رغم التنبيهات الدائمة من قبل البلديات بعدم التعامل مع العمالة المتجولة لما تحمله من الأخطار الصحية، وربما الأمنية، إلاّ أن العديد من النساء لا تأخذن هذا النوع من التحذيرات على محمل الجد، فتنتشر مهنة «الكوافيرات» المتجولات بينهن، ويأتي هذا الانتشار إما لرغبة كثير من النساء في مزيد من الخصوصية مهما كانت تعرفة الخدمة، أو تجنب الانتظار في مراكز التجميل، لتبرز ظاهرة الكوافيرات المتجولات في المنازل، سواء لعمل «الحناء» أو «قص» و»صبغ» الشعر، بل حتى بيع مواد تجميلية، إلا أن الأمر الغريب هنا أنه في بعض الأحيان قد تتحول الكوافيرة المتنقلة بحقيبتها إلى «جراحة بدون مشرط»، مبديةً مهارة عالية في قدرتها على تحويل المرأة المسنة إلى فتاة شابة يافعة. وتتضمن الأدوات التجميلية «قلم روج» و»حمرة خدود» و»كحل» لتصل إلى «كريمات» لمعالجة «السليوليت» المستعصي، بالإضافة إلى «صابونة» ساحرة تحول القوام الممتلئ إلى آخر «ممشوق»، وكذلك «كبسولات ملونة» تطيل الشعر القصير، وتمد أطرافه المتقصفة بالحياة، إلى جانب «أجهزة مبتكرة» تحول الغرف الباردة إلى صناديق سونا لإذابة الشحوم. تقول «هلا عبدالرحمن» - متزوجة ولديها أربعة أطفال -: كنت أتعامل منذ عامين مع سيدة مقيمة تعرفت عليها عن طريق إحدى الصديقات، وكانت تأتي إلى منزلي لعمل «البودي كير» والصبغات وقص الشعر وأشياء أخرى تجميلية، مضيفةً أنها صبغت شعرها منذ عام تقريباً صبغة لم تعجبها، فقلت لها: «غيري اللون» فأعادت صبغ شعري بعد أن سحبت اللون الأصلي بمادة كيميائية تستخدم عادة لمثل هذه الأمور، وكنت أسألها: هل من ضرر على شعري في حالة إعادة الصبغة في نفس الوقت؟، وكانت تؤكد أن ذلك يحدث فقط مع الناس ضعيفي الخبرة، وأنها تستخدم صبغات طبيعية لا ضرر منها، وبعد أن تمت الصباغة فوجئت بشعري يتساقط بصورة مرعبة، حتى أنني لم أكمل أسبوعا واحداً إلا وتساقط نصف شعري، مبينةً أنها استخدمت بعض أدوات التجميل لملء الفراغات داخل شعرها، وحين اتصلت بها قالت: إن المشكلة في «فروة» الشعر وليس الصبغة، لافتةً أنها لم تستطع الوصول إليها بسبب أن جوالها مقفل طوال الوقت، وبعدها فُصلت الخدمة عنها، ذاكرةً أنها تنوي أن تتقدم بشكوى ضدها ولكن أين تذهب؟، متأسفةً بقولها: «العوض على الله»، وها أنا أعالج الآن لدى طبيب جلدية الذي أكد لي أن فروة الشعر تعرضت لاحتراق بمادة كيميائية نتيجة سوء الاستخدام، وما يزعجني أن العلاج حسب كلام الدكتور سوف يستغرق سنوات. أما «فاطمة عبد العزيز» فترى أن خطورة دخول مجهولات الهوية لمنازلنا يعتبر خطر كبير، وأنها أدركت ذلك بعد أن فقدت داخل منزلها بعض «المصوغات» و»المجوهرات»، واختفت معها تلك السيدة التي كانت تأتي لبناتها من أجل عمل بعض الأمور التجميلية وخاصة قص الشعر و»الماكياج» في المناسبات، مضيفةً: «لقد اختفت هذه السيدة ولم تعد تستقبل أي اتصالات!»، مقترحةً أن يكون لهؤلاء العاملات جهة معترف فيها، تزودهن مثلاً ببطاقات معتمدة تشعرهن بالمسؤولية وتنظم العمل. وتعتبر «هيفاء الملحم» - طالبة جامعية - أن وجود عاملات أو اخصائيات التجميل المتجولات أمر عادي جداً، وهو موجود لدى جميع المجتمعات، وترى أننا نعطي الموضوع أكبر من حجمه، مؤكدةً على أنها شخصياً لا تتعامل إلا مع الشخصيات النسائية التي تثق فيها، وتحرص بشكل كبير على أخذ عنوانها كاملاً وهواتفها، مشترطةً على أي عاملة أن يحضرها سائقها الخاص. في حين تحذر «أم خالد القويز» السيدات من الوقوع في ما أسمته مصيدة العاملات، وتؤكد أن الأمر خطير ليس فقط خوفاً من سرقتهن أو أخطائهن في التجميل، ولكن في عمل «الطلاسم» و»السحر»، حيث تروي قصة حصلت لإحدى قريباتها حين أعجبت تلك العاملة بشاب داخل الأسرة، ووضعت له مكيدة كانت نتائجها وخيمة على العائلة بأكملها، وأن الفضل يعود لكتاب الله، حيث بقيت العائلة لأكثر من سنة تلجأ للرقية الشرعية من أجل إعادة ذلك الشاب لعقله وطبيعته بعد أن مرض أكثر من عام. وتتساءل «سهام خالد»: كيف يمكن لمن نسميهن كوافيرات أن نثق فيهن في ظل عدم وجود قانون أو نظام يحمي حقوقنا وفي نفس الوقت لا يمنعهن من العمل؟، مضيفةً أن العمل عبادة وليس بالضرورة أن يكون كل الوظائف والأعمال تابعة لمحل أو مركز، متسائلةً مرة أخرى: ما المانع أن يكون للعمل المتجول نصيبه من الرزق والعمل؟، وأنا شخصياً أتعامل مع إحدى الكوافيرات من جنسية عربية وهي في غاية الأمانة والأخلاق، إلى درجة أنني أدخلها إلى غرفتي الخاصة ولم أشاهد منها يوماً ما استنكره أو يزعجني، وشقيقاتي أيضاً يثقن بها ويتعاملن معها منذ سنوات، مشيرةً إلى أن المشكلة الأساسية تبقى في قلة الوعي وأخذ الحذر حتى نعرف نوعية الشخصية التي نتعامل معها.