يستقبل اهالي العاصمة المقدسة في كل عام حجاج بيت الله الحرام في المنطقة المركزية للحرم حيث تشاهد شبابا في عمر الزهور يقفون أمام الفنادق في استقبال المعتمرين والزائرين، وينتشرون في الطرقات المؤدية إلى المسجد الحرام، يمكثون حتى ساعات متأخرة من الليل يروون عطش ضيوف بيت الله الحرام. وحيث ينتشر الزمازمة في المنطقة المركزية، يقدمون ماء زمزم لضيوف الرحمن، ليمثلوا الجيل الجديد للزمازمة الذين سيرثون المهنة، ويتسلم زمام الأمور في مكتب الزمازمة الموحد، الذي يهتم بسقيا الحجاج من ماء زمزم". وتعد مهنة الزمازمة من المهن التي ظهرت قديما ، وهو ما نتج عنه ظهور عدة تنظيمات لعمل الزمازمة عرفت بالتقارير، ولهم طائفة مستقلة وينصب أمير مكةالمكرمة شيخا لهم وتتلخص وظيفتهم في سقي الحجاج في المسجد الحرام من ماء زمزم، وإيصاله إلى بيوت بعضهم، منذ أن كان ماء زمزم يستخرج من البئر بواسطة الدلو، لينقل إلى الخلاوي الخاصة بكل زمزمي، وتوزع بعد ذلك على الحجاج والمعتمرين، حيث يضع كل زمزمي في الخلوة التي تخصه داخل المسجد الحرام أوانيه المكونة من الأزيار الكبار، ويطلق عليها أزيار مغربية، والدوارق والشراب، والحنابل، والمفارش، والطيس المنقوش عليها آيات قرآنية والمصنوعة من النحاس، أما ماء زمزم المبارك فكان يجلب بواسطة السقاة المتخصصين في نقل ماء زمزم من البئر إلى خلاوي الزمازمة المنتشرة في أروقة الحرم من بعد صلاة الفجر بواسطة القرب المصنوعة من الجلد بحسب أعداد حجاج الزمزمي، الذي يقوم وأبناؤه والخادمون لديه بوضع الدوارق والشراب بعد أن يضع عليها النيشان الخاص به التي تمثل علامته التي تميزه عن الزمزمي الآخر، على أن يقوم الزمزمي له بتبخير الأزيار والطيس ب "المستكا" قبل أن تتم تعبئة الدوارق لشرب زمزم. عدد من ضيوف الرحمن اعتبروا أن ماء زمزم الذي كان في استقبالهم لحظة دخولهم المنطقة المركزية هدية قيمة يطفئون بها ظمأهم بعد أن تحققت أحلام سنين كانت ترتسم في مخيلتهم لطعم هذا الماء المبارك