مركز «إكثار وصون النمر العربي بالعُلا» يحصل على اعتماد دولي من جمعية (EAZA)    قصر الإليزيه: ماكرون سيزور لبنان «قريباً جداً»    إدارة الإطفاء بلوس أنجلوس: إصابات وتضرر أكثر من 1000 مبنى جراء حرائق الغابات    الرياض يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    ما ينفع لا ما يُعجب    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ولي العهد عنوان المجد    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    نائب أمير حائل يتفقّد مشروع طريق «حائل - رفحاء»    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    أين تذهب هذا المساء؟    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باخشوين: القصة غائبة وبفنيات رديئة ..والرواية تسيدت المشهد لتمثيلها روح العصر
تم تكريم الفائزين في مسابقة التأليف المسرحي
نشر في الرياض يوم 09 - 03 - 2011

أعلن مدير إدارة المطبوعات والنشر بوكالة وزارة الثقافة والإعلام الأستاذ محمد عابس ليلة أمس عن الفائزين في مسابقة ( التأليف المسرحي) بفرعيها للكبار والصغار، والذين قام بتكريمهم وتسليمهم شهادات التقدير وكيل الوزارة المكلف بوكالة الوزارة للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب، وقد فاز بالمركز الأول في (مسابقة الكبار) عبدالعزيز السماعيل عن مسرحيته ( العيوني..غربة الشاعر علي بن المقرب) ثانيا سامي الجمعان ( حدث في مكة..ترنيمة إلى أحمد السباعي) الثالث: محمد العثيم ( طرفة بن العبد) أما فرع (مسرح الطفل) لأول: محمد السحيمي ( كافور ودافور) ثانيا: علي الخبراني ( هر وعصفور) الثالث: مشعل الرشيد ( أمسكوه).
وقد جاءت الندوة الأولى تحت عنوان (أمسية القصصية) بمشاركة عبدالله باخشوين، ومحمد النجيمي، وفاطمة بنت عبدالمحسن الرومي، بإدارة منى المديهش، وعبدالله السفر..حيث استهل النجيمي نصوصه القصصية بنص (أسامي) الذي سرد فيه جملة من الصراعات النفسية الممتزجة بالأحداث حول طاولة افكار يتجاذبها الشخوص من الجنسين..ليعقبه بنصي ( أول وقفة) ثم ( مدى الهاوية).
العثيم: هناك خلط بين المسرح والمسرحانية فيما يكتب من نصوص أشبه بالشذرات
من جانبها قدمت الرومي عددا من نصوصها القصيرة جدا.. مبتدئة بقصة ( ناقصة دين) لتتبعه بنص ( بياض) الذي تستحضر فيه أخيلة الطفولة في بياض الأيام..ومنه إلى (المقدام) فقصة بعنوان ( هما) الذي تسرد فيه الرومي الخطيئة عبر تتبع تقص فيه الخطيئة في أغوار الذات..وترصد مشاهد الخطيئة في عيون الآخرين بين مصيب ومخطئ ومقرع وداع بالمغفرة.
أما القاص عبدالله باخشوين، فقد استهل نصوصه بقصة ( نزهة منزلية) الذي يسرد فيه باخشوين تفاصيل المكان التي تستدعي حالات نفسية، تتحول معها الشخوص إلى ملامح ترسم الأحداث، وتظهر في معالم وجوه شخوصه في (زمكانية) جمع فيها بين (حكائية اللغة) وبين كثافتها، برؤية سردية تستلهم التراث وتنتقد مشاهد الحياة اليومية...
وفي حديثه ل(ثقافة اليوم) عن واقع حضور القصة في مشهدنا المحلي مقارنة بالرواية قال باخشوين: القصة الآن ليست غائبة فحسب، بل وهي تعاني من المستوى الفني المتردي، مقارنة بما عهدناه لها من وهج..مشيرا إلى ما تشهده من تراجع لأصواتها، إضافة إلى غياب التجريب القادر على تقديم جديدا حقيقيا لها..مختتما حديثه بأن الرواية اليوم هي روح العصر وربما تظل محتفظة بهذا الحضور لفترات قادمة.
أعقب ذلك الندوة الثانية بعنوان ( المسرح السعودي في المملكة: الواقع والمستقبل) بمشاركة الأستاذ نايف البقمي، والأستاذ فهد ردة الحارثي، والأستاذ محمد العثيم، والأستاذ والدكتورة وطفاء حمادي، والتي أدارها الأستاذة نورة القحطاني، والأستاذ سامي الجمعان.
وقد دخل العثيم إلى موضوعه من خلال التعريف بالمسرحانية،ومستحضر (الطقس) في المسرح، وذلك من خلال عرض تاريخي، باتجاه المسرح المحلي عبر التراث..معرجا (الطقس المسرحي) محليا وما يشوبه من خلط..مقارنا بينه محليا وعالميا عبر التراث العالمي القديم كما نجده لدى شكسبير.. مختتما حديثه بأن الطقس لم يحظ بدراسات كافية، إلى جانب عدم خلقه في النص، وأن الطقوس ستبقى كل المسرح، وإلى ما يوجد من خلط بين المسرح والمسرحانية.
وعن المسرح المحلي ذكرت د. حمادي، العديد من إشكالات المسرح المحلي، عبر بعدين: بوصفه جزءا من المسرح العربي، وآخر عن المسرح المحلي من منظور خصوصيته..معرجة على المرأة والمسرح، وأوجه الشبه في المسرح عربيا..مستعرضة المسرح والتراث، وآلياته وجمهوره، والنص بين الإبداع والخصوصية.. أعقبها الحارثي بمشاركة تحدث فيها عن موقف المؤسسات من المسرح المحلي بين المؤسسة الرسمية والأخرى المدنية، وذلك من خلال المسرح التعليمي وموقف وزارة التربية والتعليم منه من جانب، وما تقدمه جمعية الثقافة والفنون من جانب آخر من خلال ما وصفه الحارثي بالجهود الذاتية..بينما قدم البقمي رؤية استعرض فيها تاريخ المسرح المحلي، ورواده، ونمو النص المسرحي من مرحلة إلى أخرى، وتنوعه بين المدارس عبر رؤية مقارنة تستجلي أوجه التأثير والتأثر..مؤكدا على أهمية تحويل المسرح إلى مشروع ثقافي طني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.