رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة بمناسبة إقرار الميزانية العامة للدولة    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    خروقات في اليوم الأول ل«هدنة لبنان»    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى في الحج
نافذة على المجتمع

سألتني إحدى الأخوات فقالت بأنها هي وأخواتها حججن مع أمهن وهن من أهل مكة وقد قمن بجميع أعمال الحج ما عدا أنهن لم يبتن بمنى الليلة الثانية من ليالي أيام التشريق حيث ذهبن آخر اليوم الأول من أيام التشريق إلى بيتهن في مكة وبتن فيه ورمت عنهن أمهن حصى جمار اليوم الثاني من أيام التشريق وتذكر انها سألت المفتي العام فأفتاها بأنه ليس عليهن شيء وذكرت أنها لم تطمئن للفتوى وتسأل عما يترتب عليهن فيما تركن من المبيت بمنى والنيابة في رمي الجمار مع القدرة على الرمي وطلبت أن تكون الفتوى في العمود الأسبوعي - نافذة على المجتمع -.
والجواب عن ذلك أن الذي عليه جمع من أهل العلم وعليه الفتوى أن واجبات الحج سبعة ومن السبعة المبيت بمنى ليالي أيام التشريق لمن لم يتعجل ومن تعجل في يومين فيجب عليه أن يبيت ليلتين - ليلة اليوم الأول وليلة اليوم الثاني من أيام التشريق - فمن ترك المبيت ليالي أيام التشريق أو ليلة منها بدون عذر فعليه دم وهو ذبح شاة لمن يستطيع ومن لم يستطع فعليه صيام عشرة أيام .. والمبيت بمنى ليالي أيام التشريق واجب لا يتجزأ فمن تركه أو ترك بعضه وجب عليه الدم ومن كان معذوراً كمن لم يجد مكاناً في منى أو غير ذلك فلا شيء عليه.
ومن واجبات الحج رمي الجمار في يومين من أيام التشريق لمن تعجل وفي ثلاثة أيام لمن تأخر ولا يسقط رمي الجمار مطلقاً إلا أن العاجز عن الرمي يجوز له أن ينيب غيره من الحجاج في الرمي.
والرمي كلّ لا يتجزأ فمن ترك الرمي كله فعليه دم ومن ترك بعضه فعليه دم حتى لو ترك رمي جمرة من الجمار الثلاث، فعليه دم كامل ذبح شاة فإن لم يستطع فصيام عشرة أيام ولا تصح النيابة في الرمي إلا لمن كان عاجزاً عن مباشرة الرمي. والعجز وصف لا يصح الادعاء به إلا لمن تحقق فيه العجز وأمر ذلك بين العبد وبين ربه.
وعليه فأرى أن على المستفتية وأخواتها وأمهن دما لتركهن المبيت بمنى الليلة الثانية من ليالي أيام التشريق حيث لم يذكرن عذراً شرعياً في ترك المبيت ونظراً إلى أنهن قادرات على مباشرة الرمي ومع ذلك وكلن أمهن لترمي عنهن اليوم الثاني من أيام التشريق فوكالتهن غير صحيحة لقدرتهن على الرمي؛ حيث إن شرط النيابة في الرمي العجز عنه. وعليه فعلى كل واحدة منهن دم ذبح شاة فإن لم تستطع فصيام عشرة أيام.
وأما قول السائلة بأنها سألت المفتي وأجابها بأنه ليس عليها ولا على اخواتها شيء في تركهن المبيت والرمي فعندي ظن غالباً إن لم يكن يقيناً أن المفتي لا يفتي بما ذكرَته عنه فالمفتي - حفظه الله - معروف لدينا بمكانته العلمية والفقهية العالية ومثل هذا الاستفتاء لا يجهله - حفظه الله - وإنما آفة الأقوال من رواتها. فسماحته أعلى من أن يقول ما يشبه أن يكون معلوماً من العلم بالضرورة.
وسألني أحد الإخوة أنه كان في الطائف ونوى الاعتمار وتهيأ له بالاغتسال والتنظف ولبس الإحرام وخرج من بيته متوجهاً إلى الميقات ثم إلى مكة ثم تجاوز الميقات دون أن يدخل في الإحرام بالتلبية بالعمرة ثم بعد تجاوزه الميقات بعشرة كيلومترات ذكر فلبَّى بالعمرة فهل تهيؤه للعمرة في بيته يعتبر في حكم الإحرام أم انه تجاوز الميقات دون إحرام وأحرم بعد الميقات؟
والجواب لا يخفى أن الاحرام من الميقات أحد واجبات النسك وأن من أحرم بعده فعليه دم لقوله صلى الله عليه وسلم من ترك واجباً فعليه دم.. ولا يعتبر التهيؤ بالإحرام بالاغتسال والتنظف وليس الإحرام دخولاً في الإحرام ولا يحظر عليه من محظورات الإحرام شيء منها حتى يدخل في النسك بالتلبية به، أشبه بمن يتوضأ في بيته للصلاة ثم يخرج من بيته إلى المسجد ثم يقف في الصف متهيأ للصلاة ولم يكبر بعد فلا يعتبر داخلاً في الصلاة حتى يكبر تكبيرة الإحرام.
وعليه فعلى السائل دم - ذبح شاة فإن لم يجد فصيام عشرة أيام - لأنه تجاوز الميقات وهو مريد النسك ولم يحرم إلا بعد ذلك.
وسألني سائل فقال بأنه كان مع رفقة من أصدقائه متوجهين للعمرة ولم يرد العمرة معهم وبعد أن أحرموا من الميقات وقاربوا حدود مكة بدا له أن يحرم معهم بالعمرة فأحرم من مكان عزمه بعد تجاوزه الميقات ولبى بالعمرة فهل يترتب عليه دم لأنه أحرم بعد تجاوزه الميقات؟
والجواب: حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم المواقيت من كل جهة من مكة ثم قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ. وحيث إن السائل لم يعزم على العمرة إلا بعد تجاوزه الميقات ثم أحرم من حيث انشأ بعد الميقات فلا دم عليه لأن ميقاته مكان عزمه.
وسألني سائل بأنه مع رفقة لهم في الحج وقد أفاضوا من عرفة بعد غروب الشمس ولم يصلوا إلى مزدلفة إلا قبل طلوع الفجر بقليل فصلوا المغرب والعشاء قبل طلوع الفجر ولكنهم لم يبيتوا بمزدلفة لتعذر ذلك عليهم فهل يلزمهم دم لذلك.
والجواب: المبيت بمزدلفة أحد واجبات الحج ومن عجز عن أدائه سقط، وعليه فإن المترتب على تركه بدون سبب وجوب دم.
أما إذا كان تركه ناتجاً عن العجز عن أدائه فإن الدم يسقط لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم).
وخلاصة القول إن وجوب المبيت بمزدلفة يسقط بالعجز عن أدائه ولا دم على تركه لذلك والله أعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.