أجزم أن البادية ومعيشة الصحراء والبر الفسيح عشق ساكنه والوله الذي يسكنه من الداخل ويمتزج مع مشاعره وحبه ، وفيه تهدأ نفسه ويرتاح باله ويحس بأنه يملك ما حوله ، حيث سيادته الكاملة على تفاصيل حياته دون قيود تحدد مساراته ، ودون روتين يحكم يومه وليته سوى ما اختاره هو ليكون أسلوب حياة يرضاه مستمداً من البساطة حتى ولو كانت تلك البساطة خالية من الرفاهية ، وحتى لو كانت لا تخلو من شظف العيش و الصعوبة والقسوة . فمن الطبيعي أن يكون الإنسان ابن بيئته ، يحبها ويعشقها فذكرياته قد زرعت في جنباتها ونشأت مع نشأته ، فهي تتراءى له كلما مر بالأماكن التي سكنها. ومن هنا تتكون الألفة للحياة الطبيعية والاجتماعية التي رافقها الشخص في حياته ، خاصة عندما تكون تلك البيئة تخلو من المنغصات و صراع المصالح سواء مع الإنسان أو الحيوان ، بالإضافة إلى أنه كلما صارت تلك البيئة أكثر انفتاحاً وامتداداً وتوفيرا لمتطلبات الشخص مع بساطة التعامل مع مكوناتها صارت ألصق به وأقرب إلى نفسه وأكثر إخصاباً لذكرياته التي يزرعها من طفولته وحتى كهولته وكبره . والبيئة الطبيعية كالصحراء وحياة البادية تتضمن كل ما يمكن إدراجه ضمن مصطلحات البساطة، وهي أقرب ما يكون من طبيعة الإنسان حيث يتعامل مع الربيع والأرض البكر ومع الأغنام والإبل ، ويستمد من هذه البيئة كل ما يلزمه من كساء وغذاء ومسكن ، كما أنه مرتعه ومسرح لعبه وتنقله ،يمد فيها أمله بامتداد الأفق حوله . على أن الطبيعة وحدها لا تكفي لغرس الذكرى الجميلة مالم يرافقها مجتمع يرتبط به الشخص، وإلا أصبح كل ما حوله بلا روح ، وهذه طبيعة الإنسان اجتماعي يأنس بغيره ولا يستغني عنه . وهذا يتضح من خلال وقوف ذوي الإحساس ومن عبروا عن مشاعرهم عند وقوفهم على أطلال ذكرياتهم ، يخاطبونها ، حتى لكأن الأطلال تنادي وبقايا العشيرة والأهل لا يزالون فيها ولو بعد الرحيل لأن الأماكن إنما استمدت محبتها والألفة في سكناها وساكنيها معهم من المجتمع الذي عاش فيها ، فلا نلوم الشاعر قيس في ليلاه عندما يقول : أَمُرُّ عَلَى الدِّيَارِ دِيَارِ لَيْلَى أُقَبِّلُ ذَا الجِدَارَا وَذَا الجِدَارَا وَمَا حُبُّ الدِّيَارِ شَغَفْنَ قَلْبِي ولَكِنْ حُبُّ مَنْ سَكَنَ الدِّيَارَا ولا يستغني من تعود سكنى الصحراء والبادية عنها كما لا يقبل التعويض ولو كان في مقابل حياة مرفهة ناعمة سهلة ، لأن الصعوبة في الصحراء حفرت ذكراها وحولتها إلى انطلاقة مقبولة تعني الحرية بالفعل من قيود كثيرة قد كبلت حياة الحضر .فهذه شاعرة من البادية تقول : شفّي على وضْحا حيالا تهيفي أسبق من اللّي علّقوا به دقلها و لقط الزبيدي من تراب نظيفي في قفرة ٍ تعجبك ريحة نفلها ويظهر الشوق والمحبة للمكان من خلال طلب مركوب أسرع في تشبيهها من المركب أبو دقل ، كما أنه أكثر لها أنساً البحث عن الكمأة من نوع ( الزبيدي) في الأرض التي زانها الربيع و فاحت فيها رائحة النفل . في الوقت الذي قد لا يقبله ساكن الحضر إلا وقت تم غسله مرارا وتكرارا ويأكله من باب الترف وليس وجبة رئيسية . هذا هو ما ارتسم في خيالها وحفر ذكراه التي جعلت الارتباط قويا بينها وبين بيئتها البدوية البسيطة . وتقول ميسون الكلبية رغم سكنها في قصر : لبيت تخفق الأرياح فيه أحب إليّ من قصر منيف ولبس عباءة وتقر عيني أحب إليّ من لبس الشفوف وأصوات الرياح بكل فج أحب إليّ من نقر الدفوف خشونة عيشتي في البدو أشهى إلى نفسي من العيش الظريف وهي بهذا متعلقة في بيئتها البدوية الصحراوية أيضا كغيرها ، وبيت البادية هو الذي تخفق الأرياح فيه ، إذ لا أبواب ولا سور يقيه هذه الرياح ، إضافة لذلك فإن ما ألفه الإنسان ارتاح إليه سواء مأكل أو مشرب أو أسلوب حياة ، فالعباءة هنا بخشونتها لها عند من ألفها ارتباط وذكرى مفضلة على الناعم من الملابس وللشاعر محمد بن مسلم قصيدة طويلة وقد ضمنها أبياتاً يعبر فيها عن وجهة نظر البدوية في رفضها سكنى المدن و الحضر فيما لو طلب منها ذلك ، يقول فيها : أوما ، وهو يضحك ورطب مزاجه ياهيه ؟! وين اذنينك اللي يسمعون حلفت لو أعطى الحسا مع خراجه علي بيبان الحضر ما يصكون عندي أحب من القرع مع دجاجه هيم مجاهيم بالأقفار يرعون وأحب من لبس العبي والعلاجه شاوية شقراً بها الشوك مدفون وعن الحلو عدٍ كثير هماجه اكرع برأسي فيه من غير ماعون ومع كل هذا فإن الحياة المعاصرة اليوم لم تدع حياة الصحراء والبادية وشأنها ، وربما حسدتها على بساطتها فبدأت تحتويها وتضمها إليها من خلال خدماتها الكثيرة التي لابد منها كالتعليم والصحة وتنوع الغذاء والخدمات العديدة التي لا يمكن الجمع بينها وبين الحياة المستقلة في بيئة صحراوية كما هو بالأمس . وتبقى الذكرى والحنين في صراع مع الواقع المختلف