محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاوى في الحج
نافذة على المجتمع

سألتني إحدى الأخوات فقالت بأنها هي وأخواتها حججن مع أمهن وهن من أهل مكة وقد قمن بجميع أعمال الحج ما عدا أنهن لم يبتن بمنى الليلة الثانية من ليالي أيام التشريق حيث ذهبن آخر اليوم الأول من أيام التشريق إلى بيتهن في مكة وبتن فيه ورمت عنهن أمهن حصى جمار اليوم الثاني من أيام التشريق وتذكر انها سألت المفتي العام فأفتاها بأنه ليس عليهن شيء وذكرت أنها لم تطمئن للفتوى وتسأل عما يترتب عليهن فيما تركن من المبيت بمنى والنيابة في رمي الجمار مع القدرة على الرمي وطلبت أن تكون الفتوى في العمود الأسبوعي - نافذة على المجتمع -.
والجواب عن ذلك أن الذي عليه جمع من أهل العلم وعليه الفتوى أن واجبات الحج سبعة ومن السبعة المبيت بمنى ليالي أيام التشريق لمن لم يتعجل ومن تعجل في يومين فيجب عليه أن يبيت ليلتين - ليلة اليوم الأول وليلة اليوم الثاني من أيام التشريق - فمن ترك المبيت ليالي أيام التشريق أو ليلة منها بدون عذر فعليه دم وهو ذبح شاة لمن يستطيع ومن لم يستطع فعليه صيام عشرة أيام .. والمبيت بمنى ليالي أيام التشريق واجب لا يتجزأ فمن تركه أو ترك بعضه وجب عليه الدم ومن كان معذوراً كمن لم يجد مكاناً في منى أو غير ذلك فلا شيء عليه.
ومن واجبات الحج رمي الجمار في يومين من أيام التشريق لمن تعجل وفي ثلاثة أيام لمن تأخر ولا يسقط رمي الجمار مطلقاً إلا أن العاجز عن الرمي يجوز له أن ينيب غيره من الحجاج في الرمي.
والرمي كلّ لا يتجزأ فمن ترك الرمي كله فعليه دم ومن ترك بعضه فعليه دم حتى لو ترك رمي جمرة من الجمار الثلاث، فعليه دم كامل ذبح شاة فإن لم يستطع فصيام عشرة أيام ولا تصح النيابة في الرمي إلا لمن كان عاجزاً عن مباشرة الرمي. والعجز وصف لا يصح الادعاء به إلا لمن تحقق فيه العجز وأمر ذلك بين العبد وبين ربه.
وعليه فأرى أن على المستفتية وأخواتها وأمهن دما لتركهن المبيت بمنى الليلة الثانية من ليالي أيام التشريق حيث لم يذكرن عذراً شرعياً في ترك المبيت ونظراً إلى أنهن قادرات على مباشرة الرمي ومع ذلك وكلن أمهن لترمي عنهن اليوم الثاني من أيام التشريق فوكالتهن غير صحيحة لقدرتهن على الرمي؛ حيث إن شرط النيابة في الرمي العجز عنه. وعليه فعلى كل واحدة منهن دم ذبح شاة فإن لم تستطع فصيام عشرة أيام.
وأما قول السائلة بأنها سألت المفتي وأجابها بأنه ليس عليها ولا على اخواتها شيء في تركهن المبيت والرمي فعندي ظن غالباً إن لم يكن يقيناً أن المفتي لا يفتي بما ذكرَته عنه فالمفتي - حفظه الله - معروف لدينا بمكانته العلمية والفقهية العالية ومثل هذا الاستفتاء لا يجهله - حفظه الله - وإنما آفة الأقوال من رواتها. فسماحته أعلى من أن يقول ما يشبه أن يكون معلوماً من العلم بالضرورة.
وسألني أحد الإخوة أنه كان في الطائف ونوى الاعتمار وتهيأ له بالاغتسال والتنظف ولبس الإحرام وخرج من بيته متوجهاً إلى الميقات ثم إلى مكة ثم تجاوز الميقات دون أن يدخل في الإحرام بالتلبية بالعمرة ثم بعد تجاوزه الميقات بعشرة كيلومترات ذكر فلبَّى بالعمرة فهل تهيؤه للعمرة في بيته يعتبر في حكم الإحرام أم انه تجاوز الميقات دون إحرام وأحرم بعد الميقات؟
والجواب لا يخفى أن الاحرام من الميقات أحد واجبات النسك وأن من أحرم بعده فعليه دم لقوله صلى الله عليه وسلم من ترك واجباً فعليه دم.. ولا يعتبر التهيؤ بالإحرام بالاغتسال والتنظف وليس الإحرام دخولاً في الإحرام ولا يحظر عليه من محظورات الإحرام شيء منها حتى يدخل في النسك بالتلبية به، أشبه بمن يتوضأ في بيته للصلاة ثم يخرج من بيته إلى المسجد ثم يقف في الصف متهيأ للصلاة ولم يكبر بعد فلا يعتبر داخلاً في الصلاة حتى يكبر تكبيرة الإحرام.
وعليه فعلى السائل دم - ذبح شاة فإن لم يجد فصيام عشرة أيام - لأنه تجاوز الميقات وهو مريد النسك ولم يحرم إلا بعد ذلك.
وسألني سائل فقال بأنه كان مع رفقة من أصدقائه متوجهين للعمرة ولم يرد العمرة معهم وبعد أن أحرموا من الميقات وقاربوا حدود مكة بدا له أن يحرم معهم بالعمرة فأحرم من مكان عزمه بعد تجاوزه الميقات ولبى بالعمرة فهل يترتب عليه دم لأنه أحرم بعد تجاوزه الميقات؟
والجواب: حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم المواقيت من كل جهة من مكة ثم قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ. وحيث إن السائل لم يعزم على العمرة إلا بعد تجاوزه الميقات ثم أحرم من حيث انشأ بعد الميقات فلا دم عليه لأن ميقاته مكان عزمه.
وسألني سائل بأنه مع رفقة لهم في الحج وقد أفاضوا من عرفة بعد غروب الشمس ولم يصلوا إلى مزدلفة إلا قبل طلوع الفجر بقليل فصلوا المغرب والعشاء قبل طلوع الفجر ولكنهم لم يبيتوا بمزدلفة لتعذر ذلك عليهم فهل يلزمهم دم لذلك.
والجواب: المبيت بمزدلفة أحد واجبات الحج ومن عجز عن أدائه سقط، وعليه فإن المترتب على تركه بدون سبب وجوب دم.
أما إذا كان تركه ناتجاً عن العجز عن أدائه فإن الدم يسقط لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم).
وخلاصة القول إن وجوب المبيت بمزدلفة يسقط بالعجز عن أدائه ولا دم على تركه لذلك والله أعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.