الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان
نشر في الوطن يوم 21 - 09 - 2024

قتل مسؤول عسكري في حزب الله يدعى إبراهيم عقيل بعد غارة جوية إسرائيلية نادرة على بيروت وفقًا لإعلان إسرائيلي.
فيما ارتفع عدد القتلى، إلى 31 شخصًا على الأقل، مع إصابة العشرات، بعد وقت قصير من قصف حزب الله لشمال إسرائيل ب140 صاروخًا.
وتأتي هذه الضربات في إطار دورة جديدة من التصعيد بين الأعداء، والتي أثارت مخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، وخاصة بعد هجومين منفصلين في لبنان انفجرت فيهما أجهزة اتصالات في وقت واحد في جميع أنحاء البلاد، مما أسفر عن مقتل 37 شخصًا وإصابة أكثر من 3400 آخرين.
مقتل قائد
ووصف مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان وفاة إبراهيم عقيل بأنها «نتيجة جيدة» وقال إنه يخطط للتحدث مع مسؤولين إسرائيليين في وقت لاحق من يوم السبت بشأن العملية.
وكان عقيل، الهدف الرئيسي للضربة، مطلوبًا من قبل الولايات المتحدة لسنوات بسبب دوره المزعوم في تفجير السفارة الأمريكية في بيروت عام 1983 وفي أخذ رهائن أمريكيين وألمان في لبنان في الثمانينيات. كان خاضعًا لعقوبات أمريكية وفي عام 2023، وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى «تحديد هويته وموقعه واعتقاله و/أو إدانته».
وقال سوليفان للصحفيين على هامش قمة الرباعية التي يستضيفها الرئيس الأمريكي جو بايدن في ويلمنجتون بولاية ديلاوير «هذا الفرد ملطخ بدماء أمريكية ورأسه مستحق مكافأة على العدالة. إنه شخص وعدته الولايات المتحدة منذ فترة طويلة بأننا سنفعل كل ما في وسعنا لتقديمه للعدالة».
وأضاف أن هذه اللحظة كانت ذات معنى أيضًا بالنسبة للضحايا الأمريكيين.
ارتفاع الحصيلة
وذكر وزير الصحة اللبناني إن حصيلة القتلى جراء الغارة الجوية الإسرائيلية على إحدى ضواحي بيروت ارتفعت إلى 31 قتيلا، بينهم سبع نساء وثلاثة أطفال.
وقال فراس أبيض للصحفيين إن 68 شخصا أصيبوا أيضا في الغارة الجوية، منهم 15 لا يزالون في المستشفى، في أعنف هجوم إسرائيلي على بيروت منذ حرب إسرائيل وحزب الله في صيف عام 2006. ومن بين القتلى إبراهيم عقيل، أحد قادة حزب الله الذي كان مسؤولًا عن قوات الرضوان النخبة في الجماعة، ونحو اثني عشر عضوًا من الجماعة المسلحة كانوا مجتمعين في قبو المبنى الذي تم تدميره.
وشنت إسرائيل غارة جوية نادرة على الضاحية الجنوبية لبيروت المكتظة بالسكان خلال ساعة الذروة عندما كان الناس يعودون إلى منازلهم من العمل وكان الطلاب يغادرون المدارس.
وأغلقت قوات الجيش اللبناني محيط المبنى المدمر، فيما وقف عناصر الصليب الأحمر اللبناني في مكان قريب لانتشال أي جثث من تحت الأنقاض.
انتهاك القوانين
ومن جهة أخرى اعتبر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الأمير زيد بن رعد الحسين إن تسليح أجهزة الاتصالات العادية يمثل تطورًا جديدًا في الحرب، وإن استهداف الآلاف من اللبنانيين باستخدام أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكية ثنائية الاتجاه والمعدات الإلكترونية دون علمهم يعد انتهاكًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وقال فولكر تورك، مندوب السويد الدائم لدى الأمم المتحدة، في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، إنه يجب إجراء تحقيق مستقل وشفاف في الهجومين الذين وقعًا في لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء حيث انفجرت هذه الأجهزة، مما أدى إلى مقتل 37 شخصًا وإصابة أكثر من 3400 آخرين.
وأضاف أن «الذين أمروا بهذه الهجمات ونفذوها يجب أن يحاسبوا».
ألقى لبنان باللوم على إسرائيل في الهجمات التي بدت وكأنها تستهدف مقاتلي حزب الله ولكنها أسفرت أيضًا عن سقوط العديد من الضحايا المدنيين، بما في ذلك الأطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.