من يرصد الحراك الاجتماعي ، والثقافي ، والفكري للمجتمع ، ويقرأ حالات التحولات فيه ، والمتغيرات في أنماط فكره ، ووعيه ، وممارساته ، ورؤاه ، وما يثار في فضائه ، وامتدادات فهمه من قضايا تتصل بموروثه من الثقافة الشعبية وما يعتقده البعض أنها ثوابت ، وهي تراكم ومخزون مفاهيم كوّنت ثقافة فيها من الغلو ، وخلع مصطلحات القداسة على ممارسات قابلة للتغير ، إن لم نقل الإلغاء تماما من حياة الأجيال ، ومساراتهم الحياتية ، والتربوية ، والتعليمية .. من يتابع ويرصد ، ويتأمل الزمن المتحول في حياة المجتمع يجد أن هناك رغبة قوية لدى كثير من شرائح المجتمع في الانعتاق ، والدخول الى المستجدات في هذا العالم ، واستيعاب كل جديد ثقافي ، وفكري ، وتقني ، وكل نمط من أنماط الحياة الحديثة دون خوف ، أو شعور بالدونية ، أو النقص ، ودون أن يكون هناك تشنج ، ورفض تمليهما ثقافة الانغلاق ، والتكهف ، والرفض ، والركود . ولا ننكر مطلقا وجود بعض العقول التي تشد العربة إلى الوراء ، وتعمل بكل ما أوتيت من جهل، وإدراك محدود وضيق إلى محاصرة المجتمع ليبقى أسير مفاهيم ، وعادات لم تعد مقبولة للشعوب الطامحة الى التغيير ، ومواكبة النمو والتنمية على كل الصعد الحياتية ، واستشراف المستقبلات المضيئة التي تؤهلها لكي تكون شعوبا أممية كونية تتفاعل ، وتؤثر ، وتتأثر ، وتساهم ، وتنتج ، وتثري الحضارة الإنسانية بمنجز العقل البشري الخلاق . نحسب أن المجتمع يخوض حراكاً قوياً معقلناً نحو صياغة واقعه ، واستشراف مستقبلاته ، وتكريس هويته ، وثقافته لتتناغم وتتصالح مع الهويات والثقافات الأخرى ، مستلهماً قدرات عقله القادر على تقديم منجز حضاري وإنساني يعيد له مافقده في فترة السبات الطويل ، والانغلاق بفعل ثقافة الكهوف ، وغياب عمل الفكر، والعقل ، والمران ، والتدريب، والخلق ، والإبداع ، والمنتج الفكري المتحرر من كل أشكال الدروشة الثقافية ، والفراغ الزمكاني . من هنا ، وأمام هذه الرغبة الاجتماعية الباحثة عن مكان تحت الشمس ،و في فضاءات صحية واعية توفر التصالح مع النفس ، ومع الآخرين ، ومع المفاهيم في هذه المجتمعات المتقاربة ، نجد ونعترف بوجود إشكالات ، وتضاربات عند بعض الشرائح الاجتماعية ، مما يجعلنا نستنهض العقل ، والفكر بحيث يقوننان إدارة الاختلاف ، فلا نتورط في إشكاليات التصادم ، وتضخيم الأمور لتصل الى أفق الخلافات ، ولا نأخذ الأمور تعسفاً ، وإقصاء ، وتهميشاً ، ومصادرة لرغبات ومفاهيم الآخرين ، الأمر الذي يعيق مسيرتنا ، ويئد خطواتنا ، ويجعلنا متفرجين على صناعة الحضارة الإنسانية ، لامشاركين فيها ، فاعلين في إنتاجها . إن أكثر مانخشاه في توثبنا ووثبتنا نحو صياغة حياتنا الحديثة ، واستيعاب التحولات ، والمستجدات ، والمتغيرات والانخراط في تجليات ثقافة أممية معلمنة وواعية ومعقلنة ، أكثر مانخشاه هو تسلط الفكر الظلامي المتكهف الذي يتماهى مع الفكر الطالباني المتحجر ، وهذه كارثة حقيقية أعرف أننا متنبهون لها .