30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    موسم للتشجير الوطني بنجران    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    حين تصبح الثقافة إنساناً    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    تعادلان مخيبان    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    حدث بارز لعشاق السيارات وعالم المحركات، المعرض الدولي للسيارات    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما هي مصادر الوقائع التاريخية التي نقلها عبدالله البسام (ت 1346ه) فى تحفته!
اللغز الحائر والتاريخ المجهول والنص المعلق!
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2011

يبتدئ المؤرخون النجديون فى تدوين الوقائع التاريخية بعام 850ه فى خبرين مهمين وهما قدوم جد الأسرة السعودية مانع المريدى الحنفي من الاحساء واستقراره فى الدرعية ومثلها شراء آل معمر للعيينة من آل يزيد من بني حنيفة وكلاهما فى التاريخ المذكور.
وبعد هذا التاريخ 850ه تتوقف المصادر عاجزة عن إيراد أي حوادث أو وقائع أو أخبار تاريخية إلى ان نصل إلى عام 912ه، حيث يبدأ من هنا تدوين الحوادث وصولاً إلى تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى عام 1157ه لدى أغلب المؤرخين.
والاستثناء هنا هو ما أورده صاحب كتاب: تحفة المشتاق فى أخبار نجد والحجاز والعراق للشيخ عبدالله بن محمد البسام والمتوفى عام 1346ه - والذي نحن بصدد الحديث عنه -، حيث أورد فى كتابه الحوادث والوقائع التاريخية بدأ من عام 850ه ثم ما بعدها أي عام 851ه ثم 852ه ثم 853ه وهكذا وصولاً إلى عام 912ه، حيث غطى تلكم الفترة المهمة التي تجاوزت الستين عاماً، حيث فيها من الوقائع والأسماء والشخصيات ما لم يوجد فى أي مصدر آخر.
هنا يطرح التساؤل ماهى مصادر ومراجع هذا المؤرخ ومن أين أخذ هذه المعلومات التاريخية ومن أي مؤلف أو تاريخ!! علماً ان عام 850ه هو الذي يبتدئ فيه اغلب المؤرخين بتواريخهم ثم يقفزون بعد ذلك إلى حوادث عام 912ه أي ان هناك أكثر من ستين سنة مجهولة فى التواريخ!! غطها البسام - كما أشرنا -. وزاد الأمر غموضا ان الشيخ عبدالله بن محمد البسام لم يشر إلى مصادره التي نقل عنها سواء المصادر التي نقلها النجديون كتاريخ البسام والمنقور وابن يوسف وابن لعبون وابن بشر وما سمعه. وجميعها لا تذكر شيئاً عن أي حادث وقعت بعد عام 850ه إلى عام 921ه!!
علماً ان البسام أشار إلى غير هذه المصادر بصورة مجملة بقوله: (وغيرها مما وقفت عليه من تواريخ نجد ولم اذكر فيها شيئاً إلا ولى فيه مستند والعهدة على ما ذكرت).
ويمكننا سريعاً التعرض ولو بمحاولة بسيطة لوضع احتمالات لهذا الأمر:
أولاً: هل هذه الحوادث التي دونها جاءت من مصدر آخر؟ وماهو هذا المصدر؟
وهل دونها:
1- مؤرخون من أهل نجد؟
2- مؤرخون من أهل الاحساء؟
3- مؤرخو الحجاز؟
4- مؤرخون آخرون؟
علماً ان هذه التواريخ والوقائع تعرضت غالباً إلى الوقائع الحربية بين القبائل المختلفة فى منطقة نجد يضاف إلى ذلك الوقائع الحربية بين أشراف مكة والقبائل الأخرى.
أي بمعنى آخر تركيزها غالباً على أمرين مهمين:
الأول: وقائع الدولة الاجودية مع القبائل.
الثاني: وقائع الأشراف مع القبائل.
الثالث: وقائع القبائل فيما بينها.
وكلا الأمرين الأولين ترد الإشارة فيهما إلى شخصيات المنطقتين: الاحساء. الحجاز.
إذا نظرنا لبدء تدوين الوقائع التاريخية لتاريخ البسام فإنها تبدأ من عصر الأمير زامل بن جبرالعقيلي مع توثيق هذا الجانب لديه فهل الأصل فيمن أخذت عنه هذه الوقائع من مؤرخي الاحساء؟
لكن يصادفنا فى ذلك استفهام وهو لماذا لم يذكر البسام أو من نقل عنه حوادث الأمير مقرن بن زامل الجبري العقيلى أشهر قادة هذه الدولة والذي استشهد فى مواجهه البرتغاليين على شواطئ البلاد فى عام 927ه! بل لم يذكر وفاته حيث قال فى هذه السنة: (لم نظفر لها بحوادث).
بل أنه يذكر بعدها بسنتين (أي عام 929ه) ان أجود بن زامل غزا من الاحساء .......؟؟ وهنا نلاحظ الخطأ فى الاسم فضلاً فى النقل والإشارة؟
وهذه الشخصية مقرن لها من الوقائع والحوادث الشئ الكثير بل ان وفاته وتأثيرها على منطقة نجد شكل لها خارطة جديدة!!.
فى الجانب الآخر إذا رأينا ما دونه العصامي فى تاريخه المسمى سمط النجوم العوالى فإنه يذكر بعض الأحداث المختصرة منه بخلاف قلتها!.
هل كان هناك من المؤرخين من يرافق حملات الأمراء من آل أجود ويدون وقائعهم؟ . ومن هو الذي يدون ويسجل أسماء الشخصيات والقتلى فى كل معركة وعلى اختلاف المكان والزمان وعلى مدار أكثر من ستين عاماً؟ .
إن التواريخ الاحسائية لا زال كثير منها مجهولاً ولم يخرج بعضه حتى اليوم.
هل دون بعض الشعراء المشاهير والذين وصلت إلينا قصائدهم منذ القرن التاسع والعاشر وما بعده شيئاً عن تلكم الوقائع؟ علماً ان أصحاب القصائد الذين مدحوا زعماء هذه الدولة لا زالت محفوظة ومدون بعضها ضمن المخطوطات التي نقلها الربيعي وابن يحيى والحاتم أو مخطوطات البرت سوسن وهوبير أو الدخيل أو الذكير أوغيرهما الكثير ونقل كثيراً منهم الدكتور سعد الصويان فى الشعر الشعبي ذائقة الشعب وسلطة النص وغيره مما عثر عليه من ورقات لقصائد مجهولة وربما أن. لهذا الجانب وضوحاً أكثر مع غيره بالمقارنة به.!
أما لدى المؤرخين النجديين فإن البسام والمنقور وصولاً إلى ابن لعبون والفاخري وابن بشر وابن عيسى وغيرهم بعد هذه الفترة فقد حاولوا تغطية ما يخص المدن والحواضر النجدية أكثر من وقائع البادية التي ذكرها البسام فى تحفته. هذا بخلاف ما لم يظهر لنا حتى اليوم من تواريخ وأنساب لم تصلنا عن النجديين ومنها:
النبذة التاريخية والأنساب التي دونها محمد القاضي المتوفى بعد عام 970ه وهشام العنقري ونبذة العرينى فهل هي فى التواريخ أو الأنساب أم جمعت بينهما وانظر حول ذلك ما نشر فى هذه الصفحة حول هذه النبذ ضمن رسالة الشيخ عبدالعزيز النمر للشيخ إبراهيم بن عيسى وأفردنا لهذه الرسالة والحديث عنها ضمن إعداد سابقة مع وضع صورة الرسالة تلك.. نص الوثيقة: بسم الله الرحمن الرحيم
من عبدالعزيز بن عبدالله آل عبد الوهاب إلى جناب الأخ المكرم الأديب اللبيب إبراهيم صالح آل عيسى سلمه الله تعالى من الشرور ودوافعه من كل محذور آمين. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد موجب الخط إبلاغ المحب السلام والتحفي والإكرام والوصية بتقوى الله الملك العلام وغير ذلك ان سألت عنه محبك فيحمد إليك الله الذي لا اله إلا هو بخير وعافيه ونعم من الله وافيه. كذلك ان تفضلت بما لديك من نقولات محمد بن أحمد القاضي في الأنساب وكذلك نقل هشام العنقري وجبر بن سيار ونقولات بن سلوم ونقولات العرينى وغير ذلك مما تجده في أنساب أهل نجد فَكُّتب ذلك في أوراق وروحّه لي وإلا روح لي الأصل منه يوم أكتبه وهو يجيك على يد بن غيث أو غيره من تئمر، بادفعه إليه، ولا تعّذر أبدا، وهذا من نفعتي منك. هذا ما لزم ولا تقاطعنا بأخبارك السارة. وسلم لنا على الشيخ والإخوان وعبدالعزيز بن عامر ومن لدينا المشايخ والأخوان وعبدالله في حمد الدوسري وأنت سالم والسلام 16/ب/ 1327 ه.
كذلك ان أحبيتا، تدفع الأصل والذي تكتب على بن عثيمين وتجيك على يده، فلا تذخر، وتجيك انشأ الله طرشت تلك، أو التي تليها ولا والله أخلف.
وذكرت بالنص: ولعلى ألتمس من نشر هذه الوثيقة ظهور بعض المعلومات عن ذلك من لدّن المهتمين الكرام من باحثينا ومؤرخينا والإفادة عن ذلك لتغطية جانب مهم من تراثنا العزيز.
وفى نفس السياق لم تصلنا النبذة التاريخية الكاملة للشيخ راشد بن خنين ومثلها للشيخ ابن سلوم كذلك ما يخص تواريخ الشيخ عثمان بن منصور وغيرهم؟
وبالمثل هناك تواريخ مجهولة لم تصلنا حتى اليوم وربما وصلت بعض عناوينها فمثلاً ما نقله ابن عيسى بخطه ضمن نبذة تاريخية أشار لها بأنها تسمى الإشارات وقس على ذلك؟ ؟؟ - محفوظة فى دارة الملك عبدالعزيز -.
ثانياً: إن ثقافة الشيخ عبدالله البسام (ت 1346ه) الواسعة وزياراته للأحساء والخليج والزبير والبصرة والهند والحجاز مكنته من الحصول على كثير من المعلومات والمخطوطات، حيث عرف عنه العمل فى الزراعية والتجارة كما سجل ذلك فى صفحاته التاريخية وأوراقه الخاصة – التي استعرضناها فى حلقات سابقة فى هذه الصفحة قبل سنوات - بل أشار إلى إحداث ومخترعات حديثة كاختراع الطباعة وإنشاء المطابع وغير ذلك.
كان بعض الرحالة والمستشرقين يأخذون من هذا العالم مثل تشارلز داوتى عند زيارته لعنيزة أو الريحاني أو فلبى والأخيرين حثهما الملك عبدالعزيز على الأخذ منه فذكر الريحاني ذلك فى كتابه تاريخ نجد الحديث ومثله أشار فلبى فى جزئه الخاص عنه والذي أخذ منه بعض أنساب الوهبة وبعض التواريخ الأخرى.
فى المقابل نجد ان هناك رجلاً خدم الفترات الغامضة والكتابة عنها فى المرحلة الزمنية المصاحبة لابن بسام وهو الشيخ العلامة إبراهيم بن صالح بن عيسى المتوفى عام 1343ه والأخير وصل إلى عنيزة ومات بها.
ولاشك انه اجتمع مع البسام وربما اسفاد كلاهما من الآخر. ولابن عيسى جهود بارزة وغزيرة ليس هنا الحديث عنها. علماً ان البسام حدد تاريخ انتهائه من تحفته بعام 1335ه . - ولا أريد الحديث من صاحب الأسبقية بين هذين الاثنين فى جمع تاريخ نجد فقد ناقشها الدكتور محمد الثنيان فى بحثه المنشور فى مجلة جامعة الملك عبدالعزيز مج 2 لعام 1409ه بعنوان: المؤرخ ابن بسام 1270ه -1346ه)
إلا أن النقطة التي يمكن لنا النظر فيها فى عمل كلا الرجلان هما من خلال الفترة المحددة بالقرن التاسع والعاشر، حيث ظهر التنافس بينهم فى تسجيل الحوادث المجهولة فى التاريخ النجدية فيما بين الفترتين (850ه إلى عام 912ه). ورغم ان ابن عيسى له حوادث تاريخية تعرضت لبعض الفترات المجهولة التي لم يستطع المؤرخون النجديون الكتابة عنها ومثله البسام – كذلك- إلا أننا نجدها لدى الأخير أكثر إيراداً وتفصيلاً فعل الأسبقية له؟ رغم عدم إشارة ابن عيسى إلى مصدره وهل كان مصدرهم واحداً أم ان ابن عيسى ناقل من البسام؟
(وحول ما نقله ابن عيسى انظر. ورقات غير منشورة من تاريخ إبراهيم بن عيسى، د. احمد البسام، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدكتور احمد البسام، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد السادس والثلاثون لشوال من عام 1422ه، ص277 ).
إن التواريخ التي قام بجمعها البسام عن وقائع القبائل فى عهده وتوسعة فى ذكرها قد شكلت عنصراً مهماً فى بداية ربط الفترتين فما بين منتصفي القرن التاسع والعاشر الهجري.واستطاع من خلالهما أن يغطى هذه الفترة المهمة التي لم يتمكن ابن عيسى من إيراد بعضها.
بالمقابل هل سعى البسام ان ينفرد تاريخه بهذه الخصيصة النادرة لتميزه عن غيره من المؤرخين وهذا مما تم له؟.
والتساؤل هل سيكشف الزمن والمستقبل ماهى المصادر الدقيقة والنقولات النادرة التي اعتمد عليها البسام ضمن تحفته ومن مدون وصاحب هذه النقولات والوقائع؟؟
وهل سيكشف المستقبل عن ماهى الحوادث التي اغفل عن ذكرها وأراد تجنبها فى تحفته وهل سيكشف المستقبل أموراً خلافية مع مؤرخى زمنه الله اعلم؟ أسئلة حائرة وتنتظر الإجابة الشافية!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.