درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    الفروة السعودية تتوهج في الأسياد الشتوية    دوران يسجل هدفين في فوز النصر على الفيحاء    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    قتيلان إثر تحطم طائرة صغيرة بشارع في ساو باولو وارتطامها بحافلة    العروبة يستعيد نغمة الانتصارات ويتغلّب على الوحدة برباعية في دوري روشن    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هكذا تعلمت الإسلام حتى يكون العيد عيداً سعيداً (3)
حديث الثلاثاء
نشر في الرياض يوم 07 - 09 - 2010

لن أتساءل كما تساءل أبو الطيب المتنبي عن العيد، وهل فيه جديد؟ ذلك لأني أجزم أن العيد عند أصحاب النفوس السوية - الراضية المرضية عيد سعيد، وكل شيء وكل حال فيه جديد.
إن العيد بمفهومه الحقيقي أعظم استشاري نفسي، ومصلح اجتماعي؛ لأن السعادة التي يحققها في الناس - إذا أدركوا معناه - سعادة أصيلة، مبنية على قناعة دينية، وصفاء روحي لا مجاملة فيه
السعادة تركيبة نفسيه كثيرة العناصر، تختلف مكوناتها من ذاتية إلى اجتماعية إلى إنسانية، وكل من هذه المقاييس يحقق سعادة في النفس بقدر وجوده.
لكن قبل كل ذلك.. هناك عنصر مهم، بل أساس حقيقة السعادة التي تغمرنا في العيد، وهو حق الله الذي فرضه علينا؛ ليكون العيد بحق سعيداً. فما حق الله على عباده قبيل حلول العيد؟
حق الله لا يخفى على أحد وهو صائم يقترب من عيد الفطر المبارك، إنه زكاة الفطر، بل كثيراً ما تتوافق معها زكاة المال في شهر رمضان.
زكاة الفطر مع سهولتها، ويسر إخراجها على كل مسلم نيابة عن نفسه وكل أهله.
تحقق سعادة كبرى للمسلمين المعوزين من حوله، أو من نأى عنه، إن لم يكن بجواره محتاجون.
* * *
ولأن المقصد الشرعي من زكاة الفطر المفروضة على المسلم هو إسعاد الفقراء، وإدخال البهجة على المعوزين، فإن المسلم القادر مدعو إلى زيادة القدر الواجب الذي يخرجه زكاة فطر؛ ليكون منه صدقة يقدمها لإخوانه المحتاجين ما يدخل السعادة عليهم حين يرون الفرحة تغمر أولادهم بالثياب الجديدة، ومنازلهم تزدان بالفرش، والأواني المفيدة.
وبمعنى آخر - نخرج زكاة الفطر في مثل هذه الأيام، ونخرج صدقة أخرى من المال، أو الأشياء العينية مثل الملابس وغيرها، مما يسعد الفقير والمحتاج، ولننظر النتيجة، إنها ستكون لوحة جميلة لأسرة فقيرة سعيدة رسمت عليها صورة الأبناء الصغار وهم سعداء بما يلبسون كغيرهم من الصغار أبناء القادرين، ثياباً زاهية، ولعباً جميلة.
أنا بهذا أسعدت هؤلاء مع إسعادي أهلي وأولادي وأحفادي، فزاد عدد المسرورين المبتهجين في العيد عندما أديت وحققت المكون الأول لسعادة عيد الفطر المبارك.
* * *
وكم تكبر السعادة وتزداد آثارها إذا كانت زكاة المال حسب الشرع المقرر لها؛ هي بلا شك سعادة أوسع، وسرور أكبر، إذا ما أخرجنا زكاة مالنا، واخترنا من هم أجدر بها، ربما يكون هذا الفقير معوزاً، أو مديناً، أو عاجزاً عن سداد حق عليه، فتجيء زكاة مالك فرجاً من الله له، وأنت وراء ذلك مبارك لك مالك مضاعف ثوابك.
وأخشى أن بعض القادرين والأثرياء - وهم يخرجون زكاة المال بالآلاف - يدفعونها إلى بعض من يعرفونهم، أو إلى من اتخذوا الشحاذة حرفة دائمة لهم، وهناك من هم أشد عوزاً وأكثر ضيقاً، وهم الذين لا يسألون الناس إلحافاً، فلنبحث عنهم، ونسعدهم.
هذا هو حق الله علينا في العيد السعيد، فسعادة العيد عند الآخرين تؤسس سعادتنا نحن، وتوثق العلاقة بيننا وبين خالقنا الذي رزقنا وأسعدنا.
* * *
يجيء العيد، وقد تجددت في أرواحنا قوة العبادة.. وابتعد كثيرون عن بعض السلوكيات غير الحميدة.
وكأنه عام جديد يبدأ بعد رمضان.. وقد انتهى عام سابق.. سألت نفسي:
ماذا أضفت لثروتي؟
كم زاد رصيدي؟
ولكني لا أقصد ثروتي المالية.. أبداً.. لكن بصدق في الشعور والقول أقصد كم زادت ثروتي الإيمانية.. كما زادت ثروتي الدينية؟
كم اجتهدت هذا الشهر في أداء العبادات وحقوق الله تعالى؟
كم ما عزمت على مواصلته من اللقاء الخالص مع الله تعالى؟ كم فعلت من خير مع أهلي وأصحابي، والناس، والمجتمع من حولي؟
هذه هي الثروة التي لا تنقص، والغنى الذي يتزايد ولا يتوقف.
العيد أن تشعر بالسعادة حقاً.. وترى دلائلها في حياتك صدقاً.
الشعور بالسعادة حين نتبادل الزيارات مع الأهل والأصدقاء، والإخوان المخلصين، حين نتبادل معهم التهاني، والدعاء للجميع بالخير والسعادة، هذه السعادة المتزايدة التي حثنا عليها النبي - صلى الله عليه وسلم - حين دعا إلى أن نذهب إلى صلاة العيد من طريق، وأن نعود من طريق آخر: لمقابلة كثير من المسلمين، والإخوان، ونشر المزيد من التهاني والسعادة بين الناس.
* * *
هناك من زاد عدد أصحابه زيادة كبيرة، ومن زاد رصيده الإيماني زيادة وفيرة.. ومن ازدحمت داره بالمهنئين، والمعايدين، وانشغلت هواتفه بالمباركين، انشغالاً طويلاً.
إنها حقاً مشاعر السعادة..
وهي التجديد الذي سأل عنه المتنبي.
(أم لأمر فيك تجديد).
* * *
لا أمل من تكرار القول بأن الطريق إلى السعادة سهل، غاية في السهولة، وذلك بأن نفتح نوافذ (الأنا) في غرفها الضيقة المظلمة التي نعيش فيها، نسمح بالأوكسجين وأشعة الشمس، نترك الأغصان والأوراق الخضراء تهتز أمام نوافذنا، هواء طبيعي من عند الله، أعني أن نطل على الآخرين، ونسترد مشاعرنا الحقيقية الصادقة، نشارك الناس، نطل على الجار، والصديق، والقريب، والغريب، أهل وطننا، ومن وفدوا إلينا، ونحس أكثر بأن رابطة إنسانية علوية تجمعنا، فقبل أن تبدأ جولتك في العيد، وقبل أن أبدأها، تعالوا نفكر في ذوي القربى والأرحام والأيتام، والأصدقاء والجيران، أهل الوطن والوافدين والغرباء؛ ولنبدأ رحلة العيد بمن هم أضعف في الترتيب، المجهول الضعيف، قبل الوجيه القوي المشهور، المريض السقيم قبل الصحيح المعافى، من سقطوا من ذاكرتنا في أثناء تدافعنا اللاهث في مناكب الحياة من الأصدقاء القدامى، والجيران المحيطين، والأقارب الفقراء، نذهب إلى من ابتعدنا عنهم طوال العام، وليس الذين نحرص على زيارتهم محبة، أو لمصلحة، أو لمطلب خاص، لإخوتنا الوافدين من العرب والمسلمين، وللمغتربين، الذين قد يفتقدون الولد والزوج، والوالدين، والحي، والذكريات، والوطن، قبل الذين يتمتعون بكل هذه الخيرات.
* * *
وفي العيد السعيد يتغبر كثير من العلاقات الاجتماعية بين بعض الناس، هؤلاء مغتربون في مدن بعيدة عن أهلهم وذويهم، يسافرون إليهم في العيد، ويلتقي هناك جميع أبناء الأسر، من أخذتهم الغربة وظروف العمل بعضهم بعيداً عن بعض.
وكم هناك من متخاصمين، أو بينهم نزاع وخلاف بسبب عامل من عوامل الحياة، ليتهم ينسون خصوماتهم، ويلتقون بفرحة العيد التي تغسل قلوبهم، وتعيد التسامح والتصالح والوفاق إلى علاقاتهم.
إن العيد بمفهومه الحقيقي أعظم استشاري نفسي، ومصلح اجتماعي؛ لأن السعادة التي يحققها في الناس - إذا أدركوا معناه - سعادة أصيلة، مبنية على قناعة دينية، وصفاء روحي لا مجاملة فيه.
* * *
لمحات من العيد السعيد كما كنا نراها صغاراً، وعسى أن تكون حتى اليوم، بل عسى أن تكون قد ازدادت اتساعاً، وزادت السعادة في العيد معها بهجة وهناء، وعن هذه السعادة المتعددة المظاهر حدثنا الأديب الكبير مصطفى صادق الرافعي.. قال:
(يوم العيد: يوم الثياب الجديدة على الكل، إشعاراً لهم بأن الوجه الإنساني جديد في هذا اليوم.
يوم الزينة التي لا يراد منها إلا إظهار أثرها على النفس، ليكون الناس جميعاً في يوم حب.
يوم العيد، يوم تقديم الحلوى إلى كل فم، لتحلو الكلمات فيه..
يوم العيد، يوم تعم فيه الناس ألفاظ الدعاء والتهنئة، مرتفعة بقوة إلهية فوق منازعات الحياة.
ذلك اليوم الذي ينظر فيه الإنسان إلى نفسه نظرة تلمح السعادة، وإلى أهله نظرة تبصر الإعزاز، وإلى داره نظرة تدرك الجمال، وإلى الناس نظرة ترى الصداقة.
ومن كل هذه النظرات تستوي له النظرة الجميلة إلى الحياة والعالم، فتبتهج نفسه بالعالم والحياة.
وما أسماها نظرة تكشف للإنسان أن الكل جماله في الكل!)
* * *
هذا هو العيد السعيد حقاً، فعسى أن يكون عندنا وعند الجميع حولنا، وهذه هي مظاهر الفرحة التي لعلها تغمر بيوتنا وبيوت المسلمين جميعاً مثلنا، ولعل الحياة بكل مظاهرها تبدو عليها الفرحة، وتظهر عليها السعادة. فلنحرص على تحقيق هذه السعادة بكل عناصرها، ولنؤكد لنفوسنا صفاء تحقيقها، وقبل كل ذلك إرضاء لله تعالى، الذي وهب أسباب السعادة لنا.
العيد سعيد، والعمد لله، لكم التهاني وصادق الدعاء.
وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها اللهم أجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.