحقيقة، حيث يقول في قصيدته:
كان أنت جاهلها بها أخبرك وأدريك
ما دامت لقيصر وكسرى وكنعان
دالت بحكم الشاه والباش والبيك
ومالت على قارون قبلك وهامان
أطلالهم لو هي تكلم أتحاكيك
طالع أثار اللي على الخيل فرسان
يقول للمتلقي ومن تصله موعظته على مر الدهور والأزمة، لا تغتر بالدنيا، فإن كنت لا تدري عن الماضي والتاريخ البشري فأخبرك بأقوام انهار سلطانهم وزالت قوتهم ودالت دولتهم واضمحلت بعد قوة وعز، إنهم لم ينهاروا من ضعف فيهم، ولا من قلة أو فقر، فآثارهم تدل على مكانة وتمكن، ولكنها الدنيا تميل على من يغتر بها ويتناسى مهمته الصحيحة ووظيفته في الحياة، فالمهمة التي نحن مخلوقين لها بلا شك عبادة الله، أما الحياة فهي للفناء، ومن هنا يوصي بالخلق الرفيع والعلاقات الطيبة.
وكأنه يقول لنا: اعتبروا بما مضى من التاريخ ولا تغتروا بما أنتم فيه فلستم أقوى من أصحاب الرتب العالية، شاه أو باشا أو بيك، على إطلاق هذه الألقاب والأسماء من دون تخصيص أحد بعينه، وإنما يعني بها كل من علا شأنه.
ونعيش معاني قصيدته وجمالياتها الفنية ودروسه فيها، حيث بدأ القصيدة بمقدمة جعلها لهاجسه وشعوره، مخاطبا ذلك الشعور الصادق، أو هو شعور خيالي واسع، أو هو إحساس الأماني، فيه ينبه إلى أن القصيدة منبعها الحرص الأكيد، وتحذير ومحبة للسامع وإرشاد لطريق الهدى والرشاد، وبيان لحقائق تتصف بها المجتمعات والدنيا التي يغتر بها جاهل بها.
والمقدمة في منظورنا وللوهلة الأولى نعتبرها مقدمة طويلة نوعا ما، فبعضهم يرى أن المدخل لا يفترض أن يكون بهذا الطول، ولكن عندما نوازن القصيدة من حيث عدد أبياتها التي تصل إلى مئة وعشرين بيتاً، والهاجس المؤرق الذي يطرق على الشاعر صباح مساء، نجد أن المقدمة مناسبة، خاصة وأنه يخاطب هاجسه وهمه الذي يفيض حرصا على المتلقي، وانشغاله برفع النصيحة في أبيات استهلالية تدعو إلى التشويق أثناء تذوقها وانسيابها العذب.
ونستمر في سياحة مع الشاعر حيث يقول:
أفطن ترى نيبان بقعا مشاويك
حذراك من بقعا تعضك بنيبان
دنياك يا بن آدم تراها شرابيك
لو سانعت لازم تقودك بالأرسان
لو أضحكتك أيام لابد تبكيك
غدارة وفيها وساويس شيطان
حذراك منها وعدها من أعاديك
دنيا الشقا ما وفرت كل ديقان
وهنا ينبه على الدنيا في عموم مكوناتها والحياة فيها، وأنها ذات جوانب لا تؤمن، وأنها تتربص بمن يأمنها وعليه أن لا يغفل مغترا بشيء فيها يظنه دائم فقد أضمرت جوانب خفية، فهي وإن انقادت مطاوعة لصاحبها إلا أنها تجهز الرسن لمن ظن قيادتها، وفي هذا تشبيه عجيب، مزيج بين السبع المفترس والحسناء الضاحكة، والانقياد كالفرس برسن في يد الدنيا.
ويواصل في أبيات اخرى استعرض حقائق تاريخية لأقوام كانوا وسادوا ثم بادوا، ولم يبق لهم إلا الرسوم والأطلال المتمثلة في الآثار الخاوية، والذي لا يعرفهم يسألة التاريخ عنهم، وهو هنا يعبر بكلمة: انشد، يعني اطلع وتتبع الأحداث الماضية لتعتبر.
ثم يقول بشأن الأطلال الباقية في كل مكان، وكتعبير عن الرسوم التي يستنطقها لتنطق بالعبرة
يا قصر شفتك عقب ما باد منشيك
أضحى جدارك تقل موقد بنيران
زال الرخام وزال نقش السراميك
وأصبح محيطك ناحل بس جدران
كنه مضى بسقفك عباريد بلجيك
وغديت من بطو الزمن تقل نيشان
كنك رميت بحاميات النيازيك
أو تقل قضك مع قواعدك بركان
أنشدك يا قصر الفنا وين بانيك
وين الذي شيّد على الساس بنيان
واليوم صار أسفلك يا قصر عاليك
عقب الشموخ اللي تقل شم ضلعان
طفت مصابيحك وكل الأتاريك
عقب المضيف اللي مداهيل شيخان
حتى قال:
يا جافي الأصحاب لا سال واديك
أخلا جنابك بس يصرخ بك الجان
عزالله أن اليوم قلت حسانيك
من يوم ربعك شملهم صار شتان
هبيت يا قصر الندم خاب راجيك
من يلتجي لك تالي الوقت خسران
لو بك معزه صاحبك ما يخليك
لاشك ما أنت لشاكي الضيم مزبان
الله أيكافينا مصايب بلاويك
موطن خزي موطن مهونه وحقران
صاحبك يا قصر القشر به أنعزيك
ودنياك ما دامت لطلقين الأيمان
ثم ينتقل إلى النصيحة الخاصة بعد كل هذه الحقائق الشاملة عن الدنيا وتاريخ الأمم الماضية فيفرد للمتلقي نصيحة وحكمة يسترشد بها فيقول:
يوم الحشر يا العبد ما فيه تشكيك
فيه أيتساوى كل راعي وسلطان
في ساعة ما ينفعونك بني خيك
ولا أظن يفزع لك قرايب وخلان
تنهج خلاوي ما تجد من يخاويك
أذكر مصيرك يوم تدرج بالأكفان
حسبك عملك إلى تضايقت ينجيك
ولا فلا غيره رفاقه وصدقان
عملك في كل الطرايق أيباريك
في يوم ينصب لك على الحق ميزان
لا تنخدع بالمال حاذور يغريك
من ينخدع بالمال خاسر وندمان
حتى قال
وترى الطغاه اللي عن الحق تعميك
أهل القلوب اللي عن الحق عميان
اللي على علوم الرذايل تربيك
أدنا خطاهم وأهونه شرب دخان
بالناس تلقى البوم والصقر والديك
والثعلب المحتال والذيب سرحان
حتى قال:
عليك بالطيب قباله أيعليك
ولا الردي قربه يحطك بالأطمان
عليك باللي بالبشاشه أيحييك
يضحك أحجاجه بالندى كل الأحيان
عليك باللي بالكرامه أيباديك
تعتز في قربه ولا قرب كوبان
إلى بدت لك لازمه قال لبيك
خل صدوق وصادق فيكٍ ما خان
حتى قال:
والفاهم المدرك برايه ايقديك
وأهل الجهل دايم عن الحق عميان
وإلى ظهر علمك ترى الناس توذيك
أحفظ كرامة سمعتك قدر الأمكان
والخاتمه أطلب وليّك وباريك
وصلوا على خير البشر نسل عدنان
إنها بالفعل قصيدة ما ترك شاعرها شاردة ولا واردة في العلاقات إلا وجاء منها بطرف، تحذير وإيضاح وتنبيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.