الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تتنصل من وعودها بفرض عقوبات سريعة على إيران
بحسب موقع أمني إسرائيلي
نشر في الرياض يوم 03 - 03 - 2010

قال موقع «تك ديبكا» الإسرائيلي ان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون صرحت لصحفيين فجر أمس (الثلاثاء) وهي في طريقها إلى بوينس ايرس، بان احتمال فرض عقوبات اضافية على إيران ليس وارداً حالياً، وربما سيتأخر ذلك عدة أشهر دون تحديد. وهذا يعني ان ادارة أوباما أنهت فجأة الضغط على إيران، في الوقت الذي بدأت فيه آثار الضغط بالظهور في طهران. وجعلت القيادة الإيرانية تقتنع بأن عقوبات الولايات المتحدة الجديدة سياسية فقط. وقالت كلينتون: «نحن نتقدم بسرعة خاصة في مجلس الأمن. أنا لا استطيع أن اعطيكم تاريخاً محدداً، لكني افترض ان شيئاً ما سيحدث خلال الأشهر القادمة.
والأسبوع الماضي قالت كليننتون في حديثها أمام لجنة الخارجية الأمريكية ان العقوبات المشددة ستفرض على إيران خلال 30 - 60 يوماً فقط.
هذا وتقوم وزيرة الخارجية بزيارة بدأت أمس الثلاثاء لكل من الارجنتين والبرازيل لحثهما على دعم العقوبات.
وقال الموقع نقلاً عن مصادره في واشنطن انه قبل ستة أيام وبالتحديد خلال زيارة وزير الدفاع باراك لواشنطن، أبلغته كلينتون ووزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس ان العقوبات المشددة على إيران ستدخل حيز التنفيذ نهاية شهر مارس الجاري وكان الوزيران الأمريكيان يتحدثان بكل ثقة حتى انهما اتفقا مع باراك على أن يقوم بزيارة أخرى لواشنطن بعد شهر أي بعد فرض العقوبات عملياً.
وذكرت مصادر الموقع في إيران ان القيادة الإيرانية كانت واثقة الأسبوع الماضي من أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية على وشك تشديد العقوبات على طهران خلال شهر مارس. وكان أحد أهم أسباب قلق الإيرانيين التسريبات الصحفية من جانب الادارة الأمريكية خلال الاسبوعين الماضيين، والتي كانت تشير إلى فرض عقوبات على التعاملات البنكية وعلى حرس الثورة الايراني، وان الولايات المتحدة، لن تنتظر موافقة مجلس الأمن، بل ستشرع بهذه العقوبات بنفسها بالتنسيق مع عدد من الدول المركزية في أوروبا. وكانت زيارة الرئيس الايراني أحمدي نجاد الخميس الماضي لدمشق نتيجة لهذه الأنباء، وأبلغ نجاد خلال زيارته الرئيس السوري بشار الأسد، وزعيم «حزب الله» حسن نصر الله، وقادة بقية المنظمات الفلسطينية الذين التقاهم، بأن إيران لن تخضع للعقوبات عليها، وان المنطقة على شفير اندلاع حرب اقليمية جديدة.
ولكن الآن جاءت وزيرة الخارجية الأمريكية كلينتون ورفعت دفعة واحدة هذا الضغط الأمريكي من على إيران، بإشارتها بأن العقوبات المشددة لن تفرض ربما حتى في صيف 2010.
وقالت مصادر الموقع الخاصة ان هذا الموقف الأمريكي الجديد أربك سياسة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حيال إيران، وتحركات وزير دفاعه باراك اللذين كانا متأكدين من توصلهم إلى تنسيق كامل مع واشنطن إزاء ضرورة تشديد العقوبات على طهران بأسرع وقت ممكن.
لأنه على أساس هذا التنسيق زار نتنياهو موسكو قبل اسبوعين لبحث مسألة العقوبات وتزويد إيران بالأسلحة الروسية. كذلك قام وفد إسرائيلي برئاسة كل من نائب رئيس الحكومة موشي يعالون، ومحافظ بنك إسرائيل ستانلي فيشر بزيارة لبكين نهاية الأسبوع الماضي لاقناع الصينيين بالانضمام لقائمة الدول المؤيدة لتشديد العقوبات على إيران.
لكن يبدو أن تصريح وزيرة الخارجية الامريكية المفاجئ، لم يربك الخطوات الاسرائيلية فحسب، بل يرسل اشارة لموسكو وبكين مفادها أن العقوبات ليست على درجة عالية من الاهمية كما قالت لهم اسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.