أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العربُ والجسارةُ مِن أجل العيش
نشر في الرياض يوم 07 - 04 - 2011

إذا كانت الثقة، بمعناها الاجتماعي والسياسي، قد نظّمتها تاريخياً عقودٌ اجتماعية، كالدساتير والقوانين الأساسية، فإنّ الانتهاكات الحادّة لتلك العقود، خصوصاً في المجتمعات العربية، قد عرّضت جميع العلاقات الإنسانية فيها إلى أخطارٍ حقيقية.
بالفعل، ثمّة شعورٌ عميق، في العالم العربي، بأنّ هناك "جثة كبيرة منقلبة بدأت الديدان تعبث بها.."، بالاستعارة من الفيلسوف الفرنسي الكبير "برنار هنري ليفي"، ومِن قبله "جان بول سارتر". جثّة ضخمة، مِن البشر الأحياء، والأنظمة (المتجيّفة)، والمؤسسات المتعفّنة، تنقلب على ظهرها، ببطْء شديد، فيتكشّف، نتيجة لذلك الانقلاب، حجم وبشاعة الديدان والكائنات الغريبة، التي كانت تنهش جسدها. فكيف سيخرج الحيُّ مِن الميّت، من ذلك الجسد المديد..؟!
فكلّ شيء، في المشهد العربي العام، في العقد الأخير، اتّسم بفقدان ثقة المواطن العربي بكلّ الأشياء: السياسيين، وسائل الإعلام ورجاله، القضاء والمحاكم ورجالها، السلطات بكلّ أنواعها، ورجال الدين أيضاً. تسلّل الحذر إلى وجدان الناس، ليحتلّ فضاء الثقة فيه ، ما وجد تعبيره في الانتشار الواسع لمختلف نظريات المؤامرة، وتفشّي اليقين بأنّ هناك قوى خفيّة تحرّك العالم، وتدير شؤونه، ومن ضمنه مجتمعاتنا. ذلك أنّ شيوع نظريات المؤامرة، هو الوجه الآخر لواقع فقدان الثقة وانعدامها، بين أصحاب القرار، وبين الذين يتوجّهون إليهم بقراراتهم.
وعلى الرغم من أنّ مثل هذا التفكير كان أكثر انتشاراً وشيوعاً، في الولايات المتحدة الأميركية، وفي القارة الأوروبية القديمة، إلّا أنّه تمدّد على نحوٍ أوسع في المجتمعات العربية، في العقود الأخيرة، وخصوصاً في مطلع الثمانينيات من القرن العشرين. وهو نمطٌ من التفكير، يشكّل بحدّ ذاته "أيديولوجية"، تمّ التعبير عنها في الغرب بشعار: "عدم التبعية لأحد"، وجرت ترجمته، خصوصاً في مجتمعاتنا، على هيئة: "عدم الثقة بأحد"، وحصر تلك الثقة بالذات فقط. ما قاد بالتالي، وتحديداً في العقد الأخير، إلى تزايد النزعة الفردية في مجتمعاتنا.
لهذا، فإنّ الشعارات الخاصة بطلب الثقة، والدعوة إليها، تملأ الخطاب السياسي المعاصر. هذا الخطاب، الذي اكتسب طابعاً دعائياً وإعلانياً في المرتبة الأولى، ذلك أنّ الثقة مفقودة عند الجميع؛ بين جمهور الناخبين وممثّليهم، بين الشعب ورجال السياسة.
وهنا، يمكن القول إنّ المقابل المباشر، لفقدان الثقة بالآخر، هو الانكفاء على الذات، "كخطوة ستؤدي بالضرورة إلى حالة من الخوف والقلق"، كما ترى "ميشيلا مارزانو" في كتابها "عقد فقدان الثقة" ، فمشاعر كهذه، أصبحت بمثابة خبز يومي لأبناء مجتمعاتنا الراهنة. فالحذر، كما يقول "فرانز كافكا" يدفع الناس إلى "الخوف من أدنى خربشة في الغابة".
ولأنّ الثقة هي الرابط الأساسي، في تماسك المجتمعات، ومن دون وجودها بين الأفراد ينهار البناء الاجتماعي كلّه، فإنّ فقدانها يمثّل "الشرّ الأكبر" بالنسبة لعصرنا الحالي كلّه. ذلك أنّ الخوف، وأشكال الإفلاس، والحروب، ومظاهر الاغتراب المختلفة، تهدّد الجميع، وفي كل مكان. ما يعني، باختصار، العيش في عالم يسيطر عليه الحذر.
وإذا كانت الثقة، بمعناها الاجتماعي والسياسي، قد نظّمتها تاريخياً عقودٌ اجتماعية، كالدساتير والقوانين الأساسية، فإنّ الانتهاكات الحادّة لتلك العقود، خصوصاً في المجتمعات العربية، قد عرّضت جميع العلاقات الإنسانية فيها إلى أخطارٍ حقيقية. ذلك أنّ انتهاك العقد الاجتماعي العام، دفع المجتمعات وأفرادها إلى شكوك كبيرة، اهتزّت معها الثقة العامة، بين أفراد المجتمع، وصار منح الثقة للآخر يعني القبول بمخاطرة التعرض للخيانة ما انعكس في علاقات الناس، وتعاملاتهم اليومية، ما يعني تحوّلاً اجتماعياً تاريخياً، بكلّ ما تعنيه الكلمة. ولهذا، فإنّ ما شهدته بعض المجتمعات العربية، في الآونة الأخيرة، من احتجاجات تتطلّب توافقاً وثقة بين أكبر قدرٍ ممكن من الأفراد، هو أيضاً تحولٌ تاريخي بالغ الأهمية.
فالحياة، التي تهتزّ أحيانا بالنسبة للبشر، ويعتريهم الشك إزاءها، تفرض على الإنسان دوماً أن يبدأ من جديد، ويعيد المحاولة، في عملية ابتداء أبديّ متجدد، كما هي حال الطبيعة في دورة فصولها. ما يعيدنا، في المنطقة العربية، إلى أسطورة "صخرة سيزيف"، التي كان يجري حملها من أسفل سفح الجبل إلى قمته، من قِبل "سيزيف"، الذي كان ما أن يبلغ القمة، حتى تهوي الصخرة إلى أسفل السفح من جديد. وهكذا، أصبحت صخرته رمزاً للعمل العبثي، إذ ما أن يتمّ إنجاز المهمة حتى ينبغي الشروع فيها ثانية.
وهنا، فإنّ سؤال أسطورة سيزيف، الذي يقول: هل الحياة اليومية، المحكومة بالابتداء من جديد باستمرار، تستحقّ أن تعاش..؟ ذلك السؤال، الذي أوصل المجتمعات العربية إلى مراحل سحيقة، من الإحباط والقنوط واليأس، ها هو الآن يتكسّر، في نفوس ووجدانات الأفراد والمجتمعات، عربياً وعالمياً، على هيئة موجات من الأمل والتفاؤل وإمكانية الخلاص، لحياة أفضل، بما يحدثُ فيها من ثورات شعبية سلمية متحضرة، على الرغم من الثمن الباهظ، ومحاولات تشويهها وإحباطها بعنفٍ دموي بشع..!؟
على هذا النحو، تطرد أسطورة "سيزيف"، عن كاهلها، معنى اليأس والعبث، وتكتسب معناها الإيجابي، لتعني في أرض العرب اليوم: الجسارة من أجل العيش..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.