ينفتح السرد الروائي في رواية "الكليجا" على مشهد الشخصية الرئيسية مساعد، مودعاً أهله لكي يسافر إلى دمشق، حيث سيدرس في كلية الطب وتتوالى خيوط الحكاية باتقان لافت، لترصد حياة نماذج مختلفة من الشباب السعودي، بالمقارنة مع حياة آبائهم في الماضي، وعلى خلفية التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتسارعة في منطقة الخليج والمشرق العربي. فمساعد الشباب الطيب والبريء لا يحسن التصرف خارج البيئة التي تربى فيها، والتي تتسم بالقسوة والتشدد مما يعيق تواصله مع الإناث، وخاصة زميلته اللبنانية رندة، التي أسرها هذا الشاب ذو الطلعة الجميلة، بالملامح التي تجمع بين قسوة الصحراء برجولته وشموخه، وبين رقة عواطفه وكرمه الحاتمي المميز. وهي التي تتناثر حولها عبارات التغزل من الشبان، بقامتها الممشوقة وعينيها الخضراوين، وتأبى هذه الفاتنة الشقراء التي تربت في جنوب لبنان وتنفست عبق الأرز، إلا أن تروض هذا الشاب الذي بدا غير مكترث لها، فايقظ أنوثتها بنوع من التحدي. وعلى الجانب الآخر يتعرف مساعد إلى مشاري، الشاب السعودي الذي ترك أهله وأقام في دمشق أيضاً، فيقوده هذا الأخير إلى حياة الملاهي، وبين رغبة مساعد في المحافظة على وصايا والده المواظبة على دروسه، ورومانسية الحب العذري الذي بات يجمعه برندة، وبين رغباته الحسية، التي أيقظها مشاري، يتصاعد الصراع الدرامي في شخصية البطل. وتتراكب الاحداث لينختم السرد على مشاري راقداً في المشفى، بعد أن أصيب بالإيدز، ومساعد مسجونا في الرياض بعد ان ورطه مشاري في تهريب المخدرات، وسالم صديقهما الثالث قد قتل في العراق. وبينما ينزلق مساعد مبتعدا عن قيمه بالتدريج، يدمن السهر العابث، حتى ينحدر إلى درجة التغرير بحبيبته رندة، لكن خسارته الأكبر على المستويين الفعلي والرمزي هي خسارة والدته إذ تتوفى وهو في السجن، ليفقد "الكليجا"، التي كانت تتواتر على مدار الرواية بوصفها رمزا لحنان الأم والعطف والحنين وللأصالة، فهي الطعام المفضل لمساعد، الذي يصر على اصطحاب ما صنعته أمه منها لسفره. وعلى خلفية الأحداث تتخلل البنية الروائية فصول فيها نقاشات والد مساعد مع أصدقائه التي ترصد تحولات الحياة السعودية من مزيج البساطة والتعاضد والفقر في الماضي، إلى تعقيدها ووفرتها الاقتصادية في الحاضر، ونتتبع الأحداث السياسية التي هزت المنطقة، ولا سيما الغزو الأمريكي للعراق، والخلافات حوله. تجمع "الكليجا" بين نزوع رمزي يتجلى في العنوان التي يحضر كعتبة نصية دالة على الأصالة والدفء الأسري والحياة البسيطة، وبين الواقعية العميقة في وصف الشخصيات الرائية وتحولاتها ومصائرها، ولا سيما الصراع الداخلي لدى مساعد. كما تجلت هذه الواقعية، في العناية الشاملة بتفاصيل المكان الروائي، الذي يستحق هنا وصفه ببطل إضافي. إذ يقودنا الروائي مع شخصياته بدقة شبه تسجيلية، ترصد تحركات الشخصيات، سواء في أزقة دمشق وشوارعها، أو في مناطق مختلفة من المملكة السعودية، أو في قبرص. مما أضفى على السرد سمة الصدق الفني الذي اسهم في اقناعنا بتحول الشخصيات بحسب أثر المكان عليها، وأضفى ظلالا من حضوره عليها بحسب الفضاء الذي تتحرك فيه. كما نلحظ أخيرا في الرواية ملامح رومانسية واضحة، وتوجهات إنسانية ذات إحساس عال بالحب والخير والحق والجمال، ونزوحا نحو القيم العليا، قدمه الكاتب بكثير من اللطف والبراعة وهذا كله ما يجعل هذه الرواية جديرة بأن تحتل مكانها المتميز بين الروايات السعودية المعاصر، وخطوة مهمة في عالم الأدب للصحفي والباحث علي القحيص، الذي ننتظر إبداعه الجديد.