كلما حل مثل هذا الوقت من كل عام تذكرت المثل الصيني الذي يقول : إذا كان لديك قرشان فاشتر بأحدهما رغيفاً وبالثاني زهرة . . وكنت دائماً ما أتساءل : هل يمكن أن تكون الزهرة صنو الرغيف ؟ والوردة مقابل الحياة ؟ . . نعم إنها الجدلية التي دائماً ما يتم إثارتها عند انطلاق مثل هذه المهرجانات والفعاليات ومنها مهرجان " ربيع الرياض " الذي تنظمه أمانة منطقة الرياض، ليتم التساؤل أولاً : هل أتممنا البنية الأساسية للمدينة حتى نشغل أنفسنا بمثل هذه المناشط؟. لعلي أنطلق في مناقشة هذه الجدلية من منطلق العبارة الشهيرة التي تقول : "الإنسان مدني بطبعه" والتي نقلها ابن خلدون في مقدمته عن الفلاسفة الأوائل كسقراط وأفلاطون والتي تؤكد أن الإنسان لا يمكن أن يعيش حياة سوية متوازنة إلا من خلال انصهاره في مجتمعه، وبمقدار تفاعله مع بني جنسه، وقدرته على تكوين العلاقات الاجتماعية مع بقية أفراد المجتمع، وهذا ما أكدته – أيضاً - نظرية تدرج الحاجات لعالم النفس الشهير "إبراهام ماسلو" التي تناقش حاجات الإنسان الأساسية، حيث خلص فيها إلى أن عدم قدرة الإنسان على تلبية الحاجات الخمس يؤثر في سلوكه بشكل سلبي، ويخلق عنده حالة من التوتر والقلق والاكتئاب وعدم الاستقرار والتوازن النفسي، ومنها الحاجات الاجتماعية التي تؤكد ضرورة ارتباط الفرد بشبكة من العلاقات الاجتماعية، والحاجة إلى الشعور بالانتماء والقبول والقدرة على التواصل مع أفراد المجتمع، حيث جاءت الحاجات الاجتماعية عند "ماسلو" في المرتبة الثالثة بعد الحاجات الفسيولوجية (الطعام، التنفس، الماء، النوم) وحاجات الأمان. ثم إن المدينة ليست مجرد كتل خرسانية، وطرق إسفلتية، وأنابيب صرف صحي، وناطحات سحب . . بل هي ظاهرة اجتماعية كما يقول "روبرت بارك"، الناس فيها كما يحتاجون الخدمات الأساسية فهم محتاجون وبالقدر نفسه لما يشعرهم بانتمائهم إلى مدينتهم، وإحساسهم بالعلاقة الديناميكية التي تربطهم بها، وهم كذلك بحاجة إلى تكثيف المناشط التي تعد فرصة للالتقاء السكاني والتواصل الاجتماعي، وتصبح هذه الحاجة أكثر إلحاحاً في المدن "المليونية" كمدينة الرياض والتي أصبحت عبارة عن مجموعة مدن في مدينة واحدة. ولعل المتأمل في النسيج المجتمعي في مدينة الرياض يلحظ تغيراً إيجابياً نحو الاتجاه إلى مفهوم "الأنسنة"، ففي عهد قريب قد لا يتجاوز السنوات العشر تقريباً لم تكن هناك فرصة لالتقاء الناس وتواصلهم وتبادل الأحاديث سواء على مستوى المدينة بشكل عام أو على مستوى الحي، ولكن المشروعات البلدية ذات الطابع الإنساني والتي تحمست أمانة منطقة الرياض لتنفيذها استطاعت أن تخلق ثقافة جديدة لم نكن نعهدها من قبل كأرصفة المشاة وساحات البلدية – مثلاً - ، وكذلك المشروعات الترفيهية كاحتفالات عيد الفطر المبارك وربيع الرياض وتكثيف الأنشطة المسرحية . . . فكل الأمثلة السابقة هيأت بيئة ملائمة ليلتقي الناس ويتواصلوا ويكسروا حاجز العزلة الاجتماعية والدوائر الأسرية الضيقة والخوف من الآخر ويناقشوا قضاياهم المشتركة. وليس أدل على حاجتنا الماسة إلى دعم مثل هذه المشاريع ذات الطابع الإنساني من الإقبال الكبير وكثافة الزوار التي تحظى بها، بل والمطالبات المتكررة إما باستمرارها أو تكرارها أو تمديدها . . نعم إنه التعطش الإنساني لإرواء الحاجات الاجتماعية التي أشرنا إليها في ثنايا المقال . أما وردة تركي فهي الدافع الذي كان وراء كتابة هذا المقال، حيث كنت في زيارة عائلية إلى مهرجان ربيع الرياض وقامت ثلاث فتيات بتقديم وردة حمراء لابني تركي الذي لم يتجاوز شهره الرابع تعبيراً عن إعجابهن ببراءة الطفولة، وبإحساس الطفولة نفسه استقبلها تركي بعينين تبرقان فرحاً على الرغم من أنه لا يعرف معنى أن تُهدى وردة، ولكنه يعرف جيداً إذا كان مقابله يبادله الحب والود والإعجاب، أما أنا فاستلهمت كل ما بقي في الذاكرة عن وصف الورود والزهور، ومنها قول الشاعر: وَالزَهرُ مِن طَربٍ يَشقُّ جُيوبَهُ فَيَفوح مسكٌ في الرِياض عَبيقُ وعددتُ هذه الوردة هدية من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لكل طفل ورجل وشاب وعائلة في مدينة الرياض يبحثون عن دفء العلاقات الاجتماعية في مدينة الإنسانية الرياض، كما عددتُها هدية – كذلك - من صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض الذي رفع من خلال دعم هذه النشاطات والمشاريع والتجمعات لواء " أنسنة الرياض". * مستشار إعلامي