مذكرة تفاهم بين محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    إزالة مبانٍ لصالح جسر الأمير ماجد مع «صاري»    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وبحضور دولي.. انطلاق المُلتقى الدولي للمسؤولية الاجتماعية    1000 شركة محلية ودولية تشارك في ملتقى بيبان 24    "الإحصاء" تنشر مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة عشرة إلى لبنان    بيان دولي يحثّ إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها تجاه «الأونروا»    الحزب الحاكم في اليابان يخسر أغلبيته في البرلمان للمرة الأولى منذ 2009    «ميتا» تكافح الاحتيال بميزة بصمة الوجه    الأنظار تتجه لباريس في حفل جوائز الكرة الذهبية.. فينيسيوس يحسمها.. وغوارديولا ينافس أنشيلوتي كأفضل مدرب    في دور ال 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الاتحاد يواجه الجندل.. وديربي بين الرياض والشباب    وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان المستجدات    المملكة ودعم الشعب اليمني    تجسّد العمق التاريخي للمملكة.. اعتماد 500 موقع في سجل التراث العمراني    الصمت في لغة الأدب والحب    عبدالرحمن المريخي.. رائد مسرح الطفل في السعودية والخليج    السرطان يصيب هارفي واينستين داخل السجن    كبسولة النمو المالي    شتّان بين الضغائن والخصومات    8 أمور إذا شعرت بها.. غيِّر أصدقاءك فوراً !    مطار دولي يفرض حداً زمنياً للعناق    5 أطعمة غنية بالدهون الصحية    «خير المملكة» يتواصل في اليمن وسورية    أمير الرياض يستقبل السفير الياباني.. ويعزي الدغيثر    السيولة في الاقتصاد السعودي تسجل 2.9 تريليون ريال    الفقيه: مشروعات الاستزراع السمكي منوعة    "موهبة" تطلق فعاليات أولمبياد إبداع 2025    قيمة استثنائية    الطائف: أساتذة وخريجو معهد المراقبين يعقدون لقاءهم العاشر    "اتحاد القدم" يختتم دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "A"    القيادة تهنئ حاكم سانت فنسنت وجزر الغرينادين    الهيئة العامة للعقار تدشن مبادرة مركز بروبتك السعودية لتمكين التقنية العقارية    وكيل الأزهر يشيد بجهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    نائب أمير حائل ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    سعود بن جلوي يستقبل مدير الدفاع المدني بجدة    «التنفس المخلوي».. الوقاية بالتوعية    إنقاذ حياة فتاة بتدخل جراحي    مستشفى الأسياح يدشن مبادرة "نهتم بصحة أسنانك"    «موسم الرياض» يطرح تذاكر منطقة «وندر جاردن»    السني مديراً للموارد البشرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    إسعاف القصيم الجوي يباشر اصابة راعي إبل في الصحراء    انتخاب ناصر الدوسري رئيساً للجنة العمالية بسابك    كيف يستعد الأوروبيون لترمب؟    الشرق الأوسط.. 500 عام من الصراعات!    أنا والعذاب وهواك في تكريم عبدالوهاب..!    9.7 ملايين عقد عمل موثق عبر منصة قوى    «بلان» أمامك أسبوع امتحان    إسرائيل.. ولعنة لبنان!    صلاح يقود ليفربول لتعادل مثير مع أرسنال بالدوري الإنجليزي    أهلاً بعودة رينارد    5095 ساعة تطوعية بجمعية العوامية    إطلاق 15 ظبياً في واحة بريدة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    وزير العدل يبحث مع نظيره القطري سبل تعزيز التعاون    جلوي بن عبدالعزيز يواسي آل سليم وآل بحري    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    سموه عقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الصناعية.. وزير الدفاع ونظيره الإيطالي يبحثان تطوير التعاون الدفاعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: برنامج «لا يطيح» يمثل سجلاً تاريخياً حياً يجسد تاريخ المملكة ووحدتها
أكدوا أنه يوفر فرص العمل في المناطق.. ويمثل كنزاً ثقافياً واقتصادياً
نشر في الرياض يوم 12 - 04 - 2011

أجمع مختصون في قطاع السياحة والآثار، على أن برنامج «لا يطيح» ، الهادف إلى إشراك المجتمعات المحلية للمحافظة على المباني التراثية، يمثل سجلا تاريخيا حيا يجسد تاريخ المملكة العربية السعودية ووحدتها المباركة، ويعمل على حفظ المواقع التراثية وإعادة بنائها بالشكل الذي يجسد حياة الأشخاص الذين عاشوا فيها. مشددين على ضرورة تفاعل المجتمعات المحلية مع «لا يطيح» لاسيما النشء منهم، وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على المباني التراثية ومكنوناتها الأثرية من خلال المشاركة في إعادة البناء والإعمار . علماً أن البرنامج التدريبي «لا يطيح» – والذي نفذ بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - يعكس ارتفاع الوعي لدى الأهالي في المناطق بالمواقع التراثية ، مجسداً تفاعل المجتمعات المحلية مع جهود الهيئة وبرامجها في مجال المحافظة على التراث العمراني وتنميته بما يسهم في استفادة هذه المجتمعات منه ثقافيا واقتصاديا وتحويلها من مبان آيلة للسقوط إلى آيلة للنمو وقابلة للاستثمار وموفرة لفرص العمل.
وقد اتفق المختصون على وجهة نظر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الذي سبق وصرح بأن برنامج «لا يطيح» سيكون من أنجح برامج الهيئة لاسيما أنه يهدف إلى إشراك وتمكين الأفراد والمجتمعات المحلية من عملية المحافظة على المباني التراثية، وإعادة تأهيلها واستثمارها اقتصادياً وثقافياً وسياحياً.
التراث ملك المجتمع
فمن جهته يرى الأستاذ عبد الرحمن بن عيسى الجساس المدير التنفيذي لجهاز السياحة في منطقة الرياض، أن برنامج «لا يطيح» ينطلق من توجه الهيئة وسعيها من خلال حزمة من البرامج والمبادرات إلى تطوير قدرات ومهارات المجتمعات المحلية في القرى والبلدات التراثية وغيرها للمحافظة على التراث العمراني الوطني وترميمه وتأهيله اقتصاديا. مشيراً إلى أن هيئة السياحة تنظر للمجتمع المحلي على أنه المالك الحقيقي لهذا التراث والمستفيد من المحافظة عليه واستثماره، وبالتالي تحقيق تنمية سياحية مستدامة توفر فرص العمل لأبناء تلك المواقع في بلداتهم وقراهم، بدلا من البحث عنها في المدن المكتظة بالسكان.
وأبان الجساس بأن الجميع يعلم أن التراث العمراني يمثل ذاكرة المكان التي تروي للأجيال كيف عاش أولئك الرجال الأفذاذ الذين وحدوا هذه البلاد وأسهموا في إحداث التنمية، لاسيما أن لهم طرقا خاصة تتعلق بالتكيف مع معطيات وظروف المكان، وطقسه وجغرافيته، ومع مواد البناء المتوفرة، والظروف الأمنية السائدة، وطرقهم في خزن المواد الغذائية، وعاداتهم وتقاليدهم الاجتماعية التي تجسدها أنماط البناء، ومساحات البيوت، وتقاربها، وأسواقهم وطرقاتهم.
ولفت الجساس إلى أنه من باب الوفاء لهؤلاء الرجال الأفذاذ واستلهاما لتجاربهم، يستحق هذا التراث منا العناية والمحافظة عليه، بل إنه يمكن أن يوفر لنا أماكن نستمتع بها وتوفر لنا تجربة سياحية متكاملة، مؤكدا أن أهمية برنامج «لا يطيح» تأتي كإحدى مبادرات الهيئة في بناء القدرات المحلية في أعمال البناء والترميم بالمواد التقليدية.
تفكير سليم
من جهة أخرى اعتبر خالد بن أحمد الفريدة أخصائي آثار، أن برنامج «لا يطيح» من البرامج الذكية الناجحة التي تعمل على مشاركة المجتمعات المحلية والأفراد في بناء وترميم المباني التراثية في محافظاتهم، مشيرا إلى أن البرنامج يأتي نتيجة لإحساس المجتمع بالمسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه الإرث العمراني الجميل المتنوع والمختلف والذي يمثل عبق الماضي المتميز الذي يحاكي توافقاً عميقا مع عادات وتقاليد هذا الوطن الكبير المتنوع الثقافات والمختلف في البيئات والأقاليم والتضاريس ومواد وطرق وطرز البناء.
وأشار إلى أن اهتمام ورعاية الهيئة العامة للسياحة والآثار لهذه الحملة وبمباركة من رئيسها سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز لهو دليل على التفكير السليم تجاه هذا الموروث الهام الذي يعتبر وعاء للسياحة . مضيفاً بقوله « إن تنوع تراث المملكة العمراني - ما بين المساجد والقصور والمنازل والمدارس والأسوار والأبراج والسدود التي تمثل عناصر المدينة السعودية التراثية القديمة – كان له دور رائد في امتلاك مقومات قوية وكبيرة من الفرص الاستثمارية السياحية، والتي بدأت هيئة السياحة بالاهتمام الجاد بها «.
كما أفاد الفريدة أن الإحساء شهدت خلال السنتين الماضيتين الانتهاء من ترميم مسجد جواثا ومسجد الجبري ومسجد الجعلانية ومسجد العقير ومسجدي التهيمية وقصر إبراهيم وقصر صاهور وقصر خزام ومنزل البيعة ومدرسة الإحساء الأميرية مؤكداً أن « كافة أعمال الترميم كانت تتم بنفس شكل وأسلوب وطراز المبنى الأصلي وبنفس المواد التقليدية المستخدمة فيه قديما، وتحت إشراف مباشر من فريق مختص من أخصائي الآثار والمهندسين بالهيئة، وأصبحت المحافظة تمتلك تنوعا مختلفا من المباني العمرانية». مضيفاً :» أن فكرة برنامج «لا يطيح» تنم عن النظرة المستقبلية السليمة للمباني وتحويلها مواقع سياحية في المحافظات والمدن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.