أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التبيين في القرآن الكريم - 7 -
نشر في الرياض يوم 11 - 02 - 2010


تابع سورة الأعراف:
14 «ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء فأخذناهم بغتة وهم لا يشعرون»(95) بغتة فيها قولان والأرجح أنها حال.
15 «أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون»(97) بياتاً ظرف وهم نائمون الجملة حالية.
16 «أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون»(98) ضحى ظرف، وهم يلعبون الجملة حالية.
17 «حقيق علي ألا أقول على الله إلا الحق.. الآية»(105) حقيق علي: جدير بي أن أفعل والجملة مستأنفة وحقيق خبر لمبتدأ محذوف، والحق صفة لمصدر محذوف، والآية لتبيين أنه لا يقول إلا الحق.
18 «... وانقلبوا صاغرين»(119) صاغرين حال.
19 «... وألقي السحرة ساجدين» (120) ساجدين حال.
20 «وما تنقم منا إلا أن آمنا بآيات ربنا لما جاءتنا ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين»(126) ربنا أفرغ علينا جملة دعائية تحولوا فيها من خطاب فرعون إلى خطاب الله.
21 «فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات.. الآية»(133) آيات حال لكل ما سبق ومفصلات صفة.
22 «وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلاً لكل شيء...»(145) موعظة بدل من كل شيء.
23 «واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا...»(148) جسدا بدل.
24 «ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا...»(150) غضبان حال وأسفا حال ولم توجد واو بين الحالين، وغضبان لا ينصرف لأن مونثه غضبى وذلك مثل حيران حيرى.
25 « واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا فلما أخذتهم الرجفة قال رب لو شئت أهلكتهم من قبل وإياي أتهلكنا بما فعل السفهاء منا إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء أنت ولينا فأغفر لنا وأرحمنا وأنت خير الغافرين»(155) واختار موسى قومه سبعين رجلاً: مفعولان حذفت من أحدهما من، وهؤلاء من الذين لم يعبدوا العجل وقد أمره الله باختيار سبعين منهم، وجملة أتهلكنا بما فعل السفهاء منا: استفهام فيه معنى النفي، وإذا كان نفياً كان بمعنى الايجاب كما قال جرير:
ألستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح
إن هي إلا فتنتك جملة لتبيين ابتلائه واختياره، وتضل بها من تشاء جملة حالية.
26 «قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلك تهتدون»(158) الذي نعت، ولا إله إلا هو بدل من جملة الذي له ملك السماوات وجملة يحيي ويميت بدل أيضاً.
27 وقطعناهم اثنتا عشرة اسباطا أمما...»(160) التقدير اثنتا عشرة أمة ولهذا أجاز التأنيث وأسباطا بدل من اثنتا عشرة وأمما نعت لأسباط، والمعنى جعلناهم اثنتا عشرة فرقة.
28 «وقطعناهم في الأرض أمما منهم الصالحون ومنهم دون ذلك وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون»(168) منهم الصالحون صفة لأمم.
29 «ساء مثلاً القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون»(177) جعل مثل القوم مجازاً والتقدير: ساء مثلاً مثل القوم، والذين صفة.
30 «ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها اولئك كالأنعام بل هم أضل اولئك هم الغافلون»(179).
جملة لا يفقهون صفة لقلوب، وكذا الحال في الجملتين التاليتين، أي لا يبصرون صفة للأعين ولا يسمعون صفة للآذان، وبل هنا ليست للإضراب أي رجوعاً عن الأول كما قال بعض النحاة ولكن المعنى هم كالأنعام وهم أضل من الأنعام لأنهم لا يهتدون وأولئك هم الغافلون تأكيد لوصفهم.
31 «يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون»(187) يسألونك عن الساعة أي عن الساعة التي تقوم فيها القيامة، وأيان مرساها أي متى وقوعها؟ ومرساها من رست أي ثبتت ووقعت، وأيان مرساها بدل من الساعة، وجملة لا يجليها حال، وجملة ثقلت في السماوات والأرض التي لا تسبقها الواو مستأنفة لتأكيد إخفائها، وبغتة حال أو مفعول مطلق والأرجح أنه مفعول مطلق، يسألونك كأنك حفي بها جملة مستأنفة أخرى أو، ثانية لا تسبقها واو أيضاً (كل جمل التبيين التي ذكرناها من أول هذا المبحث لا تسبقها الواو) وجملة يسألونك كأنك حفي بها جاءت للتكرار أي تكرار يسألونك عن الساعة، وهو تكرار اقتضاه وجود عدة جمل بين يسألونك الأولى ويسألونك الثانية، وهذا باب من أبواب البلاغة، ومعنى حفي: يقال أحفى في المسألة وفي الطلب فهو محفى وحفي للمبالغة مثل مخصب وخصيب، والمراد كأنك عالم حقا بها، وقل إنما علمها عند الله تأكيد لذلك.
32 «وإذا لم تأتهم بآية قالوا لولا اجتبيتها قل إنما اتبع ما يوحي إلا ربي هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون» (203) اجتبيتها: اجتبى الشيء بمعنى جباه لنفسه أي جمعه، وهذا بصائر جملة لتبيين ما يستبصرون به وهي تتمة لما أمر بقوله.
33 «واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال..»(205) تضرعاً: قيل إنه مفعول لأجله، والأرجح أنه مفعول مطلق لفعل محذوف. والآصال جمع أصيل، ويقال أيضاً الأصل جمع أصيل ومنه قول الأعشى: ولا بأحسن منها إذ دنا الأصل.
سورة الأنفال:
1 «يجادلونك في الحق بعد ما تبين كأنما يساقون إلى الموت وهم ينظرون»(6) معنى من بعد ما تبين أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان كل ما يخبرهم به وجب عليه أن يقبلوا منه كل ما يقوله وكان قد تبين لهم الحق، وجملة كأنما يساقون إلى الموت الجملة حالية.
2 «وإذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم وأيدكم بنصره..»(26) مستضعفون نعت، جملة تخافون أن يتخطفكم الناس حالية تؤكد جملة "مستضعفون في الأرض" أو تكثف معناها.
3 «ولا تكونوا كالذين خرجوا من ديارهم بطرا ورئاء الناس...»(47) البطر النشاط وقيل وهو الأرجح الطغيان في النعمة وبطرا حال، وقال بعضهم إنه مفعول لأجله.
4 «كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كفروا بآيات الله فأخذهم الله بذنوبهم إن الله قوي شديد العقاب»(52).
5 «كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات الله فأهلكناهم بذنوبهم وأغرقنا آل فرعون وكل كانوا ظالمين»(54).
في سورة آل عمران توجد هذه الآية:
«كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب».
(11) هنا تكرير ل«كدأب آل فرعون..» ولنشرح أولاً كلمة دأب فالدأب هو العادة والشأن والحال، والذين من قبلهم الأمم السابقة كعاد وثمود، وجملة كذبوا بآياتنا جملة حالية، وقد اختلف المفسرون في هذا التكرير وقال ابن النحاس إنه تغيير، وفي رأيي أنه جاء للتأكيد والتفسير، وأن كل آية تفسر الآية الأخرى.
12 «إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون»(55) نزلت هذه الآية الكريمة وما بعدها في بنى قريظة من اليهود الذين نقضوا عهدهم مع الرسول في يوم الخندق، والآية التالية تبين ذلك، والذين كفروا جملة استئنافية لتبين ماهية شر الدواب وأحوالهم.
13 «الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة وهم لا يتقون»(56) هذه الآية تتمة للتي قبلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.