تواصلت الفعاليات الثقافية للبرنامج الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية ) في دورته السادسة والعشرين، في الفترة المسائية من مساء الاثنين بندوة ثالثة بعنوان ( المملكة والعالم: رؤية استراتيجية للمستقبل )بمشاركة الدكتور زياد الدريس، والدكتور عبدالرحمن الشبيلي، والدكتور صالح الوهيبي، والأستاذ عباس ناصر، وأدارها الدكتور إبراهيم التركي. يقول د.الشبيلي في حديثه عن ( المملكة ونظرية القوة الناعمة) أحسب أن هذا العنوان على رومانسيته مربك، كيف يمكن أن تصح النعومة مصدر قوة، وكيف يمكن أن يتسنى لها مقارعة المشكلات؟! فلقد كان أول ظهور المصطلح في بريطانيا، ممتدا خلال العقدين الماضيين ليؤلف فيه من منظور القوة الصلبة، التي تعنى الأخذ بخيارات القوة العسكرية لحل الأزمات، والمزج بينهما بقوة ثالثة تمزج بين المصطلحين. ومضى مشيرا إلى ما قد يضاد القوة الخشنة، بقوة ناعمة كخيار استراتيجي فاعل، والتي ظهرت كنظرية أعقاب الحرب الباردة، مشيرا إلى أن ما ظهر في العديد من الأوطان العربية شكلا من هذا المصطلح الناعم..مختتما حديثه بأن التغيير لم يعد يتم بالضرورة بالقوة الخشنة والتهديد، وإلى ما تمتلكه المملكة من خصوصية لتوظيف القوة الناعمة، واستثمارها عبر وجود الحرمين الشريفين، ومن خلال المواطن والمواطنة والمقيم على حد سواء. من جانبه ذكر عباس ناصر، أن القوة الناعمة في المملكة يمكن أن تؤخذ من ثلاثة محاور أولها ( الاستيعاب) وثانيهما ( مد الجسور) مع الحلفاء من جانب والخصوم من جانب آخر، أما ثالثهما فيتمثل في ( العقل البالغ والبعد عن الانتقام والكيدية) مستعرضا مفاهيم هذه المحاور ومعرجا على العديد من المواقف المحلية التي يمكن تصنيفها ضمن كل محور من المحاور الثالث، وما نتج عنها جملة من تعزيز لهذه القوة.. مختتما حديثه بأن الإعلام السعودي لم يكن بمستوى تعاطي القوة الناعمة للمملكة للتعامل مع مواقفها الدولية في هذا السياق رغم وجود استراتيجية لديه. أما د. الوهيبي، فأشار إلى عدة تعريفات لمصطلح (القوة الناعمة) مستنتجا منه عدة نتائج ذكر منها: أن للمملكة قوة ناعمة لها مقومات كثيرة في مقدمته وجود الحرمين الشريفين، إلى جانب ما تتميز به لدينا كمسلمين من جانب وكأصحاب تراث عريق من جانب آخر، إضافة إلى أن المملكة البلد الوحيد الذي لم يطبق فيه سوى المنهج الشرعي، والنشاط الدعوي الممتد من المملكة إلى العالم..مختتما حديثه عن المقومات بعرض تفصيلي لمقوم الجمعيات الخيرية المحلية. من جانب آخر قال د. الدريس: القوة الناعمة أدق وأشد صعوبة من الخشنة، لكون الناعمة بناء والخشنة هدم.. كما أن القوة الدينية والقوة الاقتصادية ابرز قوتين بارزتين في القوة الناعمة في مشهدنا المحلي، أما القوة الثالثة فتتمثل في تراثنا، الذي لما يوظف بشكل مماثل لسابقيه.. مستعرضا هذه المقومات محليا، إلى جانب دور الثقافة في صناعة هذه القوة في ظل تجولها من النخبوية إلى الشعبوية بوجه عام، لتصبح أكثر رواجا ومن ثم أكثر تأثيرا في القوة الناعمة.