للبيئة والظروف دور أساسي في سعادة الإنسان أو شقائه، في نجاحه أو فشله، بعد توفيق الله عز وجل.. إن اتجاه التفكير أمر حيوي في تحديد مزاج الإنسان فقد يبتهج بالحياة ذو ظروف سيئة ومحيط قبيح، وقد يشقى في النعيم ذو مزاج سيئ لا يفكر إلا في اسوأ الأمور ولا يرى سوى ما ينقصه أما ما يملكه فيزهد فيه.. مزاج الإنسان الخاص أمر لا يمكن قياسه ولكن يمكن الإشارة إلى دوره الكبير في تذُّوق الحياة بالموجب أو السالب، ولكن يظل للبيئة والظروف دور محسوس في تضاعف السعادة والابتهاج أو تضاعف البؤس والانزعاج حسب صحة المزاج الشخصي أو مرضه. وبعبارة أوضح فإن صاحب المزاج الصحي يكون أكثر سعادة واحتفالاً بالحياة في البيئة التي تساعد على الفرح والابتهاج، وصاحب المزاج المتعكر أصلاً يكون أكثر سوءاً في البيئة الكئيبة المظلمة والظروف السيئة.. آلة العيش صحة وشباب فإذا وليا عن المرء ولى (أبوالطيب المتنبي) إن البيئة تتكون من الزمان والمكان والطقس والناس والأنظمة والتقاليد الاجتماعية ونحو هذا، والظروف تعود للشخص غالباً من غنى أو فقر، صحة أو مرض، طموح أو خمول، توفيق في الزواج والصداقة أو العكس، مع عدم إغفال الجهد الذاتي والإصرار على تحقيق السعادة وتحسين الظروف.. يقول شاعرنا الشعبي بديوي الوقداني - على سبيل المثال -: أيامنا والليالي كم نعاتبها شبنا وشابت وعفنا بعض الأحوالي تاعد مواعيدٍ والجاهل ما يكذّبها واللي عرف حدها من همها سالي ان اقبلت يوم ما تصغى مشاربها تقفي وتقبل وما دامت على حالي في كل يوم تورينا عجايبها وأيام فيها سوى والدهر ميالي (أي وأيام فيها بلا طعم متساوية لا تحس بها لا تشعر فيها بسعادة واضحة ولا شقاء ظاهر فهي عابرة بلا معنى).. جربت الايام مثلي من يجربها تجريب عاقل وذاق المرّ والحالي نضحك مع الناس والدنيا نلاعبها نمشي مع الفيّ طوع حيثما مالي كم من علوم وكم آداب نكسبها والشعر مازون مثقال بمثقالي لاشك حظي ردي والروح متعبها ما فادني حسن تاديبي مع امثالي ولنا هنا ملاحظة، وهي أن كثيراً من الشعراء إن لم نقل أكثرهم، يربطون بين السعادة وبين الجهل، ويرون أنهم أشقياء بسبب عقولهم، وأن الأغنياء أكثر سعادة واقبالاً على الحياة: «تصفو الحياة لجاهلٍ أو غافلٍ عما مضى منها وما يتوقع» فالشعراء، في الشعر الفصيح والشعبي، يحسون أنهم أقرب للشقاء من المغفلين والحمقى، وذلك يعود فيما نظن لشدة احساسهم وحساسية نفوسهم قبل أن يعود لمحيطهم أو سوء ظروفهم.. * * * كما أن الشعراء الشعبيين خاصة، والشعراء عامة، يربطون السعادة بالحظ أكثر من الإرادة والجهد، ولنا على هذا تحفظ، فالحظ ينهض مع الجد.. قال بركات الشريف: ان جاد حظك باع لك واشترى لك فوايد من كل الآفاق تاتيك وان بار بك دلَّى يهزَّل حلالك وباردى الثمن لزم يبيعك ويشريك وإن جاد حظك بالمجالس حكى لك وصدَّق مقالك كل من لك يحاليك وان بار لك يكذب مقالك وتصير كذبات الملا كلها فيك فلا تلوم نفسك فيما جرى لك تبور غالي سلعتك بين أياديك والشعراء عموماً يعتبرون أنفسهم مميزين عن الناس ويريدون ان تعطيهم الحياة أكثر، وهذا مطلب غير واقعي! ويقول أبوبكر الكاتب: وخير عمر الفتى عمر يعيش به مقسَّم الحال بين الجدِّ واللعب فحظ ذلك من علم ومن أدب وحظ هذا من اللذات والطرب وقائل هذين البيتين - أبوبكر الكاتب - يصلح نموذجاً لما تفعل اللذات بالإنسان، رغم أن شعره معقول لو طبِّق بدون تطرف، لأنه هو لم يفعل ذلك ولم يعتدل، فقد أسرف في اللذات وأنفق ماله الكثير - وكان ثرياً سرياً - في طلب اللذات فأصابه الإحباط وضربه الاكتئاب ومات منتحراً كما ورد في كتب الأدب، فالاحتفال بالحياة لا يعني الإسراف في اللذات، بل الاعتدال وحب الناس والحياة وطلب المتع الحلال، والميزان الدقيق بين المنافع والمضار.. * وللمجتمع الذي يعيش فيه الإنسان دور عظيم في جعل الإنسان يحتفل بالحياة أو يعزف عنها ويكرهها، فالإنسان ابن مجتمعه إلى حد بعيد، وهو لا يعيش وحده، والاحتفال بالحياة يعني الاحتفال بالناس الذين هم زينة الحياة إذا كانوا ممتازين، إن أحلى وأمرّ ما في الحياة هم الناس، كلما كان المجتمع واسع الآفاق عابقاً بالتسامح والحب كانت حفلة الحياة أروع وأجمل، وكلما كان المجتمع ضيِّق الآفاق، متجهم الوجه، لا يعرف الفرح ولا التسامح ولا توجد فيه المباهج الحلال، فإن الفرد فيه لا يستطيع الاحتفال بالحياة.