لايزال الاهتمام بتوقيع الكتاب من مبدعه، قيمة معنوية يحتفظ بها القارئ، وحلية تقديرية تضيف إلى الكتاب قيمة جوهرية، وتمنحه منزلة خاصة، ليظل التوقيع إحساسا بالشراكة في المشاعر، والمشاركة فيما تحمله عبارات التوقيع من معان أولها تحول الكتاب إلى هدية لا تهدى ولا تستعار.. الأستاذ سعيد الأحمد تحدث عن التوقيعات من جانبين عبر تجربته الخاصة، وذلك من خلال توقيعه في مناسبة رسمية عبر برنامج التوقيعات بمعرض الرياض الدولي للكتاب، والتي وصف فيها توقيعه بأنه كان من قبيل العرف السائد في المشهد الثقافي، مشيرا إلى أنه لم يعد متحمسا للتوقيع في مناسبة عامة، لكون لغة توقيع هذه المناسبات مجرد عبارات تحمل لمقتني الكتاب جملا استهلاكية متعارفا عليها ودارجة بين عامة الموقعين في المناسبات الرسمية، التي يأتي التوقيع فيها عملية تسويقية أكثر منها ثقافية. الأحمد: العام منه تسويق بلغة مستهلكة وقال الأحمد: التوقيع الذي يحمل صدق التعبير، وعمق الدلالة هو ذلك التوقيع الذي أقدمه إهداء إلى الأصدقاء، وهذا ما يجعلني مستقبلا أوقع ما سأصدره في جمع من الأصدقاء الذين أرغب في مشاركتهم احتفالي الخاص بالتوقيع، الذي سيكون أعمق دلالة وأصدق لغة. أما الكاتبة والإعلامية حليمة مظفر فقد وصفت تجربة التوقيع بأنها تختلف فيما تحمله من دلالات إلى جانب اللغة التي لن تكون ذاتها بين التوقيع لمقربين ربما يكون فيهم المساهم في العمل نفسه بمراجعة أو نقد أو ما شاكلها، وبين التوقيع لعامة الجمهور في مناسبة عامة، الأمر الذي يجعل التوقيع مختلفا في لغته ودلالاته. سعيد الأحمد يوقع كتابه «عسس» وأشارت مظفر إلى أن التوقيع ثقافة، ومن ثم يجب أن تعكس مستوى الموقعين من حيث ما تحمله تلك التوقيعات من عبارات، والتي غالبا ما يفترض فيها الاختصار ، والحميمية والقرب من مشاعر القارئ تقديرا لحرصه على الانتظار والحضور في موعد التوقيع، إلى جانب المبلغ الذي دفعه ثمنا للكتاب..مؤكدة أن التوقيع لعامة القراء في مناسبة عامة، يفرض مخاطبتهم بلغة الأصدقاء الأكثر براءة ، الذين يعبر حرصهم على التوقيع عن صدق مشاركة المؤلف تلك اللحظات التي يحتفون بها بموقعيهم. حليمة مظفر: ليس لدينا وعي بثقافة التوقيع واختتمت حليمة حديثها مؤكدة على أن ما يحمله التوقيع من دلالات، يعكس مدى وعينا بهذه الثقافة، التي يقدم الموقع من خلالها نفسه إلى الآخرين، سواء في مناسبة عامة أم خاصة، وبأنها تجسد صورة (الأنا) في التوقيعات، التي لا يجد فيها القارئ أحيانا سوى لغة التعالي، وجفاف الدلالات، وسطحية العبارات. من جانب آخر ذكر الأستاذ زكي الصدير بأن احتفاليات التوقيع ماهي إلا تدشين لمرحلة من مراحل التجربة للانطلاق لمرحلة جديدة بأفق يحمل مناخاته الخاصة، ليجد نفسه معها حميماً ولا سيما والتوقيع بين الأصدقاء القريبين من التجربة والملامسين لها. زكي الصدير يقول الصدير: أتذكر اني حضرت العديد من حفلات التوقيع لأصدقاء كتاب ومبدعين وشعراء ونقاد.. وكان شعوري بإصدارتهم انه إصدار يخصني ويعنيني وكأنه تجربتي الشخصية التي اشتغلت عليها وأعطيتها وقتي وقلقي ويومياتي وجهدت في رعايتها وتقديمها بالشكل اللائق، هكذا كنت دائما أتلمس تجارب الأصدقاء وهم يقدمون تجاربهم في حفلاتهم، وبنفس الشعور كنت -دائما- أرى في عيونهم ذات الشعور حين يحضرون حفل توقيع يخصني، وأتذكر هذه الحميمية حين وقعت مجموعة جنيات شومان بدمشق والمنامة وبيروت مع لفيف من رفقاء الكلمة والفكر. وأضاف الصدير بأن حفلات التوقيع العامة -أيضا - تحمل أهمية خاصة حين تعرّف المتلقي بالتجربة عبر استعراض نقدي لها، ومن خلال تقديم جزء منها ليتناولها الجمهور من الكاتب مباشرة دون وسائط، الأمر الذي يترجم الرؤى غير المؤولة التي قد لا يرغب في استقرارها في فضاء مفتوح سيتناوله النقاد لاحقا. حليمة مظفر