النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخليل مرة أخرى

لم نفق من صدمة سقوط مئذنة جامع تاريخي في حي (باب البردعاين) في مدينة مكناس يوم الجمعة (5 ربيع الاول) أثناء الصلاة ووفاة 41 وإصابة 76 حتى أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي (بنيامين نتينياهو) عشية الذكرى 16 لمجزرة الحرم الابراهيمي بمدينة الخليل بضم الحرم الابراهيمي للائحة المواقع الأثرية الإسرائيلية في تحد سافر لكل المشاعر العربية والإسلامية حتى على مستوى التوقيت. والحقيقة أنني شعرت أن "العالم العربي" ينهار "تراثيا" و "تاريخيا" نتيجة الإهمال أو نتيجة الضعف السياسي والاقتصادي العام. لكل حادث مغزاه فسقوط المئذنة وفي وقت صلاة الجمعة والمسجد مكتظ بالمصلين وهذا العدد الكبير من الضحايا يؤكد على الإهمال الكبير الذي تعانيه المناطق التاريخية وسط المدن العربية والإشكالات التي قد يواجهها التراث العمراني التاريخي في المنطقة العربية الذي قد يتحول مع الوقت إلى مصدر خطر كما حدث في جامع مكناس، يمكن مشاهدة هذه الحالة كثيرا في العديد من المدن العربية التاريخية، ففي القاهرة نفسها احترقت "المسافر خانة" والعديد من المباني حتى أن الروائي المصري كتب حول "استعادة المسافر خانة من الذاكرة". والحقيقة أن تعاملنا مع تراثنا لا يقارن مع تعامل الغرب، فلا غرو إذن أن تقوم إسرائيل بإدراج الحرم الابراهيمي على لائحة التراث الاسرائيلي، لأنها تعلم يقينا أن أمة لم تستطع المحافظة على تراثها الذي تملكه وتسيطر عليه لن تصرف وقتا طويلا على منافحتها وخوض حرب ثقافية وسياسية من أجل مبنى تاريخي. المباني التاريخية تتساقط في أرجاء العالم العربي وتخلف ضحايا ولا احد يكترث بها فهل سيكترثون بالحرم الإبراهيمي وهو تحت الاحتلال.
قبل فترة كتبت حول "تهويد القدس" وتحدثت بمرارة عن تدمير البيوت العربية التاريخية والخطة الإسرائيلية الممنهجة لتهويد "الاقصى" ولم يكترث أحد لأن آخر همنا هو تراثنا وتاريخنا رغم علمنا يقينا أن هويتنا مناطة بمحافظتنا على هذا التراث. الحرم الإبراهيمي الذي يعد أهم رابع مسجد في الإسلام (بعد الحرم المكي ومسجد الرسول والأقصى) يهوّد ويدرج ضمن لائحة التراث الاسرائيلي دون أن يحرك أحد ساكنا، لأنه لا يوجد عمل "ممؤسس" يمكن أن تتحرك منه النخب الثقافية والسياسية في العالم العربي للمحافظة على تراثها وتاريخها. إنها اجتهادات "أبناء الخليل" ومظاهراتهم التي لن تدوم طويلا وستخلف بعض الضحايا، هكذا علمنا التاريخ في كل مناسبة نشعر فيها بالقهر، فلا حراك مؤسساتي ولا عمل ممنهج. تفكك يغري العدو بالتهام الفريسة دون تردد. ما يحدث في الخليل وما يحدث في القدس هو الذي سيجعلنا نخسر فلسطين للأبد.
لقد شاهدت مؤخرا الفيلم المصري (أولاد العم) وهو فيلم "مخابراتي" على نفس المنوال الذي عهدناه في كثير من القصص المصرية المخابراتية السابقة الجديد هنا أن الفيلم تم تصويره في تل ابيب، والحقيقة أن أكثر شيء آلمني هو كيف تبدو تل ابيب مقارنة بالمدن العربية من حيث التنظيم والنظافة واحترام القانون، وكيف أن هذه المدينة تحتفي باللغة العبرية في قلب العالم العربي فكل اللوحات مكتوبة بالعبرية (حتى لا توجد لوحات إنجليزية كما نفعل نحن فضلا عن العربية التي أصبحت غريبة في ديارها) . ما أحزنني في هذا الفيلم هو عبارات الأمل التي تقول إننا سوف نعود لكن ليس الآن، متى إذن لقد مرت ستة عقود ويمكن أن تمر مثلها دون بوادر أمل، بل نحن من سيء لأسوأ. نخسر اليوم الحرم الابراهيمي تحت سمعنا وبصرنا ولا نملك إلا أن نستسلم لما تمليه إسرائيل علينا. المشاهد الساحرة التي صورها الفيلم للطبيعة الفلسطينية الخضراء والبلدات الصغيرة المتناثرة على السهول الممتدة تبعث على البكاء، فكيف ضيعنا كل هذا ولماذا نقبل أن نضيّع المزيد.
ما يشعرني بالارتياح أحيانا هو أننا سنظل مهما طال بهم البقاء بيننا وأنهم سيغادرون في يوم ما. كما أنني أشعر بالراحة أكثر كلما شاهدت العمارة الاسرائيلية المعاصرة التي تأثرت بعمارة فلسطين، فلم تستطع هذه العمارة أن تتفلت من المحلية الفلسطينية التي تعتمد على الحجر، ما ينتج من عمارة في كل المدن المحتلة هو نسخة معدلة وربما مطورة من العمارة الفلسطينية المحلية. ولن أستغرب ابدا إذا ما قامت إسرائيل بتسجيل هذه العمارة على أنها عمارة تاريخية يهودية وربطتها "بعيد الفصح" عندما خرج اليهود من مصر في عهد موسى عليه السلام.
لقد قابلت أحد أهم المعماريين الاسرائيلين الكنديين عام 2005م في مدينة إسطنبول على هامش كونجرس المعماريين العالميين وهو المعمار (موشيه صفدي) الذي ينتمي لمدينة حلب السورية وقابلت افراد أسرته الذين يتحدثون العربية ويحنون لمدينة حلب (وأتمنى أن يكون حنينهم هذا ليس حنينا استعماريا كعادة اليهود)، هذا المعماري قام بتصميم مجمع سكني في (مونتريال) في كندا ووظفت فيه المحلية الفلسطينية بحرفية عالية حتى أصبح أهم المشاريع التي بنيت في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.
من يشاهد عمارة إسرائيل في الوقت الراهن لن يفرقها كثيرا عن عمارة البلد المجاور (الأردن)، ويبدو أن اليهود لن يستطيعوا التفلت من قبضة الثقافة العربية المهيمنة كوجود وكجغرافيا لا كجهود من قبل العرب أنفسهم، لذلك هم يعملون وبشكل منظم وعلى المستوى الدولي لنسب كل ما يستطيعون نسبه من هذه الثقافة لهم، خصوصا أنهم يعلمون مدى الفراغ المؤسساتي الموجود في العالم العربي. لقد بدأوا مبكرا في هذا العمل وهم ينجحون في إقناع المؤسسات الدولية برأيهم فهم مجتمع منظم يعمل حسب أصول علمية ومنهجية ونحن نكتفي بأن نتفرج عليهم وهم يسرقون ثقافتنا التي لم نعرف كيف نصونها أصلا. ما يحدث في الخليل وفي القدس وفي البلدات الفلسطينية الأخرى هو تهويد للتراث العربي ولعمري أنه أخطر من الاحتلال نفسه الذي يمكن في يوم أن ينجلي، أما الثقافة والتراث فسيظل راسخا إلى الابد. إنها دعوة للتحرك على مستوى المثقفين العرب، دعوة من أجل إنكار ما يحدث في فلسطين من تهويد للثقافة، فقد مر حدث القدس عاصمة للثقافة العربية وكأنه لم يمر، فنحن نحتفل ولا نعمل وهذه هي الطامة الكبرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.