فيصل بن عياف يلقي كلمة المملكة في الجلسة الوزارية بالمنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    تجمع الرياض الصحي الأول ينقذ حياة مواطنة بحالة حرجة عبر مسار الإصابات    محافظ الطائف يناقش مع الجهات الحكومية الجوانب التنمويّة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    "سلمان للإغاثة" يجري 54 عملية جراحية في طرسوس بتركيا    المملكة تختتم مشاركتها في الدورة الوزارية للتعاون الاقتصادي والتجاري "الكومسيك"    ترمب يوجه كلمة عاطفية للأميركيين في اللحظات الأخيرة    شتاء طنطورة يعود للعُلا في ديسمبر    المرصد الإعلامي لمنظمة التعاون الإسلامي يسجل 2457 جريمة لإسرائيل ضد الفلسطينيين خلال أسبوع    خسائرها تتجاوز 4 مليارات دولار.. الاحتلال الإسرائيلي يمحو 37 قرية جنوبية    يعد الأكبر في الشرق الأوسط .. مقر عالمي للتايكوندو بالدمام    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    الموافقة على الإطار العام الوطني والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    منتدى "بوابة الخليج 2024" يختتم أعماله بإعلانات وصفقات تفوق قيمتها 12 مليار دولار    رابطة محترفان التنس..سابالينكا تحجز مقعداً في نصف النهائي.. ومنافسات الغد تشهد قمةً بين إيغا وجوف    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    تنوع تراثي    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    مسلسل حفريات الشوارع    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    إسرائيل تصعد من بشاعة الحرب بإنهاء الأونروا    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل القنصل البنجلاديشي لدى المملكة    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليس بهذا يحتفى بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم
مداخلة

قرأت مقالاً كتبه الدكتور محمد عبده يماني بعنوان: (لماذا وكيف الاحتفاء بالسيرة النبوية) وهو مقال يقرر فيه مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي. ولما كان المقال المذكور مشتملاً على استدلالات غير صحيحة، وتناقضات صريحة، وخلط في المفاهيم، كتبت هذا الرد الاجمالي؛ خشية أن يغتر من لا علم عنده بما في هذا المقال، سائلاً المولى سبحانه أن يهدينا لما اختلف فيه من الحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.
لا يرتاب مؤمن أن محبة النبي صلى الله عليه وسلم أصل في دين الله، ومن مقتضيات الإيمان، وكلما كملت المحبة كان ذلك كمالاً في الإيمان، وكلما نقصت نقص الايمان، ولا يصح إيمان من لم يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا مقرر في الكتاب والسنّة بأدلة كثيرة جداً. وهذه المحبة لها حدودها ولوازمها ونواقضها المستفادة من نصوص الكتاب والسنّة، وعليه فلا بد أن تكون المحبة والتعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم على وجه شرعي، وإلا كان الغلو أو الجفاء، وكلاهما خروج عن حدود الله. وإذا تقرر هذا فأقول: إن ما ورد في المقال المذكور خروج عن حدود الله؛ إذ قرر الكاتب ما لم يدل عليه دليل معتبر ولم يكن مأثوراً عن سلف الأمة، الذين هم أعمق الناس علماً، وأقلهم تكلفاً، وأهداهم سبيلاً، وأكملهم اتباعاً، وأشدهم حباً للنبي صلى الله عليه وسلم ونحن نطالب الكاتب بدليل صحيح يدل على مشروعية الاحتفال بمولده عليه الصلاة والسلام، ولا سبيل له إلى ذلك البتة؛ لأنه لو كان ثمة دليل لكان أول العاملين به سلف الأمة رضوان الله عليهم.
وما استدل به الكاتب لا يعدو أن يكون من المشتبهات عنده، ونحن نبين له ولغيره عدم دلالتها على ما أراد تقريره؛ لعل الله تعالى ينفعنا جميعاً به.
أولاً: ذكر الكاتب أنه لا خلاف حول مشروعية الاحتفاء بالمولد النبوي أو بأي جانب من جوانب السيرة النبوية ما دام ما يجري فيها لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.
ولا ريب ان الاحتفاء - بمعنى الاهتمام والاشتغال - بسيرته صلى الله عليه وسلم من أفضل القربات؛ لما فيه من التعرف على شمائله وخصائصه ودلائل نبوته عليه الصلاة والسلام التي تزيد المؤمن محبة له وتعظيماً وتوقيراً، وهذا ليس خاصاً بزمان ولا مكان ولا بطائفة، لكن الكاتب يريد تخصيص يوم للاحتفاء بهذه السيرة، وهو يوم مولده عليه الصلاة والسلام وهذا مردود على الكاتب، ونفيه الخلاف ليس بصواب، بل هذا الاحتفال والتخصيص لم يفعل إلا بعد القرون المفضلة، كما ذكر ذلك غير واحد من أهل العلم، وإنكار الاحتفال جرى على لسان كثير من أهل العلم قديماً وحديثاً، فكيف ينفي الكاتب الخلاف في هذا؟!، وممن ذكر أنه بدعة محدثة: ابن الحاج والفاكهاني وابن حجر والسخاوي وابن تيمية وأبو عبدالله الحفار ورشيد رضا والشقيري والمطيعي ومحمد بن ابراهيم وعلي محفوظ. وإذا ثبت أنه محدث ففعله شر وليس خيراً؛ لقوله صلى الله عليه وسلم «وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة» رواه مسلم.
ثانياً: استدل الكاتب بقوله تعالى: (قل بفضل الله ورحمته فبذلك فليفرحوا) قال: والنبي صلى الله عليه وسلم أعظم رحمة بعثها إلى الناس كافة، بل إلى العالمين. قال الله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين). فنقول: قال الحافظ ابن كثير في تفسير الآية: (أي: بهذا الذي جاءهم من الله من الهدى ودين الحق فليفرحوا، فإنه أولى ما يفرحون به) وعليه يقال: هل الاحتفال بالمولد من الهدى ودين الحق حتى يفرح به؟! فإن كان من الهدى ودين الحق فعلى الكاتب الدليل، وقد تقدم أنه ليس هناك دليل، فانتفى الاستدلال بالآية رأساً. ثم يقال: هل هذا الفرح بمولده أو بعثته؟ والثاني هو المراد؛ لأن الأول لم يعلق عليه الشرع شيئاً، واستدلال الكاتب بقوله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) دال عليه؛ فإنه علق الرحمة بالإرسال، فلو صح إقامة يوم لسيرته، لكان يوم البعثة أولى بذلك. وكلاهما لا يصح.
ثالثاً: ومن أدلة الكاتب قوله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين (ذلك يوم ولدت فيه) وقصة صيامه صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء. والجواب عنه أن هذا تشريع عبادة منه صلى الله عليه وسلم والعبادات لا يقاس عليها؛ لأن مبناها على التوقيف، يدل على هذا أن يوم الجمعة ورد فيه قوله صلى الله عليه وسلم : «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها» رواه مسلم، فلو أجرينا ما ذكره الكاتب لكان يوم الجمعة أحق بالصيام من يوم الاثنين، وقد جاء النهي الصريح عن تخصيصه بالصيام ففي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم». ولو أجرينا ما ذكره الكاتب لكان اليوم الذي نزل فيه كمال الدين أحق بأن يُتخذ عيداً، وهو ما لم يفعله الصحابة ولا التابعون لهم بإحسان. في الصحيحين أن رجلاً من اليهود قال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت - لا تخذنا ذلك اليوم عيداً. قال: أي آية؟ قال (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا). قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه، نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم جمعة.
ويجاب عما تقدم من الأدلة الثلاثة كذلك - بجواب ينتظمها جميعاً، وهو أن كل عمل لم يعمله السلف فلا يقبل ممن جاء بعدهم دعوى دلالة النص الشرعي عليه؛ لأنه لو كان دليلاً عليه لم يعزب عن فهم الصحابة والتابعين، كما قرر ذلك الشاطبي في الاعتصام.
رابعاً: ذكر الكاتب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلاحظ ارتباط الزمان بالحوادث الدينية العظمى التي مضت وانقضت، فإذا جاء الزمان الذي وقعت فيه كان فرصة لتذكرها، وتعظيم يومها؛ لأجلها ولأنها ظرف لها، وقد أصل صلى الله عليه وسلم هذه القاعدة بنفسه.. ثم ذكر قصة صيامه يوم عاشوراء.
فأقول: من سبق الدكتور لهذه القاعدة؟ وهل عظم النبي صلى الله عليه وسلم اليوم الذي نجى الله فيه إبراهيم عليه السلام من الإحراق؟ وإسماعيل عليه السلام من الذبح؟ والزمان الذي نصر الله فيه داود عليه السلام على جالوت؟ والوقت الذي أظهر الله فيه براءة يوسف عليه السلام ؟ فعلى الكاتب أن يبيّن هذا!
كما أقول للكاتب: أليست غزوة بدر الكبرى وفتح مكة حدثين عظيمين في الإسلام؟ أليس ابتداء نزول الوحي عليه حدثاً عظيماً؟ أليس الإسراء به والعروج حدثاً عظيماً؟ ومع ذلك لم يتخذ هو ولا أصحابه لهذه الحوادث احتفالات، ولا أياماً يعظمونها.
خامساً: ذكر الكاتب أن النبي صلى الله عليه وسلم احتفى بمولده، وأن الصحابة رضوان الله عليهم فعلوا ذلك من بعده. وهذه دعوى مجردة عن الإثبات، ونحن بانتظار الكاتب ليذكر لنا دليلاً واحداً على ما قاله. ولم أر أحداً معتبراً من أهل العلم ذكر ما ذكره الكاتب هنا.
سادساً: ذكر الكاتب أن الاحتفاء بالمولد فيه إحياء لذكراه عليه الصلاة والسلام وهذا خطأ مخالف للقرآن، فإن الله يقول: (ورفعنا لك ذكرك)، ولا يزال ذكره مرفوعاً في الأذان والإقامة والصلوات المكتوبات والنوافل والخطب ونحوها مما جاء في الشرع.
كما ذكر الكاتب أنه صلى الله عليه وسلم أحبه كل ما في الكون من جماد وحيوان وإنس وجان. وهذا خطأ محض فهل الكافر والمنافق يحبه صلى الله عليه وسلم ؟!
سابعاً: أختم هذا المقال بأربعة أمور:
أحدها: أذكر نفسي والكاتب والقارئ بأن حق الرسول صلى الله عليه وسلم عظيم على أمته، فالواجب رعاية هذا الحق، والقيام به، وفق المشروع، وليس منه الاحتفاء بمولده عليه الصلاة والسلام .
ثانيها: أن كل عمل يتقرب به إلى الله تعالى، يجب أن يكون مستنداً إلى دليل شرعي، وإلا فهو بدعة وضلالة مهما كان قصد فاعله لقوله صلى الله عليه وسلم :«من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد» وفي رواية «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»؛ فإن كل محدِث فهو مستدرك على الله القائل: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا). ومن هذا تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم ومحبته، فيجب أن يكون على الوجه المشروع فعلاً لما أمر به صلى الله عليه وسلم واجتناباً لما نهى عنه أو لم يُنقل عنه.
ثالثها: أنه لا يجوز لأحد أن يتكلم في المسائل الشرعية ما لم يكن من أهل العلم، وإلا فهو معرض نفسه للعذاب؛ لأنه قائل على الله بلا علم، وهو من أعظم الذنوب، بل هو أصلها، كما قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما تعلمون)، وأسأل الله أن يعيذ الكاتب والقارئ من ذلك.
رابعها: أُرشد الكاتب والقارئ إلى قراءة المجموع الذي طبعته الرئاسة العامة للبحوث العلمية بعنوان (رسائل في حكم الاحتفال بالمولد النبوي) لمجموعة من العلماء المتقدمين والمعاصرين، ففيه بيان الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد بالأدلة والقواعد الشرعية، مع الرد على شبهات الداعين للاحتفال به، ممن أخذ الكاتب عنهم ما في مقالته هذه.
اسأل الله تعالى أن يهدينا للحق، ويثبتنا على السنّة، ويجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.