إن المتأمل للساحة الشرعية والثقافية يجد الجدال المستمر إعلامياً (مرئياً أو مقروءاً)، وهذا ما يعكر صفو المجتمع الذي تربى على الكلمة الواحدة، التي تصدر من الراسخين في العلم من أبناء الأمة الإسلامية. قال الله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا فإذا كان الله سبحانه وتعالى قد خاطب نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم، وأخبره انه كان أمياً، ما كنت تدري ما الكتاب ولا كنت تدري ما الإيمان؟ ثم اخبره انه هو الذي امتن عليه بالرسالة فقال: ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا، فمن باب أولى أنت أيها العالم، يا من كنت جاهلاً ما كنت تدرى ما العلم ولا المعرفة، فهداك الله واصطفاك لتكون من يبلغ دينه، وينشر شريعته في الأمة، حري بك أن تحمد الله سبحانه وتعالى، ولا تشتِتْ الأمة بآرائك ومرئياتك المستحدثة، وباسم المصالح والمقاصد الشرعية. إن الجدال المستمر بين علماء الأمة فيه خطر على الآخرين، وهو أمر غير مقبول إذ إن ما تفعلونه معول هدمٍ للأمة وليس في مصلحتها، خاصة أنكم تتحدثون في فرعيات من فروع الدين، وما المانع أن يتفق الجميع على الرأي والقول الواحد، بدلاً من الآراء المتعارضة والمتضادة في بعض الأحيان. وقد نبه الدكتور عبدالله المهند في مقال له بهذا الخطر الداهم فكتب تحت عنوان «قصة القيم السعودية المنهارة» (في تلك الأيام القريبة العهد، كانت المواقف والفتاوى الشرعية الصادرة من هذه البلاد مرجعاً علمياً معتبراً ومعتمداً للناس في الخارجِ، وكانت الاستفتاءات تردُ إليها من كل حدبٍ وصوبٍ، كان الموقف الشرعي في السعودية له أثرٌ بالغٌ لدى المسلمين في المشرق والمغرب، حتى الجاليات في البلاد الغربية والمراكز الإسلامية هناك، كان الموقف هنا يعني لهم كثيراً، حتى فيما يتعلق بدخول شهر رمضان وخروجه. لم تكن فتاوى مؤسسة الإفتاء فقط تحظى بالاحترامِ، بل حتى الدعاة الذين يزورون المراكز الإسلامية في الخارج، كان لقدومهم من السعودية ثقل ووزنٌ، وإن لم تكن أسماؤهم معروفة، لكن كان اسم السعودية يعني نسبةً عالية من الثقة والأمان). فوالله ما تغيرت هذه الحال إلا بعد أن أصبحنا مشتتِين في تفكيرنا وآرائنا، بعد أن كنا نقدم للأمة قولاً واحداً يقودها إلى بر الأمان، وما أن دخلنا في الجدال، وذكر شواذ الأقوال في الصحف والمجلات والمنتديات، حتى فقدنا هذه الخاصية والميزة الكبيرة، وقيادة التوحد ونبذ الفرقة. يا أيها المثقفون ما كنتم تدرون ما الكتابة وما الثقافة، وما أن يسر لكم ربكم أن تستزيدوا من العلم والمعرفة والإطلاع الواسع حتى أصبحتم تشكِكُون في بعض المسلمات الشرعية، سواء بحسن نية أو بسوء طوية، ليس ذلك من زكاة العلم في شيء، فطرح المستخبثات والمشتتِات للأذهان داء عضال، وقتل للأمة بالقيل والقال، وما نشاهده في الصحف خير شاهد على ذلك، أسأل الله لكم الهداية والانقياد للحق كما كنتم من قبل. * مرشد طلابي بمدارس التعاون بجدة