صدور الموافقة السامية على تشكيل مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية    وزارة الداخلية تعلن تجاوز الهويات الرقمية 28 مليونًا    وزراء خارجية الخليج يناقشون تطورات سورية ولبنان غداً    الأخضر السعودي يتغلّب على اليمن بثلاثية في كأس خليجي 26    هيئة المسرح والفنون الأدائية تطرح رخصها على منصة "أبدع"    افتتاح فرع لهيئة الصحفيين في محافظة جدة والساعد مديراً له    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    الاتحاد السعودي للهجن يكشف تفاصيل البرنامج الزمني لمهرجان خادم الخرمين الشريفين 2025    الراجحي يشارك اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية العرب    اللهيبي: النظام يوحّد ويجوّد منظومة الدعم الفني    كازاخستان: 38 قتيلاً إثر تحطّم الطائرة الأذربيجانية    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالدفاع المدني    تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    أمير الشرقية : الدكتور عبداللّه الربيش قدم جهوداً مميزة ومقدره    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    «تقييم الحوادث»: قوات التحالف لم تستهدف «مستشفى باقم» ولا «اليتمة» ولا مدنيين    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    بأكثر من 12.6 مليار ريال.. أمير جازان يُدشِّن ويضع حجر الأساس ل 552 مشروعًا    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    استدامة الحياة الفطرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معادلة التشدد: تقوى مفرطة + جنون الارتياب...!
نشر في الرياض يوم 22 - 03 - 2010

لكل معادلة مجتمعية ظروفها التي تنشأ فيها حيث تنتشر هذه المعادلة بين الأفراد ويتم تطبيقها فإما أن تفرز هذه المعادلة واقعاً إيجابياً أو العكس، ولكن يجب أن ندرك أن هناك أسباباً منطقية دائمة خلف نشوء هذه المعادلات وليس هذا يعني الإيمان بها ولكن هناك فكرة مهمة تتمثل في أن الظواهر الاجتماعية التي تنشأ في أي مجتمع توجد في إطار مقبول للمجتمع.
لشرح هذه المعادلة التي عنونت بها هذا المقال سوف أنطلق من ظاهرة الصحوة في المجتمع التي اجتاحت مساحات شاسعة من العقول البكر في هذا المجتمع، الظواهر الاجتماعية سواء السلبية منها أو الإيجابية تتنامى تحت عملية إقناع يتبناها المجتمع وليس شرطاً أن تكون الظاهرة إيجابية والمنطقية في الظاهرة الاجتماعية هنا تعني بناء عملية فكرية محكمة لا يوجد فيها فراغات لطرح الأسئلة، وهي عملية أشبة بعمل المحامين الذين يعتمدون الأدلة المنطقية في براءة موكليهم الذين أقدموا على جرائمهم ومع ذلك يحصلون على البراءة، هذه هي المنطقية التي أعنيها هنا منطقية مبنية على أدلة قد تكون وهمية ولكنها قادرة على إقناع أكثر العقول رجاحة.
الصحوة في المجتمع استطاعت أن تخترق بناء اجتماعياً لم يكن يبدو مقاوماً بل كان هشاً وذا جانب لين فقد استطاع الصحويون التمدد في المجتمع على عدة مستويات في المساجد والتعليم والإعلام وخصوصا الالكتروني منه، وذلك لعدة أسباب من أهمها السند التاريخي الذي اعتمد عليه الصحويون في تواجدهم المجتمعي فهم ينطلقون من تاريخ مربوط بمظاهر دينية وأحاديث نبوية تؤكد استمرار التجديد في الدين وتحديثه بشكل مستمر ودائم كما يعتبرون أنفسهم امتداداً طبيعياً لتلك الحركات الإسلامية المجددة سواء القديمة منها أو الحديثة.
كما أن الصحويين استخدموا الكثير من الأدوات الفاعلة للوصول إلى المجتمع حيث أصبحت الخطبة والشريط الإسلامي والكلمات التي تلقى في المساجد أحد أهم المظاهر الجاذبة للمجتمع المتعطش إلى تفسيرات حقيقية لوضعه المجتمعي بعد عصر من الطفرة الاقتصادية التي أربكت معاييره القيمية.
الصحوة نتاج اقتصادي استخدم البعد الديني فلذلك أنتج شكلا من التدين في المجتمع يعتمد على معايير مختلفة عن الماضي، التدين الذي أنتجته الصحوة وشكل هذا الخطر هو بناء شخصيات تتمتع بمنهجية الثورة على كل ما يخالفها وتتجرأ على قواعد دينية في سبيل تبرير موقفها ومنها على سبيل المثال انتشار الفتوى التي تعتبر بلا جدال نتاجاً طبيعياً للشخصية المسلمة غير القادرة على استيعاب الواقع من حولها.
الصحوة هي من أنتج شخصيات مجتمعية غير قادرة على التعايش مع محيطها ولذلك تجدها في حالة هجوم صارخ وإفتاء غريب عندما تريد أن تعبر عن ذاتها.
الصحوة لم تختبر عناصرها في المواجهة الاجتماعية لأنها كانت تقدم لهم الحماية الكاملة في إطار عقدي يحاط بقدسية شديدة وهذا ما جعل الكثير من أتباعها غير متزنين في ردود أفعالهم، لذلك عندما بدأ المجتمع يدرك شيئاً من التغيرات الضرورية لحياته فوجئ الكثير من الصحويين بزوال تلك الحماية المغناطيسية لهم فما كان أمامهم إلا الهجوم عندما يتهمهم المجتمع بالخطأ في ممارساتهم وخاصة عندما يصدرون الفتوى، والدليل على ذلك أن كثيراً من تلك الفتاوى تواجه من المجتمع بسبب عدم منطقيتها في التعايش مع الحياة الحديثة فما كان مقبولاً سلفاً أصبح مرفوضاً لاحقاً ليس بسبب تغير موقف المجتمع ولكن بسبب تغير الحياة ذاتها.
الفتوى في زمن الصحوة ليست موقفا دينياً إنما هي موقف ثوري على المجتمع وعدم قدرة على التكيف مع الواقع والدليل على ذلك أن الصحابة لم يكونوا يفتوا بشكل جماعي عبر منابر وخطب، الفتوى لم تكن منبرية بل كانت فردية لأن الخطاب المنبري هو خطاب للأحكام والتشريعات وليس للفتوى التي تخص الفرد، فكانت الخطورة الكبيرة بأن يسأل شخص عن حالة فردية ويتم تعميمها منبرياً على أنها حالة جماعية يجب أن يلتزم بها الجميع وهذا مخالف لنهج الفكر الديني.
الفتوى أصبحت في زمن الصحوة خطاباً ومشروعاً اجتماعياً وليست لحل قضية فردية كما هو الهدف الصريح والواضح في الإسلام للفتوى وهذا ما يثبت لنا يوماً بعد يوم من خلال رؤيتنا لما ينشر من رموزها من فتاوى.
الصحويون تميزوا بأنهم حملوا المجتمع على تطبيق أشد وأكثر العبادات الدينية وخاصة الفروع منها وهذا باعتراف الكثير منهم وهذه النتيجة جعلتهم يقيمون الآخرين من موقعهم المتشدد فلذلك تحول مشروعهم إلى مشروع منظم لاختراق المجتمع وقد نجحوا في ذلك ووصلوا إلى كثير مما أرادوا ولكنه كان وصولاً مؤقتاً ولعل من الأدلة المخيفة لذلك هو اعتراف أحد منفذي عمليات القاعدة بأن دافعه الرئيس لتنفيذ تلك العملية انطلق من خلال تحريض سمعه في شريط مسموع.
إنني لا أستغرب الكثير من مظاهر الفتوى التي وصلت في بعضها إلى درجة لا يمكن السكوت عليها ففي اعتقادي أن المجتمع يسعى للتخلص من مظاهر تشدد بدأت في المجتمع منذ زمن ولا زالت تقاوم من أجل الاستمرار، المجتمع اليوم لديه قدرة فائقة وردة فعل مباشرة على كل ما يعترض طريق تكيفه مع الحياة بتحولاتها فلذلك لابد من الوقوف مع المجتمع الذي بدأ يدرك تلك الخطورة التي يمكن أن تشكلها عليه معادلة التشدد التي تتكون من تقوى مفرطة في غير محلها يصاحبها جنون الارتياب من كل شيء ،ومثال التقوى المفرطة الرجال الذين أتوا إلى النبي عليه السلام ومنهم من قال إنه يصوم ولا يفطر ..الخ الحديث.
فعلى سبيل المثال تشكل قضية تحريم الاختلاط حتى في أماكن العبادة قمة الارتياب في الفعل والموقف والسبب العقلي لذلك يقول إن القادم للمسجد للعبادة مهما كان هذا المكان سواء الحرم المكي أو المدني أو القدس أو أي بقعة تؤدى فيها العبادة فمن المفترض أن الارتياب من ذلك الشخص يضعف بإزالة كل مؤثرات الشكوك حول نيته فهو من المفترض قادم للعبادة وهذا ينطبق على نسبة كبيرة من القادمين لتلك المواقع.
الاختلاط قضية فُهمت بطريقة مخيفة في كثير من المجتمعات وهي تحتاج إلى تربية اجتماعية وتربوية أكثر من كونها قضية خلافية وإذا كان الاختلاط كما تفهمه الصحوة هو تحريم رؤية امرأة في أي مكان وأي موقع وعلى أي شكل بغض النظر عن كل معايير الإنسانية في المرأة أو الرجل فهذه مشكلة تقود المجتمع إلى أن المرأة خطر على الرجل والعكس هكذا فهمتنا الصحوة مع أننا نعيش مع النساء في بيوتنا.
لقد تولد لدى المجتمع السؤال المهم أين يكمن خطره على المرأة لأن في منزله أمّاً وأختاً..الخ.. فكان الجواب خطيراً إنها المرأة التي نراها في الشارع وفي مواقع العمل فأصبح الشاب يمارس خطورته على غير أهله ويؤذيهم لأنه لم يتعلم أن النساء في الشارع هن نفس النساء اللاتي عاش معهن في المنزل أم وأخت وزوجة وقريبة. لدى الفئات المتشددة ولد جنون الارتياب وعندما لم يجدوا طريقا للتكيف مع تقواهم المفرطة في المجتمع حملهم جنون الارتياب إلى تدمير المجتمع إما بتحريم الأشياء أو الانتحار تحت مسمى الإرهاب وبعضهم عمل ضد المجتمع من خلال تجنيد ذاته مدافعاً عن تطرفه ومعبراً عن ارتيابه حول كل ما يطرح في المجتمع.
إننا وبصدق يجب أن نرحم ذلك الجيل الذي نشأ خلال الثلاثة عقود الماضية في مجتمعنا ونساعده على الخروج من أزماته لأنه تعرض لأكبر عملية تشكيل غير منطقية والسبب أن التدين الاجتماعي الطبيعي تحوّل إلى مشروع تم تعميمه بطريقة مخيفة في المجتمع حيث أصبح التدين المفرط قراراً اجتماعياً بدلاً من أن يكون سلوكاً فردياً.
لهذا السبب ليس لديّ شك بأن هناك الكثير ممن يجد نفسه اليوم متورطاً بشكله وطريقة سلوكه وممارساته بعدما اكتشف أنها لا تناسبه عقدياً أو اجتماعياً لذلك هناك الكثير ممن استطاع تجاوز هذه المرحلة، ولكنْ هناك كثير ممن اعتبر نفسه ممسكاً بجمرة فلذلك هو يضرب هنا ويفتي هناك ويصرخ هنا ويحذر هناك.
إننا أمام ظاهرة اجتماعية تستحق الدراسة والتحليل فمرحلة الصحوة وآثارها لم تدرس بشكل جدي لأن هناك من اعتبرها سلوكاً مقدساً يجب عدم المساس به وأنا هنا أقول إنها لم تكن سوى مشروع ندرك جميعاً أهدافه ومَن خلفه لتحويل مسار هذا المجتمع من تدينه الطبيعي إلى تدين مصحوب بمشروع خطير لم يعد خافياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.