الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموت والغفران، والهرب والمواجهة
رواية ليلى العثمان « خذها لا أريدها»
نشر في الرياض يوم 12 - 11 - 2009

رواية ليلى العثمان الجديدة " خذها لا أريدها" دار الآداب،تبدأ بالموت وتنتهي به، فمدخلها يصف مكان غسيل الموتى عند المسلمين، وخاتمتها مقبرة مسيحية، وفي الحالين يتعرف القارئ على تفصيلات دقيقة من طقوس الجنائز والدفن.
ولكن الموت من حيث هو موضوع سردي،لا يتعين كخطاب مستقل، فهو على ما يكسب الرواية طابعاً ميلودرامياً، يبدو وكأنه الوقفات التي تستأنف فيه الحكاية مسارها، وتكتسب منه عظتها.
العنوان في الأصل، جملة مقتطعة من حوار " خذها لا أريدها" وهي تكاد تتكرر على امتداد الرواية، فالعبارة التي نطقتها الأم متخلية عن طفلتها إلى مطلقها، تصبح لازمة تصاحب البطلة " لا صورة لحنان أمكِ تؤجج ذاكرتك. كل الصور تغيب إلا صورة الفراق الأخير و (خذها لا أريدها) " وعلى هذا الأساس يتتبع القارئ بؤرة السرد في تلك العبارة الثابتة رغم تبدل ظروف وأزمنة البطلة، فموقع العبارة في المقام السردي يتوضح في ما تحيله من دلالة على ثيمة الضدين : التسامح والانتقام.
قريب الرواية وبعيدها يدور حول هذه الفكرة، وتتشكل منها قرائن الكلام في مسرى البنية التي تبدو على بساطتها، قادرة على ضبط إيقاع تنظيم العلاقة مع هذه الثيمة.
الأم العراقية والصديقة الفلسطينية، والأب الكويتي والوصيفة السوداء التي تبدو دون هوية أو انتساب سوى الولاء للطفلة وأمها من قبل.
لا ينتظم إيقاع هذه الرواية صوت سردي واحد، فهناك الأنا المتكلم، وهناك الشخص الثالث، او ما تسميه الكاتبة " صوت الضمير"، وهناك صوت الأب، ولكنها تبقى رواية الشخصية الواحدة، حيث لا تسع دائرة البطلة سوى شخصيات تدور حول النواة المركزية، اي "أنا" البطلة في انتقال حالاتها بين الحب والكراهية، الانتقام والغفران،أما بقية الشخصيات، فيقدم السرد سكيتشات سريعة تمر على خلفياتهم وملامحهم ، بمن فيهم الأم العراقية والصديقة الفلسطينية.
ولكن البطلة الرئيسية تتلمس وجودها من خلالهم، فهم الآخر المختلف. ولا يخفى المضمر الايديولوجي، او" القناعة" التي تنفذ الى طريقة رسم الشخصية كي تدرك هذه الغاية، فشخصية الأم العراقية في بداية الرواية، تنطوي على قوة وعنف، في حين يقف مقابلها الأب الكويتي الحنون والمضحي والمتعفف عن الزواج بعد طلاقه، فهو يحتفظ بحبه لها ويخاف على ابنته من امرأة أخرى. ولكن الأبنة التي تعاقب الأم بالصد كي تنتقم من هجرها لها، تجد نفسها في موقعها بعد أن تشهد موتها، فهي تعيش مع فكرة الندم لأنها لم تعرف قيمة التسامح مع أقرب شخص إليها.
ماري صديقة المدرسة الوحيدة التي تستمر صداقة البطلة معها حتى بعد أن ترحل إلى الاردن، وشخصيتها تبرر نوعين من الاختلاف الثقافي، الذي يكون جانباً من مضمرات الرواية في الصورة المقارنة، تورية وترميزاً، فهي فلسطينية ومسيحية. تسأل البطلة أباها في طفولتها : هل هي كافرة، لأنها تقول ان عيسى ابن الله، وتصلي دون وضوء. فيهديها والدها المسالم إلى طريق الصواب " الدين ليس صوما أو صلاة فقط، الدين اخلاق وحُسن معاملة هكذا ينبغي أن نتعامل مع البشر، والدين لله" . وفي الخاتمة تكتشف البطلة في موت الصديقة المسيحية وطقس دفنها، ما يدفعها التأسي على الطريقة التي عوملت بها أمها وهي في رقدتها الأخيرة: " ظللت أستعيد زفاف ماري وأتذكر موت أمي ويناوشني السؤال: أي الموتين أجمل ؟ وهل يحق لي أن أتمنى موتا كهذا وأوصي بمثل هذا الزفاف؟!" .
يتشكل الوعي عند البطلة من خلال فهم الاختلاف لا التشابه، هذا ما تحاول الرواية استنطاقه، فليس هناك اهتمام بالشخصيات الكويتية، والأب وحده الذي يمثلهم، وحتى الزوج الذي أرادته البطلة شبيهاً بأبيها، فبالكاد نتبين ملامحه، فهو يدخل المسرح ويخرج على عجالة، والمربية جاءت من العراق صحبة الأم وعائلتها، أما الحبيب الجديد فهو من بلد عربي لاتهدينا الرواية إليه.
" الآخرون" الذين يتوضح من خلالهم خطاب الرواية، هم من العراق وفلسطين، نموذجان ينفر منهما الكويتي لأسباب تتعلق باجتياح بلده، كما هو معروف. ولكن النص يخلو من الحدث السياسي ومن وقائع معينة تؤرخه، ولعل في هذا الابتعاد محاولة لخلق رموز إشارية.بيد أن قارئ النص لا يمكنه إسقاط تصوراته عليه، أو تأويله وفق إنطباعه، فالرواية تبدو أقرب إلى نوفيلا واقعية مليئة بالحس التراجيدي، وهي تحفل بمقتطفات من النصوص الدينية، المسلمة والمسيحية، وتلك التي تتعلق بالموت والآخرة على وجه التحديد. ومركز الدراما الأساسي فيها يقوم على العلاقة المعطوبة بين الأم والأبنة، الأم التي اشتغل والدها المهندس في الكويت، فتزوجت برجل من أهلها، وحركتها المتنقلة بين بغداد والكويت ارتبطت في فصول الرواية الاخيرة مع تطلعها إلى أن تتواصل مع ابنتها وحفيدتها. ولكن البطلة تتأخر عن زياتها، لأنها لم تتخلص بعد من كراهية مضمرة، وموتها يقطع عليها تلك المشاعر، فيبدأ منلوجها الطويل من غرفة غسل الموتى، حيث لن تجد سوى جثة تطلب منها الصفح والغفران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.